الارشيف / هو وهى / مصر اليوم

علامات تَظهر على العين تُشير لأزمة صحية

تعد العين من أهم أعضاء الجسم والتي قد تظهر عليها علامات تشير بأزمة صحية قد تصيب العين، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز العلامات والتحزيرات التي قد تحدث في العين وتشير بمرض قد يصيب العين في المستقبل،

أزدواج الروؤية

الرؤية المزدوجة مشكلة يجب أن تسبب قلقًا فوريًا لدى الأفراد، سواء تحدث بشكل غير منتظم أو عشوائي أو طوال الوقت.، وتحدث تلك المشكلة عندما يقوم الشخص برؤية الشخص لصورتين إما بجانب بعضهما البعض أو فوق بعضهما البعض، يمكن أن يسبب على الفور مشاكل في التوازن والقراءة ومتابعة الروتين اليومي.

الشعور بألام في العين

يمكن أن يحدث ألام العين الصدمة أو التهيج الناجم عن جسم غريب (شيء عالق في عينك) عدوى أو حالة أساسية خطيرة أخرى، وعادة ما يكون مصحوب بالصداع شديد، وإذا تفاقم الألم يجب أستشارة الطبيب على الفور.

الشعور بخدش على سطح القرانية

غالبًا ما ينتج ألم الخدش على سطح العين نتيجة جسم غريب قد يدخل إلى عدسة العين مثل قطعة من الرمل أو شعر صغير، وقد يكون أيضًا من أعراض جفاف العين ، حيث انك قد تعاني مشكلة من عدم ترطيب عينيك بشكل كافٍ مما ينتج عن ذلك تهيج جفون سطح القرنية في كل مرة ترمش فيها.

الشعور برؤية بقع سوداء على العين

يرى الجميع نقاطًا أو بقع سوداء أو عوائم  في مرحلة ما، وهذا يحدث عادةً عند النظر إلى الأضواء الساطعة، ومع ذلك، فإنه بالنسبة لبعض الناس، يكون أكثر ثباتًا وتكرارًا وأكثر تطرفًا.والعوائم هي أجسام صغيرة تتحرك في مجال رؤيتك، وعادة ما تكون بسبب العمر. مع تقدمك في السن وتدهور عينيك ببطء ، يصبح السائل الزجاجي في عينيك أكثر سيولة، مع مرور الوقت، تبدأ الألياف الدقيقة في هذا السائل في التكتل معًا وإنشاء ظلال على شبكية العين.

 ضعف الرؤية المحيطية

والرؤية المحيطية هي قدرتك على الرؤية من زاوية عينك، أو في الأماكن التي لا تركز فيها، وإذا وجدت نفسك تكافح لرؤية الأشياء من حولك ، سواء على جانب واحد أو كلاهما ، فقد يشير ذلك إلى وجود تلف في العصب البصري بسبب الجلوكوما.وانسداد العين الذي يوقف التدفق المنتظم للدم إلى العصب البصري وأجزاء أخرى من العين يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث هذه المشكلة، لذلك إذا كنت تعاني من الرؤية المحيطية ، فيجب عليك فحصها على وجه السرعة.

ضيق مجال الرؤية

يشبه مجال الرؤية الضيق ضعف الرؤية المحيطية، حيث قد يتمكن الشخص فقط من رؤية ما هو أمامه مباشرة، وقد يبدأ بضعف الرؤية المحيطية ويتقدم على طول الطريق إلى الرؤية النفقية، والتي تشعر وكأنك تحدق من خلال ثقب.إذا بدأت في ملاحظة تضيق مجال الرؤية لديك ، فاستشر الطبيب على وجه السرعة،قد يشير أيضًا إلى الأصابة بالجلوكوما.

الأصابة بالبقع العمياء

تظهر البقع العمياء، أو العتمة ، في أي نقطة في رؤيتك، وقد تظهر على شكل بقعة مظلمة في مركز رؤيتك أو حول الحواف، وقد تظهر أيضًا على أنها ضوء خفقان في وسط عينك، وقد يتحرك حول العين، وقد تأتي هذه العلامات المؤقتة مصحوبة بالصداع النصفي، أو قد تبقى بشكل دائم.عادةً ما تشير هذه البقع العمياء إلى مشكلة خطيرة، بما في ذلك السكتة الدماغية أو الورم أو الصدمة أو الجلوكوما أو التصلب المتعدد أو التعرض للمواد الكيميائية السامة.

 حدوث تورم في العين

يمكن أن يؤدي التورم في العين إلى ظهور أعراض مثل تلك التي اكتشفناها أعلاه ، ولكن يمكن أن يكون التورم حول العين ناتجًا عن عدد لا يحصى من المشكلات الأخرى التي يمكن لطبيب العيون الخاص بك تشخيصها بشكل صحيح، ويمكن أن يحدث التورم نتيجة الحساسية أو احتباس السوائل أو التهابات العين الخطيرة التي يمكن أن تسبب ضررًا دائمًا إذا تُركت دون علاج.يمكن أن يشير التورم في الجفون أيضًا إلى مشاكل صحية خطيرة مثل التهاب النسيج الخلوي المداري أو الهربس العيني أو حتى مرض جريفز ، وكلها يمكن أن تضعف الرؤية لديك إلى الأبد.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دراسة تكشف عن ارتباط صحة العين بالخرف

تحسين صحة العين مؤشر يحمي من خطر الإصابة بمرض خطير

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا