الارشيف / هو وهى / الصباح العربي

الدماغ أكثر سخونة من الجسم وخاصة عند النساءاليوم الثلاثاء، 14 يونيو 2022 11:43 صـ   منذ ساعة 5 دقائق

أظهرت نتائج دراسة علمية حديثة، أن متوسط درجة حرارة دماغ الإنسان السليم هي 38.5 درجة مئوية، وتصل في مناطق الدماغ العميقة إلى 40 درجة مئوية.

وتشير مجلة Brain، إلى أن علماء مختبر البيولوجيا الجزيئية التابع لجامعة كامبريدج اختاروا 40 متطوعا أعمارهم 20-40 عاما، وفحصوا أدمغتهم باستخدام التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي (MRS)، ثلاث مرات في اليوم - في الصباح وبعد الظهر وفي وقت متأخر من المساء.

وبالإضافة إلى ذلك، ثبت الباحثون على معصم جميع المشاركين جهاز مراقبة النشاط، الذي يسمح بأخذ الاختلافات الجينية ونمط الحياة بالاعتبار. لأن الساعة البيولوجية لمحبي السهر (البومة) ومحبي النوم المبكر (القبّرة) تعمل بصورة مختلفة.

واتضح للباحثين، أن درجة حرارة الدماغ تختلف باختلاف منطقة الدماغ والعمر والجنس والوقت من اليوم ودورة الطمث عند النساء. وإن متوسط درجة حرارة الدماغ هو 38.5 درجة مئوية، أي أعلى بدرجتين من حرارة الجسم الطبيعية المقاسة تحت اللسان. وأن درجة سطح الدماغ أقل، في حين تصل في مناطقه العميقة إلى 40 درجة مئوية (الرقم القياسي الذي سجل خلال الدراسة كان 40.9 درجة مئوية). كما ظهر أن درجة حرارة الدماغ تتغير باستمرار ارتباطا بأوقات اليوم، حيث أن أعلى درجة سجلت في النهار واصغر درجة في الليل.

واكتشف الباحثون، أن درجة حرارة دماغ المرأة أعلى بمقدار 0.4 درجة مئوية من الرجل. وإن هذا الاختلاف بين الجنسين قد يكون مرتبطا بالدورة الشهرية، حيث كانت جميع المشاركات في مرحلة ما قبل التبويض. كما أن درجة حرارة الدماغ ارتفعت بتقدم عمر المشتركين، وبصورة خاصة في مناطقه العميقة. ويعتقد الباحثون أن قدرة الدماغ على التبريد تنخفض مع التقدم بالعمر، لذلك من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان هذا مرتبطًا بتطور مشكلات الجهاز العصبي المركزي المرتبطة بالعمر.

ويقول كبير الباحثين، جون أونيل، "بالنسبة لي، النتيجة المثيرة للدهشة في هذه الدراسة، هي أن دماغ الإنسان السليم، يمكن أن يسخن إلى درجة حرارة، تشخص على أنها حمى في أي جزء آخر من الجسم".

واتضح من نتائج هذه الدراسة، أن درجة حرارة 40 درجة مئوية هي درجة حرارة طبيعية لدماغ الإنسان السليم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا