الارشيف / هو وهى / محيط

ما هي عدد سعرات البطيخ وأهم فوائده

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

سعرات البطيخ عبر موقع مُحيط، حيث يعد البطيخ من الفواكه المنعشة المفيدة للجسم، ذلك لاحتوائه على الفيتامينات والكثير من المركبات النباتية الصحية والكاروتينات ومن ضمنهم بيتا كاروتين والليكوبين، بالإضافة إلى سيترولين، وهو حمض أميني مهم أيضاً يحتوي على الماء الذي يجعلك تشعر بالشبع.

في هذا المقال

معلومات عن سعرات البطيخ

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الماء، هذا ما يجعله مرطب ويساعدك على الشعور بالشبع، لذا يفضل الحرص على تناوله باستمرار، تحتوي 100 جرام من البطيخ على ٣٠٫٤ سعر حراري.

يحتوي كوب من البطيخ المقطع الذي يكون وزنه 152 جرام على 46 سعر حراري، وتتضمن شريحة البطيخ التي وزنها 286 جرام على 86 سعرة حرارية، ويحتوي كوب عصير البطيخ 100 سعر حراري.

لذا يعتبر البطيخ وجبة خفيفة مناسبة للأفراد الذين يتبعون أنظمة غذائية معينة للحفاظ على الوزن، والذي يمكن إضافته إلى الأنظمة الغذائية الذي يحتوي على الأغذية الصحية المختلفة.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الخبز الأسمر

سعرات البطيخ

سعرات البطيخ

القيمة الغذائية للبطيخ

يعتبر البطيخ من أقل الفواكه معدلاً فى السعرات الحرارية وأيضاً أقل حتى من الفواكه ذات السكر المنخفض مثل التوت.

يحتوي البطيخ على العناصر الغذائية الأخرى ومن ضمنهم الفيتامينات والمعادن وهم كالآتي:

  • فيتامين ج: 21٪ من الاستهلاك اليومي.
  • فيتامين أ: 18٪ من الاستهلاك اليومي.
  • البوتاسيوم: 5٪ من الاستهلاك اليومي.
  • المغنيسيوم: 4٪ من الاستهلاك اليومي.
  • الفيتامينات B1 و B5 و B6: 3٪ من الاستهلاك اليومي.

اطلع على: السعرات الحرارية في البلح الأصفر

سعرات البطيخ

سعرات البطيخ

السعرات الحرارية في البطيخ الأحمر

يحتوي البطيخ الأحمر على الليكوبين، الذي يكون نوع من الكاروتينويد، فهو لا يتغير إلى فيتامين أ، فهو نوع من مضادات الأكسدة القوية الذي يعطي لون أحمر للطعام مثل الطماطم والبطيخ.

يحتوي 150 جرام من البطيخ الأحمر 30 سعر حراري، كما يتكون من Cucurbitacin E هو أحد المركبات النباتية التي تؤثر كمضاد للأكسدة والالتهابات وأيضاً يتكون من على الكورباتيتاسين E.

تابع قراءة: انواع السعرات الحرارية في الخبز

سعرات البطيخ

سعرات البطيخ

السعرات الحرارية في البطيخ الأصفر

تحتوي شريحة من البطيخ الأصفر على 86 سعر حراري، حيث تم ظهور دراسة أوضحت أن الليكوبين ومركبات نباتية أخرى لها قدرة على منع السرطان عن طريق تقليل عامل النمو المشابه للأنسولين (IGF) وهو بروتين يساهم في انقسام الخلايا.

على الرغم أن تناول الليكوبين الذي يعمل على خفض نسبة الإصابة بالسرطان يبدو أن العلاقة القوية حتى الآن بين الليكوبين وسرطانات الجهاز الهضمي.

يُمكنك معرفة الآتي: عدد السعرات الحرارية في الموز : 12 فائدة ضرورية للجسم ورجيم الموز الفعال

اهم فوائد البطيخ

على الرغم أن البطيخ يحتوي على 92% من الماء، فله فوائد كثيرة، ويحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، وذكرت الدراسات إذا كان البطيخ ناضج ستزيد نسبة الليكوبين والبيتا كاروتين فيه، ومن فوائده:

يحد الإصابة بالسرطان

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي تتعلق بأمراض السرطان في الجهاز الهضمي، حيث يقي من الإصابة بالسرطان عن طريق تقليل عامل النمو شبيه الانسولين “IGF”،

فهو بروتين يقوم بانقسام الخلايا، حيث المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.

تحسين صحة العين

يحتوي البطيخ على مضاد الأكسدة والالتهابات، حيث يحمي  الليكوبين العين من الالتهابات والأضرار المؤكسدة، كما يحد الإصابة بالضمور البقعي المتعلق بالسن.

تعزيز صحة القلب

يحتوي البطيخ على مستوى عالي من الليكوبين، حيث يحد من الإصابة بأمراض القلب ويقلل من الكوليسترول الجيد وضغط الدم.

أوضحت إحدى الدراسات أن البطيخ يقلل ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويحتوي على السيترولين هو من الأحماض الأمينية، الذي يزيد نسبة أكسيد النيتريك في الجسم، مما يخفض ضغط الدم.

تخفيف الآلام العضلات

يساعد البطيخ على تخفيف الآلام العضلات بسبب ارتفاع نسبة السيترول، كما أثبت بعض الدراسات أن شرب عصير البطيخ يساهم في تحسين الدورة الدموية للأشخاص الرياضيين.

الحد من الربو

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من فيتامين سي، مما يقلل خطر الإصابة بالربو، حيث يملك فيتامين سي خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات،

حيث أن الشخص المصاب بالربو يكون لديه نسبة قليل من فيتامين سي في جسمه، هذا هو السبب في إصابته بالربو.

تحسين عملية الهضم

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الألياف، مما ينظم حركة الأمعاء ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

تقليل الالتهابات

أثبتت أحد الدراسات العلمية أن الليكوبين وفيتامين سي الموجود في البطيخ يساهم في تقليل الالتهابات والأضرار المؤكسدة في الجسم.

ترطيب الجسم

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الماء، مما يحافظ على رطوبة الجسم خاصة في شهور الصيف.

تعزيز صحة البشرة والشعر

يساهم فيتامين سي و a الموجود في البطيخ في تعزيز صحة الجلد والشعر، حيث أن فيتامين سي مهم جداً لتكوين الكولاجين،

فهو بروتين يساهم في تنعيم الشعر والحفاظ عليه وعلى قوته، أما فيتامين a يعمل على الحفاظ على بشرة صحية عن طريق إصلاح خلايا الجلد.

علاج ضعف الانتصاب

يحتوي البطيخ على السيترولين، الذي يتم تحويله إلى حمض أميني آخر يطلق عليه أرجينين، الذي يتحول إلى أكسيد النيتريك، الذي له دور في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم وتحسين الانتصاب عند الرجال.

تنظيم ضغط الدم

تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ في تعزيز صحة الأوعية الدموية ضد تصلب الشرايين، مما يسهل حركة مرور الدم بالأوعية، فهو يعمل على خفض ضغط الدم.

الحد من التنكس البقعي

يصيب كبار السن بمرض التنكس البقعي، التي تؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري، حيث أن الليكوبين، فهو مضاد للأكسدة، فهو بدوره يحد من التنكس البقعي ومنع تفاقمه.

الأضرار المحتملة لتناول البطيخ

الإفراط في تناول البطيخ من الممكن أن يسبب مشاكل عسر الهضم وتؤدي إلى الإسهال أو مشاكل أخرى في المعدة، حيث إذا تم تناول أكثر من 30 ملليجرام من الليكوبين يتعرض الشخص لعسر الهضم والانتفاخ والغثيان.

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من السكر، لذا يجب الحرص عند تناوله بالنسبة لمرضي السكر وتناولها باعتدال لتقليل نسبة الجلوكوز في الجسم.

في نوضح يجب تناول البطيخ بكميات محددة لتجنب الأضرار مثل التعرض للإسهال أو الغازات أو الانتفاخ بالرغم فوائده الكثيرة، كما يجب غسل البطيخ قبل تناوله لأنه يحمل بكتريا السالمونيلا التي تسبب الإسهال وألم في المعدة.

كم عدد السعرات في البطيخ؟

لا يحتوي تقريبا على سعرات حرارية: كل 100 غرام من البطيخ الأحمر يحتوي حوالي 24 سعرة حرارية فقط.

هل البطيخ يخفض الوزن؟

للبطيخ أثر كبير في إزالة الشحوم والدهون غير المرغوب فيها في الجسم، وتناوله بكميّات كبيرة يساعد في تخفيف الوزن.

هل تناول البطيخ يزيد الوزن؟

يرتبط تناول البطيخ بانخفاض خطر زيادة الوزن على المدى الطويل، خاصةً إذا تم تناوله قبل 15 دقيقة من الوجبات الغذائية، حيث أنه يُعزز الشعور بالشبع وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا