الارشيف / هو وهى / الصباح العربي

أعراض ضربة الشمس وطريقة التصرف لإنقاذ حياة المصاباليوم الإثنين، 4 يوليو 2022 07:54 صـ   منذ 34 دقيقة

ضربة الشمس هي حالة طارئة تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، إما بعد ممارسة الرياضة في درجات حرارة عالية، أو بعد التواجد في مكان شديد الحرارة. يُطلق عليها أيضاً: ارتفاع الحرارة، ويمكن أن تحدث في أي عمر، وتسبب الشعور بالضيق أو الدوخة أو الحمى.. إليك أعراض ضربة الشمس، وطريقة التصرف لإنقاذ حياة المصاب:

ضربة الشمس هي حالة طارئة، تستدعي التصرف بسرعة لإنقاذ المصاب، وفي الآونة الأخيرة، انخفض معدل الوفيات جرّاء ضربة الشمس؛ بسبب الرعاية الأفضل والعلاج المبكر والفعّال، ولكن لايزال حوالي 10%.. وضربة الشمس يمكن أن تترك أحياناً مشاكل دائمة مثل: تقلصات، أو اضطرابات عصبية.

أعراض ضربة الشمس التي يجب التنبّه إليها

الغثيان أو القيء، من أعراض ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس عندما لا يعود الجسم قادراً على تبريد نفسه، بعد تعرضه لدرجة حرارة عالية جداً لفترة طويلة جداً، والأعراض هي:

- درجة حرارة أعلى من 39 درجة مئوية.

- احمرار جلد الوجه، ويصبح ساخناً وجافاً (بدون تعرّق).

- التعب الشديد.

- شعور قوي بالعطش.

- صداع شديد.

- الدوخة، وحتى فقدان الوعي والتشنجات.

- الغثيان/ أو القيء.

- سرعة التنفس، وسرعة دقات القلب.

ماذا يجب أن نفعل لإنقاذ المصاب؟

في حالة عدم وجود تدابير لتبريد جسم المصاب في أسرع وقت ممكن، سوف يتطور ارتفاع الحرارة؛ مما يؤدي إلى خطر التسبب في أضرار لا رجعة فيها للأعضاء الحيوية. الخطر الرئيسي لارتفاع الحرارة، هو في الواقع السكتة القلبية.

ضربة الشمس هي حالة طارئة، ومن ثَم من الضروري الاتصال بالإسعاف أو نقل المريض فوراً إلى المستشفى، وأثناء انتظار المساعدة، يجب:

- إزالة الملابس عن المصاب قدرَ الإمكان، وتبريده بقطعة قماش مبللة وباردة على الجسم والوجه.

- وضع المصاب في مكان بارد ومظلل في أسرع وقت ممكن.

- إذا كان لايزال محافظاً على وعيه، يجب تقديم الكثير من الماء العذب ليشرب، ولكن لا يجب تقديم القهوة أو المشروبات الغازية، التي تزيد من الجفاف.

- وضع مناشف مبللة على جلده؛ لخفض درجة حرارة الجسم (لا للاستحمام بماء بارد؛ لأن هذا يزيد من خطر التعرّض لصدمة حرارية ضارّة بالقلب).. إذا أمكن، وضع كمادات الثلج على الفخذين والذراعين.

- تخليص المصاب من الملابس الضيقة، ويستبدل بها ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة ومصنوعة من مواد طبيعية مثل القطن والكتان؛ تحضيراً لنقله إلى المستشفى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا