المجلس القومي للمرأة يكشف وسائل إثبات الدخل الشهري للمحكوم عليه بالنفقة

مصر اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أثار فاتن أمل حربي بطولة الفنانة نيللي كريم وتأليف الكاتب إبراهيم عيسى موضوع إثبات حالة اليسر أو العسر المادي للمدعى عليهم أمام محكمة الأسرة. وأوضح مكتب شكاوى المجلس القومي للمرأة تفسيرا حول موضوع إثبات حالة اليسر أو العسر المادي للمدعي عليهم أمام محكمة الأسرة، وذلك في إطار تناول مسلسل فاتن أمل حربي بطولة الفنانة القديرة نيللي كريم، وتأليف الكاتب الكبير إبراهيم عيسى للموضوع. كما أوضح المجلس، في بيان له، عددًا من الثوابت القانونية حول إثبات حالة المدعى عليه المادية، نرصدها في السطور التالية:

أولا: حول أهمية إثبات الحالة المادية للمدعى عليه:

حالة الملزم بالنفقة من حيث اليسر أو العسر تكون محل اعتبار أمام المحكمة، فكما تنظر المحكمة إلى حال المطلوب الإنفاق عليه من حيث احتياجاته وقدرها فإنها تنظر إلى حال المطلوب منه النفقة من حيث كونه غني أو فقير وقدر احتماله للنفقات.

وتقدير النفقات والأجور وما في حكمها وغير ذلك من الحقوق المالية. ويتوقف على معرفة قدر يسار الملزم بالنفقة وبمراعاة حالته المادية من اليسر أو العسر وما يحصل عليه من دخل شهري، فقد أوضح القانون أن نفقة الزوجة تقدر بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسرا أو عسرا مع مراعاة ألا تقل النفقة حال العسر عما يفي بالحاجات الضرورية للزوجة، كما بَيّن أن متعة المطلقة يراعى في تقديرها حال المطلق يسرا وعسرا، ونفقة الصغار تُحسب على الأب بقدر يساره إلى جانب ضرورة أن يكفل ذلك للأولاد العيش في المستوى اللائق بأمثالهم.

ثانيا: إثبات الحالة المادية للمدعى عليه:

تتنوع طرق الإثبات بصفة عامة فمنها الأدلة الكتابية كالمحررات الرسمية والعرفية ومنها شهادة الشهود ومنها القرائن وحجية الأمر المقضي والإقرار وغير ذلك من الطرق، وسلطة المحكمة في إثبات اليسار وتقدير النفقة واسعة، ومسألة إثبات اليسر أو العسر للمدعى عليه يمكن إثباتها بكافة طرق الإثبات.

ثالثا: أبرز الطرق  لإثبات حالة اليسر للمدعى عليه ووسائل إثبات الدخل:

من هذه الطرق إجراء التحري عن دخل المطلوب الحكم عليه بالنفقات عن طريق قسم الشرطة وهو الأغلب عملا لأرباب المهن الحرة، وكذلك عقد العمل أو طلب مفردات المرتب من جهة العمل سواء داخل جمهورية العربية أو خارجها للموظفين والعمال، وطلب بيان المعاش المستحق من جهة صرف المعاش لأصحاب المعاشات.

ويمكن الاستعلام من العديد من الجهات عما يتعلق بالذمة المالية للمطلوب الحكم عليه بالنفقات كالاستعلام عن مالك الشركة من السجل التجاري المختص أو عن الموقف المالي له من مصلحة الضرائب أو عن السيارة التي يملكها من المرور أو عن العقارات المملوكة له من مصلحة الشهر العقاري وأي أمر آخر يساعد في تحديد مدى يسار المطلوب الحكم عليه بالنفقات. كما أنه يمكن إجراء التحقيق بمعرفة النيابة العامة بنفسها لتحديد الدخل بناءً على طلب المحكمة؛ ولكن يشترط لذلك أن يكون دخل المطلوب الحكم عليه بنفقة أو ما في حكمها محل منازعة جدية، وألا يكون في أوراق الدعوي ما يكفي لتحديده؛ وعلى ذلك فإن الوسائل متعددة لإثبات اليسر أو العسر، وبيان الدخل الشهري للمطلوب الحكم عليه بالنفقة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

«القومي للمرأة» يعقد البرنامج التدريبي لدعم قدرات معاونات محكمة الأسرة

رجل يتهم طليقته أمام محكمة الأسرة بالخيانة وبيع ممتلكاته لعشيقها

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة