كل ما تريد معرفته عن المياه البيضاء وعلاجها وأعراضها

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
المياه البيضاء هي عتامة تصيب عدسة العين الطبيعية تؤدى إلى انخفاض في حدة وجودة الإبصار وعدم وضوح في الرؤية حسب قدر تلك العتامة، وهو مايترتب عليه في بعض الأحيان عدم القدرة على رؤية الأشياء وعلى الرغم من صعوبتها إلى أنه بعد إزالة المياه البيضاء يسترد المريض رؤيته كاملة إذا لم يكن هناك مرض آخر يعيق الرؤية، وهو ما يوضحه الدكتور وليد حازم عطية أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة في السطور التالية :-

ما  المياه البيضاء وهل تُرى بالعين المجردة في عين المريض؟
المياه البيضاء عبارة عن عتامة تصيب عدسة العين تعيق عملية الإبصار وتؤدي لعدم وضوح الرؤية بشكل صحيح ولكنها لا ترى بالعين المجردة ولا يمكن لأحد أن يعرف أن المريض مصاب بها وهو أمامه ولكن مع تطور المرض ووصوله لمراحل متأخرة جدًا قد تظهر نقطة بيضاء في العين تُرى بالعين المجردة ولكن مع تطور المرض الكبير جدًا وليس في بداياته.

ما أسباب الإصابة بالمياه البيضاء؟
السبب الرئيسي للإصابة بالمياه البيضاء هو تقدم السن، حيث إن عامل السن هو المسبب لهذا المرض، وتعد المياه البيضاء هي المرض الوحيد في كل الجسم الذي لابد أن يصاب به الإنسان مع تقدم العمر.

ولكن يوجد أطفال مصابون بالمياه البيضاء ولكنهم مولودون بها، وذلك لعوامل وراثية أو بسبب تناول والدته وهي حامل لبعض الأدوية التي تؤذي الجنين غير ذلك فإن طبيعة هذا المرض تعتمد على تقدم العمر فقط لا غير.

ويوجد أيضًا حالات استثنائية للإصابة بالمياه البيضاء في سن متقدم ولكنها محدودة جدًا تأتي تقص الغذاء في عناصر معينة يحتاجها الجسد تؤدي لحدوث هذا المرض.

كما أنه يجب وضع في الاعتبار أيضًا، أن هناك حالات مصابة بالمياه البيضاء كنتيجة مضاعفة لمرض عضوي مثل السكر الذي يؤثر بالتبعية على العين وأمراض المناعة أيضًا فهناك ارتباطات بأمراض بعينها تؤثر بدورها على صحة العين وتصيب المريض بالمياه البيضاء.

ماأعراض المياه البيضاء التي تصيب المريض؟
حدوث تعكر وضبابية في الرؤية رغم ارتداء النظارة الطبية من أعراض الإصابة بالمياه البيضاء لأن الأمر لا علاقة له بالنظارة الطبية وتزداد تلك العتامة في أحيان كثيرة مع إهمال المرض وتعيق الرؤية تمامًا فلا يتمكن المريض من الرؤية والقيادة وتعيق ممارسته لنشاطات حياته وهي المرحلة التي يجب إزالتها فورًا وعدم الإهمال بها.

وماذا عن المفاهيم والمعتقدات الخاطئة عن مرض المياه البيضاء؟
للأسف الشديد توجد مفاهيم ومعتقدات خاطئة يلجأ إليها البعض لوهم المريض بأنه يمكن علاج المياه البيضاء عن طريقها وذلك من أجل الدعاية فقط لا غير فالحديث عن وجود قطرة يتم وضعها من أجل علاج وإيقاف تطور مرض المياه البيضاء لا أساس له من الصحة.

هل جراحة المياه البيضاء خطيرة.. اشرح لنا كيف تتم بالتفصيل والتقنيات المستخدمة ؟
جراحة المياه البيضاء تجرى تحت تأثير مخدر موضعي وتستغرق نحو 5 دقائق بالطرق الحديثة وأحدث تلك الطرق هي استخدام جهاز الفيمتوليزر لتفتيت المياه البيضاء ولكن تلك التقنية لا تصلح لكافة أنواع المياه البيضاء وفي تلك الحالة نستخدم جهاز الفاكو لتفتيت المياه وكلا التقنيتان يؤدوا إلى نتائج ممتازة ويستطيع المريض كافة الأنشطة الطبيعية من ثاني يوم الجراحة.

ومع إزالة المياه البيضاء نقوم بزرع عدسة داخل العين حتى يستطيع المريض التخلص من نظارتة الطبية وأنواع العدسات شهدت تقدم مبهر ويقوم الطبيب المعالج بشرح كافة الأنواع والمميزات الخاصة بالعدسات للمريض للوقوف على أفضل نوعية تصلح له وتناسب أسلوب حياتة اليومية. يختتم الدكتور وليد حازم عطية بنصيحة يوجها لمريض المياه البيضاء وكلما تمت جراحة المياه البيضاء في بدايتها كانت النتائج أفضل بكثير مع العلم أن مقولة المريض عن انتظاره للمياه البيضاء حتى تستوى هي مقولة خاطئة تمامًا وتعرض المريض لبعض المضاعفات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق