منها التسنين .. اسباب الريالة عند الأطفال

البشاير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

“الريالة” أو سيلان اللعاب عند الأطفال الرضع يرجع إلى بعض الأسباب التي يجب الانتباه لها، حيث أنها من الممكن أن تتطلب استشارة الطبيب.

وملاحظة الريالة على الرضيع قد ترجع لأسباب طبيعية مثل التسنين أو أسباب صحية مثل الالتهابات، ومن خلال التقرير التالي نذكر أهم أسباب الريالة عند الأطفال ونصائح لتقليلها.

 

أسباب الريالة عند الأطفال الرضع
التسنين
قد يتعرض الأطفال إلى الريالة المرور بمرحلة التسنين وبروز الأسنان اللبنية بفم الرضيع، وهي تعد من أهم الأعراض الطبيعية التي تظهر على الطفل في مرحلة التسنين.

بداية تناول الطعام
عند بداية الطفل الرضيع تناول الأطعمة اللينة، فإنه قد يتعرض إلى الريالة أو زيادة إفراز اللعاب كنتيجة طبيعية ورد فعل للطعام لأول مرة.

حموضة المعدة
عند إصابة الرضيع بالحموضة في المعدة أو بمغص في البطن فإن الغدد اللعابية تفرز اللعاب أو ما يسمى بالريالة، وهذا لتهدئة الجهاز الهضمي وحتى لا يشعر الرضيع بهذه الحرقة أو الحموضة، وعلى الأم استشارة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه الريالة.

التهابات الفم
قد تنتج الريالة عن وجود التهابات بالفم أو الحلق أو اللوزتين وتعتبر هذه الريالة رد فعل طبيعي لما يشعر به الرضيع من ألم نتيجة الالتهابات.

 

حساسية الأنف
نتيجة حساسية الأنف أو الإصابة باللحمية فإن الرضيع قد يتنفس عن طريق الفم بدلا من الأنف مما يزيد من سيلان اللعاب، كما أن عند إصابة الرضيع بالبرد أو الإنفلونزا قد تزيد الريالة لديه.

ديدان المعدة
عند إصابة الطفل الرضيع بالطفيليات المعوية أو الديدان بالمعدة يكون سيلان اللعاب بشكل أكبر والذي يصاحبه المغص والألم بالبطن مع بكاء الطفل، ولهذا يجب استشارة الطبيب على الفور لوصف العلاج المناسب الذي يساعد على التخلص من هذه الديدان.

 

نصائح للتقليل من الريالة لدى الأطفال الرضع
– من المهم التأكد من أن الطفل لا يشعر بالجوع، وهذا لأن الجوع من الممكن أن يتسبب في حدوث الريالة.

– تجنب استخدام اللهاية للطفل لأنه تزيد من سيلان اللعاب، وبالتالي وجود الريالة.

– عند ملاحظة إصابة الطفل بالريالة أثناء النوم فيجب عليك تغيير وضعية نوم الطفل.

– من المهم الحرص على تنظيف لثة الطفل وأسنانه اللبنية عند وجودها بقطعة من القماش النظيفة منعا لتراكم البكتيريا والجراثيم بالفم.

– المتابعة الطبية للتأكد من سلامة الطفل وعدم إصابته بمشكلة صحية تتسبب في الريالة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة