كل ما تريد معرفته عن معدل ضربات القلب

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

تزداد احتمالية حدوث بطء القلب أو انخفاض معدل ضربات القلب مع تقدمك في العمر، وقد يكون علامة على وجود مشكلات صحية، يعرف معدل ضربات القلب البطيء (أو معدل ضربات القلب المنخفض) باسم  بطء القلب، ويحدث كثيرًا عند كبار السن، وحسب ما ذكره موقع healthمع تقدم الناس في السن، يكون هناك أحيانًا تآكل طبيعي في النظام الكهربائي للقلب ونتيجة لذلك،  يميل الإيقاع الطبيعي  إلى التباطؤ.

 

يعتبر الأطباء أن معدل ضربات القلب المنخفض هو 60 نبضة في الدقيقة (bpm) أو أقل في الواقع ، إذا كنت تعاني من بطء القلب ، فسيكون لديك معدل ضربات قلب منخفض أثناء الراحة أقل من 60 ، حتى عندما تكون مستيقظًا ونشطًا في المقابل ، النطاق الطبيعي هو 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة أثناء الاستيقاظ.

 

هل يمكن أن يتغير ما يعتبر انخفاض معدل ضربات القلب اعتمادًا على النشاط؟
 

بالنسبة لمعظم الشباب والرياضيين المدربين تدريباً عالياً والأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام ، فإن معدل ضربات القلب المنخفض أثناء ممارسة الرياضة - المحدد على أنه أقل من 60 نبضة في الدقيقة - أمر طبيعي وصحي.

 

الشيء نفسه ينطبق على قيلولة بعد الظهر عندما تكون نائمًا، يتباطأ معدل ضربات قلبك عادةً إلى 40 إلى 60 نبضة في الدقيقة.

 

ما الذي يسبب انخفاض معدل ضربات القلب؟
 

يمكن أن تؤدي العديد من الأشياء إلى بطء معدل ضربات القلب وهى:

 

-خلل في وظائف القلب
 

السبب الأكثر شيوعًا لبطء القلب هو خلل في جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي،  العقدة الجيبية ، حيث  يتحكم في سرعة ضخ غرف القلب العلوية والسفلية للدم عبر الجسم.

 

-كتلة AV
 

سبب آخر لبطء القلب هو الإحصار الأذيني البطيني ( AV Block ) ، حيث لا تتواصل الغرف العلوية والسفلية بشكل جيد وينخفض ​​معدل ضربات القلب لذلك.

 

-السن
 

العمر هو عامل الخطر الأكثر شيوعًا للإصابة بطء القلب. هذه الحالة أكثر شيوعًا بين الرجال والنساء فوق سن 65.

 

-الإصابة بأمراض أو حالات معينة
 

قد يتسبب المرض أو غيره من الحالات أيضًا في حدوث بطء في القلب. وتشمل هذه:

 

-النوبات القلبية بسبب مرض الشريان التاجي.

-عدوى بكتيرية   في الدم تهاجم قلبك.

-التهاب عضلة القلب.

-انخفاض وظيفة الغدة الدرقية.

-زيادة البوتاسيوم في الدم.

-بعض الأدوية ، بما في ذلك  حاصرات بيتا ومضادات  اضطراب النظم.

 

أهمية مراقبة معدل ضربات قلبك
 

إذا كنت قلقًا بشأن انخفاض معدل ضربات القلب ، فإن زيارة طبيبك يمكن أن تساعد في تحديد الأسباب سيسألك طبيبك أولاً عن أنشطتك المعتادة وسيجري فحصًا بدنيًا.

 

قد يستخدمون  مخطط كهربية القلب (EKG)  لقياس الإشارات الكهربائية في قلبك ، لمعرفة ما إذا كانت تطلق بشكل صحيح يمكن أن يساعد ارتداء جهاز مراقبة يعمل على مدار 24 ساعة طبيبك في معرفة أداء قلبك بمرور الوقت.

 

بمجرد أن يقرر طبيبك أنك قد تحتاج إلى علاج ، سيحاول استبعاد الأدوية أو الحالات الأخرى الموجودة مسبقًا كأسباب في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي تغيير الأدوية أو الاستراتيجيات المماثلة إلى حل المشكلة.

 

إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن زرع جهاز تنظيم ضربات القلب عن طريق الجراحة طفيفة التوغل هو الخيار الوحيد لتسريع معدل ضربات القلب.

 

202009140852425242.jpg

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة