يا رجالة الجيم: توقفوا عن المكملات الغذائية بتجيب سكتة قلبية

البشاير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حذر الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، من تعرض الشباب للأزمات القلبية في صالات الجيم وهي الظاهرة التي باتت منتشرة في الآونة الأخيرة، بعد وفاة شاب هندي في صالة جيم إثر إصابته بسكتة قلبية، بذله لجهد كبير في الرياضة.

وقال «شعبان» في على صفحته الشخصية بموقع ، إنه الشاب المتوفى في الجيم المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وفسر ما حدث له بـ«التوقف القلبي»، أي أنه تعرض لاختناق نتيجة اختلال كهرباء القلب فقلت كمية الدم المتدفقة للمخ، وبالتالي تعرض الشاب للوفاة: «كان من الممكن انقاذ الشاب لو أجرى له ما يسمى بالمساج القلبي ولكن كما جاء في مقطع الفيديو كان الشاب بمفرده، فلم يتمكن أحد من إنقاذه».

وحذر «شعبان» بعد وفاة شاب في الجيم، من الرياضة في صالات جيم غير مجهزة، وناشد أصحاب الصالات الرياضية بتوفير جهاز صدمات لإنعاش القلب أو على الأقل توفير شخص متخصص في إجراء المساج القلبي لإنعاش القلب في حال توقفه، كما حذر الأمهات من إرسال الأبناء إلى الجيم قبل الكشف عليهم لدى طبيب قلب متخصص لمعرفة هل هم قادرين على ممارسة الرياضة أم لا.

نصائح قبل ممارسة الرياضة في الجيم

ونصح «شعبان»، خلال البث المباشر، المترددين على صالات الجيم بمراجعة التاريخ المرضي العائلي، وفي حال أن أحد أفراد العائلة أصيب بمرض في القلب أو توفى فجأة بدون سبب، بإجراء موجات صوتية ورنين مغناطيسي للتأكد من مدى كفاءة القلب، وقدرته على تحمل الألعاب الرياضية الشاقة والمجهود العنيف.

كما نصح الشباب بعدم الاندفاع وراء ممارسة الرياضة العنيفة بعد فترة طويلة من الخمول والكسل، وإجراء عملية تسخين للعضلات: «الرياضة مش خطر لكن ما ينفعش تتنقل من حياة الرتابة والخمول إلى حياة الحركة والرياضة والنشاط وحمل الأثقال، لازم تسخين وتحضير للياقة البدنية».

احذروا المكملات الغذائية ومشروبات

وطالب «شعبان» بالتوقف فورا عن تناول المكملات الغذائية مجهولة المصدر، أو مشروبات الطاقة التي تجعل الجسم قادرا على ممارسة الرياضة لوقت أطول: «دي بتجيب أزمات قلبية، بلاش تاخد مكملات وخلى العضلة تنمو تلقائيا بشكل طبيعي، واعتمد على نظام غذائي صحي وابعد عن الفاست فود، لأن له تأثيرات سلبية على القلب».

ونفى «شعبان» فكرة أن نمنع الشخص المريض بالقلب أو الذي نجا من سكتة قلبية من ممارسة الرياضة: «لا يمارس رياضة عادى بس تحت إشراف طبي».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة