الارشيف / هو وهى / الصباح العربي

فوائد فاكهة النونياليوم الإثنين، 4 يوليو 2022 07:51 صـ   منذ 37 دقيقة

النوني هي ثمار شجرة استوائية، تنمو في مناطق جنوب شرق آسيا، وهي من أشهر الفواكه التي تُستخدم في الطب الشعبي التقليدي؛ كما يُستخدم عصيرها أيضاً في العديد من العلاجات المنزلية.
وتحتوي فاكهة النوني على مضادات الأكسدة القوية التي توفر بعض الفوائد الصحية للجسم، مثل دعم جهاز المناعة وتخفيف الالتهابات.
وتعتبر أوراق شجرة النوني من الأطعمة التقليدية في الثقافات القريبة من مكان نموها، بما في ذلك جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ، بينما تتميز ثمارها بنكهة قوية ومرّة. ويقوم الأشخاص الذين يستخدمون النوني بتحويل الفاكهة إلى هريس أو معجون أو عصير واستخدامها بمفردها أو مع مكونات أخرى، ويمكن أيضاً تخمير عصير النوني بإضافة السكر إليه.
في السطور التالية، نستعرض معاً أهم فوائد فاكهة وعصير النوني:

محتوى فاكهة النوني
تحتوي فاكهة النوني على العديد من الفيتامينات والمعادن، أبرزها:
- فيتامين سي C.
- الحديد.
- الكالسيوم.
- البوتاسيوم.
- النحاس.
- المغنيسيوم.
- الصوديوم.
- الزنك.
- الفوسفور.
- السيلينيوم.

فوائد فاكهة النوني
تحتوي فاكهة النوني على مضادات الأكسدة القوية التي تدعم جهاز المناعة الصحي وتخفف الالتهابات
- تخفيف آلام المفاصل
قد يكون لفاكهة وعصير النوني بعض الخصائص المسكِّنة والمضادّة للالتهابات؛ للمساعدة على التعامل مع الألم. وتشير الأبحاث المنشورة في مجلة Foods Trusted Source إلى أن التجارب السريرية البشرية أظهرت فوائد محتملة لعصير النوني للمفاصل، بما في ذلك تقليل الألم وزيادة نطاق الحركة.

- تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة
هناك علاقة بين الإجهاد التأكسدي والضرر التأكسدي في الخلايا وعدد من الحالات المزمنة في الجسم. وتساعد مضادات الأكسدة على مكافحة آثار الأضرار المؤكسدة والجذور الحرّة. هذا وتوفر الأطعمة النباتية مثل فاكهة النوني مستويات عالية من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة.

- تقليل الضرر الناتج عن دخان التبغ
وجدت دراسة نشرت في Food Science & Nutrition Trusted Source أن عصير فاكهة النوني يقلل من الأكسدة لدى مدخني التبغ الثقيل، حيث يحتوي دخان التبغ على آلاف المواد الكيميائية السامّة والمواد المسرطنة التي تتلف الحمض النووي وتسبب أضراراً مؤكسدة في الخلايا.
ومن بين 245 مشاركاً في الدراسة، كان أولئك الذين شربوا عصير فاكهة النوني قد انخفض لديهم حوالي 46-57 % من علامات الضرر التأكسدي الناتج عن دخان التبغ.

- تدعم صحة القلب
تساعد فاكهة وعصير النوني على دعم القلب عن طريق خفض نسبة الدهون في الدم والكوليسترول
قد يساعد عصير النوني على دعم القلب عن طريق خفض نسبة الدهون في الدم والكوليسترول وتقليل الالتهابات، وكلاهما قد يكون من عوامل الخطر لأمراض القلب.
وتشير الأبحاث المنشورة إلى أنَّ فاكهة النوني قللت من عوامل الخطر لدى المدخنين الشرهين، مثل مستويات الكوليسترول الضارّ ومستويات الكوليسترول الكلي، بالإضافة إلى تقليل علامات الالتهاب التي تسمى بروتين سي التفاعلي. ولدى غير المدخنين، وجدت دراسة نُشرت في الطب البديل والطب البديل القائم على الأدلة أن فاكهة وعصير النوني، خفَّض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

- تقوية المناعة
نظراً إلى المستويات العالية من فيتامين سي C في فاكهة النوني، فإنها تدعم جهاز المناعة بشكل كبير. وتشير الأبحاث المنشورة في Foods Trusted Source إلى أن النماذج تُظهر قدرة النوني على تعديل جهاز المناعة، مما يساعد في الحفاظ على صحة الأشخاص.

- فقدان الوزن
يساعد عصير النوني على إنقاص الوزن، حيث يؤدي استهلاك عصير فاكهة النوني إلى تأثيرات مختلفة قد تساعد على إنقاص الوزن، ووجدت الأبحاث المنشورة في Voprosy Pitannia أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، والذين أضافوا النوني إلى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، قد عانوا من علامات محسِّنة لفقدان الوزن، بما في ذلك:
- انخفاض الدهون في الجسم.
- فقدان أقل للعضلات.
- انخفاض محيط الخصر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا