سرطان الثدي.. 7 أعراض تدفعك لإجراء الفحص المبكر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
حصد سرطان الثدي أرواح عدد كبير من النساء في أرجاء متفرقة حول العالم، وبحسب إحصائية وزارة الصحة فإنها تم تسجيل 125 ألف إصابة جديدة بمرض سرطان الثدي العام الماضي، وتوقعت أن يصل الرقم إلى 250 ألفا عام 2050 بواقع 4 إصابات كل نصف ساعة، كما تشير الإحصائيات إلى أنه يحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد الوفيات بعد مرض القلب.

ويعد سرطان الثدي الأكثر شيوعا لدى النساء وهو مرض يصيب النساء على وجه الخصوص، لكنه قد يصيب الرجال أيضا ولكن بنسبة ضئيلة للغاية.

وباعتباره أحد الأسباب الرئيسية للوفيات لدى النساء، فمن الضروري تسليط الضوء على المرض والوعي به ومعرفة علاماته وأعراضه المبكرة، ما قد يساعد على إنقاذ حياة الكثيرين.

وبحسب "روسيا " يعمل الأطباء باستمرار على إطلاق حملات توعوية بسرطان الثدي، لمساعدة النساء على معرفة الطرق التي يمكن اعتمادها للتشخيص الذاتي للمرض، بهدف الكشف عنه في مراحل مبكرة وبالتالي تكون فرص الشفاء التام منه كبيرة.

ولا يمكن اعتبار جميع الكتل التي تكتشف في الثدي خبيثة، لكن هذه العلامة هي الأكثر شيوعا لتشخيص سرطان الثدي لدى الرجال والنساء على حد سواء.

وينبغي على النساء القيام بفحص الثديين مرة واحدة على الأقل شهريا، حيث تجد بعضهن أن القيام بهذه الخطوة يكون سهلا أثناء الاستحمام، بينما ترى أخريات أن الأمر يكون أسهل أمام المرآة.

وتتمثل أعراض سرطان الثدي فيما يلي:

- كتلة جديدة أو مساحة من الأنسجة السميكة في أي من الثديين لم تكن موجودة من قبل

- تغيير في حجم أو شكل أحد الثديين أو كليهما

- إفرازات ملطخة بالدم من أي من الحلمتين

- ورم أو تورم في أي من الإبطين

- تجعيد في جلد الثدي

- طفح جلدي في الحلمات أو حولها

- تغيير في مظهر الحلمة، مثل الغرق في الثدي

ولا يعد ألم الثدي عادة من أعراض سرطان الثدي. وقد يساعد فحص الثديين بانتظام على ملاحظة هذه الأعراض بسهولة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق