الارشيف / هو وهى / محيط

أهم المعلومات حول لب عباد الشمس

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

يعتبر لب عباد الشمس من الحبوب المعروفة التي يفضل الكثيرون أكلها بكثرة، ويتمتع لب عباد الشمس بعدة فوائد للجسم بسبب احتوائها للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وبالرغم من فوائدها إلا أن يجب تناولها بكميات معقولة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهون مثل المكسرات، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

في هذا المقال

القيمة الغذائية للب عباد الشمس

يحتوي لب عباد الشمس على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، التي تكون مهمة جداً لصحة الجسم العامة:

  • يحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات وحديد وبروتين وكالسيوم.
  • كما أنه يحتوي على عناصر مفيدة مثل الصوديوم والماغنسيوم والزنك والبوتاسيوم.
  • غني بالفيتامينات مثل فيتامين أ وسي وبي وe وغيرها.
  • كما يحتوي على الألياف الغذائية وحمض الفوليك.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد زيت عباد الشمس

لب عباد الشمس

الكمية المحددة لتناول لب عباد الشمس

يعتبر لب عباد الشمس من ألذ أنواع التسالي الذي يعشقه الكثيرون إلى جانب أن ثمنه رخيص، ويوجد الكثيرون يتبعون نظام غذائي معين للتخسيس، لكنهم يريدون تناوله بشكل لا يتناقض مع إنقاص الوزن.

لذا ينصح خبراء التغذية الأفراد الذين يريدون التخسيس وتناول لب عباد الشمس، يمكنهم تناوله بدون ملح، وإلا تزيد الكمية عن حفنة أو حفنتين كل يوم.

كما يمكن تناوله كوجبة خفيفة أثناء الرجيم من ضمن الوجبات الأساسية لنظام الدايت الخاص بالشخص، الذي سيعطي الشعور بالامتلاء لفترة معينة كما يعطيه والعناصر الغذائية الهامة مثل أوميجا 3 التي تقلل من الدهون الثلاثية في الجسم.

اطلع على: أهم فوائد نبات العكوب | فوائده الصحية ودوره في علاج السرطان

لب عباد الشمس

لب عباد الشمس

فوائد لب عباد الشمس الصحية

يعتبر لب عباد الشمس من أهم المغذيات، التي تعزز صحة الإنسان بسبب احتوائه كل العناصر الغذائية اللازمة للجسم، ويمكن تناوله على صورة حبوب أو زيت ومن فوائده:

يمنع تلف الخلايا

يعزز اللب عمل الجهاز الدوراني ويقلل من انتشار الجذور الحرة التي تضر الخلايا، وأيضاً يعمل على شفاء الجروح وإصلاح الخلايا من أي ضرر والحد من انتشار الخلايا السرطانية لما يحتويه من مضادات الأكسدة وفيتامين e.

يعزز الجهاز الهضمي

يحتوي اللب على كميات كبيرة من الألياف، التي تسهل عملية الهضم، وأيضاً تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والبواسير والإمساك وسرطان القولون.

يمد الجسم بالطاقة

هناك الكثير من الرياضيين يعتمدون على لب عباد الشمس من ضمن نظامهم الغذائي بشكل منتظم لأنه يعمل على مد أجسامهم بالبروتينات والكربوهيدرات، التي تعد من أفضل العناصر التي تعمل على زيادة الطاقة وإتمام تمارينهم الرياضية على أكمل وجه.

يقوي العظام والعضلات

يحتوي اللب على عنصر الماغنسيوم، الذي يساهم في تقوية العظام ومد الجسم بالطاقة اللازمة، كما يعمل على تقليل ضغط الدم والحماية من أمراض القلب.

أيضاً يحتوي على عنصر الزنك، الذي يعزز صحة الجهاز المناعي ويحمي من نزلات البرد، وكذلك يحتوي على عنصر الحديد، التي تعمل على توزيع الأكسجين داخل العضلات وتقويتها.

يعزز صحة الدماغ

يساهم اللب في تهدئة الدماغ وتحسين المزاج للشخص وذلك لاحتوائها على الأحماض التي تقلل من التوتر وتزيد الشعور بالراحة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الذاكرة ووظائف الرؤية.

يعزز صحة الحامل والجنين

يحتوي اللب على كميات كبيرة من حمض الفوليك، الذي يساهم في تطور الخلايا ونموها للجنين ومنع التشوهات وتحفيز تكاثر الحمض النووي.

يحمي العين

يحتوي اللب على مستويات عالية من فيتامين e، الذي يكون مضاد الأكسدة فهو مفيد لصحة العين، حيث يدعم الرؤية الجيدة من خلال ردء أمراض العيون مثل الضمور البقعي المتعلق بالسن.

يعزز صحة القلب

تحتوي حبوب لب عباد الشمس على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، التي تعزز صحة القلب وتخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يحد الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

إنقاص الوزن

يتميز اللب بأنه غني بالألياف والبروتين، الذي له دور كبير في إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، التي تشعرك بالشبع والامتلاء لمدة طويلة، كما تعزز عملية الهضم وتنظم نسبة السكر في الدم، مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد.

يكافح السرطان

يحتوي اللب على مضادات الأكسدة، التي لها قدرة كبيرة في مكافحة السرطان ومكافحة الشوارد الحرة التي يرتبط نشاطها بتكوين الخلايا السرطانية.

كما تساهم في منع انتشار الخلايا السرطانية ويحد من نموها لدى من يعانون من مرض السرطان وتخليص الجسم من السموم لأنها تحتوي على السيلينيوم الذي له دور فعال في هذا الأمر.

يعزز صحة الغدة الدرقية

يعمل تناول اللب على تعزيز صحة الغدة الدرقية لأنها تحتوي على مادة السيلينيوم الموجودة في الغدة الدرقية بمستويات عالية، التي تحتاجها لتأدية وظائفها وإنتاج الهرمونات الخاصة بها بشكل طبيعي ومنتظم.

حماية الجلد

يحتوي اللب على فيتامين e  الذي يعتبر العنصر الرئيسي لحماية خلايا الجلد، حيث تساهم جزئيات المتفاعلة في تفتيح البشرة دون حدوث أي ضرر، وأيضاً يحمي البشرة من الأشعة البنفسجية ومن تلفها نتيجة هذه الأشعة.

تابع قراءة: القيمة الغذائية للزبادي

لب عباد الشمس

لب عباد الشمس

أضرار لب عباد الشمس

بالرغم من فوائد لب عباد الشمس العديدة، إلا أن لها عدة أضرار يجب معرفتها وهي:

  • يعمل على زيادة الوزن لأنه يحتوي على دهون غير مشبعة وزيادة من معدلات الكوليسترول في الجسم.
  • يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، الذي يساعد على احتباس الماء بكميات كبيرة، بالتالي يساعد على رفع ضغط الدم وحدوث مشاكل الأوعية الدموية.
  • الإفراط في تناوله يؤدي حدوث تسمم بسبب زيادة المعادن في الجسم مثل الفسفور.
  • إذا كان الشخص يعاني من مرض الرداب القولوني، حيث أنها تكون مضرة وتسبب في زيادة المرض أو تساعد في علاج المرض إذا تم تناولها خلال نظام غذائي يحتوي على الألياف.
  • أيضاً الإفراط في تناوله يسبب الحساسية والتي تكون أعراضها الأكزيما والحكة والقيء.

يُمكنك معرفة الآتي: ما هي القيمة الغذائية للأرز

لب عباد الشمس

لب عباد الشمس

في نوضح لا تمنع نفسك في تناول لب عباد الشمس سواء كنت تعاني من السمنة أو النحافة، لأن في كلتا الحالتين له فوائد كبيرة على جسمك، التي ستعود عليك بالنفع عند تحديد كمية معينة لتناوله.

ما هو لب عباد الشمس؟

أشهر أنواع المسليات التى يتناولها الكثيرون كما أنها تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل البروتين والحديد وفيتامين e.

هل اكل لب عباد الشمس يزيد الوزن؟

تحتوي بذور عباد الشمس على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، مثلها مثل المكسرات، التي يمكن أن تسبب السمنة وزيادة الوزن في حال تناولها بكميات كبيرة.

ما هي فوائد بذور دوار الشمس للمرأة؟

تحتوي بذور دوار الشمس على مزيج مثالي من الفيتامينات والمعادن، خصوصاً حمض الفوليك والزنك اللذين تحتاجهما المرأة الحامل بشدّة خلال فترة الحمل، لتقليل فرص إصابة الجنين بتشوّهات أو عيوب خلقية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا