أعراض نقص فيتامين د.. وطرق العلاج

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
يعد فيتامين د من الفيتامينات التي لا يمكن تعويض نقصها في الجسم بسهولة، على الرغم من أهميته القصوى للجسم، فهو الفيتامين المسؤول عن بناء العظام في الجسم، كما أن فيتامين د يعمل على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، الضروريين في نمو العظام والأسنان، وأفضل مصدر لفيتامين د هو الشمس، فهي المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين.

وتشير الدكتورة وفاء سعيد أخصائي تغذية الرياضيين، إلى أن نسبة نقص فيتامين د في المصريين فوق الـ٥٠٪، في حين أن النسبة الطبيعية من٢٠ لـ٥٠ نانوجم/ملل، مما يستوجب ضرورة الاهتمام بمعرفة نسبة هذا الفيتامين بالجسم، حتى يمكن علاج نقصه مبكرا، وعدم التعرض لمخاطر نقصه.
 
وتضيف دكتورة وفاء، أن نقص فيتامين د في الجسم، يرجع إلى عدم التعرض للشمس وسوء التغذية، كذلك كريمات الحماية من الشمس قد تمنع تصنيع فيتامين د.

67eb748f3d.jpg

أعراض نقص فيتامين د

وتستعرض دكتورة وفاء أعراض نقص فيتامين د في السطور التالية:

-وجع العظام وخاصة عند الاستيقاظ صباحا، وذلك لأن له دور مع الكالسيوم في زيادة كثافة العظام.

-الاكتئاب وسقوط الشعر وأيضا السمنة.

-نقص المناعة، حيث أن له دور كبير في تعزيز عمل جهاز المناعة والوقاية من السرطانات.

فإذا كنت تعاني اَي من هذه الأعراض، يجب القيام بعمل تحليل نسبة فيتامين "د" بالجسم.

15aa942546.jpg

طرق العلاج

وتستعرض دكتورة وفاء، في السطور التالية، طرق مد الجسم بفيتامين د، وعلاج نقصه:

يصنع فيتامين "د" في الجسم عن طريق الجلد، عند التعرض للشمس لمدة لا تقل عن ١٥ دقيقة، بشرط تعرض معظم الجسم كالأرجل والذراعين.
لذلك نجد أن الرياضيين الذين يمارسون الرياضة داخل الصالات الرياضية المغلقة يعانون من نقص فيتامين "د"، وكذلك سيدات البيوت، على عكس من يمارسون الرياضة في الهواء الطلق، فنادرا ما يصابون بنقص فيتامين "د".

 وينصح بفتح الشبابيك والستائر أثناء النهار بالمنزل، وارتداء ملابس تكشف الذراعين والأرجل.

الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين "د"، مثل الأسماك الدهنية كالتونة والماكريل والسردين وًالسلمون، وكذلك صفار البيض والخضراوات.

وأخيرا تحذر دكتورة وفاء من الجرعات العاليه، أو تناول فيتامين "د" بدون تحليل، لأنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون، والتي يتم تخزينها في الجسم، ولها درجة "سمية".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق