اتفاقية الكاكاو انتهت .. مشاهد صعبة من واقع عمالة الأطفال.. ألبوم صور

اليوم السابع 0 تعليق ارسل تبليغ حذف

تشهد منظمة العمل الدولية، احتفالا دوليا للقضاء على عمالة الأطفال، يصادف هذا العام   انتهاء العمل ببروتوكول هاركين إنجل المعروف باتفاقية الكاكاو، والتي تضمنت مشاركة حكومات الولايات المتحدة وساحل العاج وغانا ومنظمة العمل الدولية ومصنعي الشوكولاتة.

 

كان هدف الاتفاقية القضاء على أسوأ أشكال عمالة الأطفال في صناعة الكاكاو، ولكن بعد عدة إخفاقات فى ظل الحد من أسوأ أشكال هذه الظاهرة بنسبة 70٪ في مجال زراعة الكاكاو في غانا، وساحل العاج بحلول عام ، أسباب الإخفاقات : عدم القدرة على التتبع، ونقص المدارس المحلية لاستيعاب الأطفال، وزيادة مناطق زراعة الكاكاو، وتغيير  التعريف المستخدم لتحديد معنى عمالة الأطفال.

 

تُعرِّف منظمة العمل الدولية بشكل عام عمل الأطفال بأنه "عمل خطير عقلياً أو جسدياً أو اجتماعياً أو أخلاقياً وضاراً بالأطفال أو يتعارض مع تعليمهم".

 

لا تبدو الأرقام الأخيرة واعدة: فقد أظهر تقرير صدر عام 2020 بتكليف من وزارة العمل الأمريكية لتقييم التقدم المحرز نحو هذا الهدف أن 1.56 مليون طفل ما يزالون جزءاً من عمالة الأطفال المرتبطة بالكاكاو في ساحل العاج وغانا، وذلك وفقًا لاستطلاعات أُجريت في عام 2018. -. و95٪ من هؤلاء كانوا يقومون بأعمال خطرة.

 

لا يمكن القول ما إذا كانت أسوأ أشكال عمل الأطفال قد انخفضت بنسبة 70٪ مقارنة بعام 2010 لأن منهجية المسح الأخير كانت مختلفة عن سابقاتها. ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن نسبة عمالة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 عامًا  في قطاع الكاكاو قد ارتفعت في العقد الماضي من 31٪ في 2009/2008 إلى 45٪ في 2019/2018.

 

عمالة الاطفال (1)

عمل أطفال ساحل العاج فى جمع وتجفيف الكاكاو

 

عمالة الاطفال (2)

اتفاقيات دولية لمنع عمالة الأطفال

 

 

عمالة الاطفال (3)

عمل الأطفال فى حقول الكاكاو

 

عمالة الاطفال (4)

علامات ارشادية لعدم تشغيل الأطفال

 

عمالة الاطفال (5)

الأطفال فى مزارع الكاكاو

 

عمالة الاطفال (6)

الأطفال بعد يوم عمل شاق

 

عمالة الاطفال (7)

عمل الأطفال فى مصانع الطوب

 

عمالة الاطفال (8)

العمل فى تدوير القمامة

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق