أفضل رقية شرعية

زيادة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أفضل رقية شرعية لكل شيء تساعد على تحصين المرء من السحر والحسد والعين والمس والمرض وغيرها ممّا يُلحق الأذى والضرر بالنفس، إذ تُعد الرقية الشرعية منفذ من منافذ الإيمان والصلة التي تُقرّب الشخص المصاب بأذى بالله تعالى، كما أنها تحميه من وساوس الشيطان بفضل آيات القرآن أو الأدعية المأثورة فَتابعونا فيما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضا: اقوى رقية شرعية للزواج

ستجد في هذا الموضوع..

أفضل رقية شرعية

لقد حثّنا النبي محمد صل الله عليه وسلم على أن نذكر الله دائمًا وأبدًا في كل وقت وحين، لكي نحافظ على أنفسنا ودواخلنا من شر الشيطان الرجيم وشر همزه وأثره وتأثيره في النفس، وقد كان للرقية الشرعية اهتمام بالغ من جهة الرسول صل الله عليه وسلم وجعلها من الأسس المرغوب العمل بها، ولكن بشروط صحيحة عند الحاجة إليها.

كما أرشدنا أيضًا صلوات الله عليه وسلم إلى أن يرقي المرء نفسه أو أهل بيته أو المحيطين به حتى تعم الفائدة على الجميع، ومن أفضل الرقية الشرعية هي الأدعية المأثورة من السنة النبوية وبعض من آيات القرآن الكريم نستعرضها معكم كما يلي:

الرقية الشرعية من السنة النبوية

من أهم الأدعية المأثورة والتي وردت في السنة النبوية بخصوص الرقية الشرعية ما يلي:

  • بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك.

  • بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر كل حاسد إذا حسد، ومن شر كل ذي عين.

  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلّا أنت (3 مرات).

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم (3 مرات).

  • بسم الله (3 مرات)، أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.

  • أعيذك بكلمات الله التامّة من كل شيطان وهامّة، ومن كل عين لامّة.

  • أعوذ بوجه الله الكريم، وبكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن برٌّ ولا فاجر، من شر ما ينزل من السماء وشر ما يعرج فيها، وشر ما ذرأ في الأرض وشر ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن طوارق الليل والنهار، إلّا طارقًا يطرق بخير يا رحمن.

  • أعوذ بكلمات الله التامّات كلَّهنّ من شر ما خلق.

  • أعوذ بكلمات الله التامّة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.

  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزِه ونفخِه ونفثِه.

اقرأ أيضا: اقوى رقية شرعية للعين والحسد والسحر والمس

الرقية الشرعية من القرآن الكريم

من خلال هذه الآيات القرآنية يمكن للشخص المصاب بأذى عين أو حسد أو مرض أن يقوم بترديدها ويكون على وضوء، ثم يتم استخدام يده اليُمنى ويضعها على الجزء المُصاب بالأذى وذلك على النحو التالي:

  • يبدأ بقراءة سورة الفاتحة: “الحَمْدُ للهِ رَبَّ العَالَمِين * الرَحمَنِ الرَحيِم * مَالِكِ يَومِ الدَّينِ * إيَّاكَ نَعبُدُ وَإيَّاكَ نَستَعِينُ *اهدِنَا الصَّرَاطَ المُستَقِيم * صِرَاطَ الذِينَ أَنعَمتَ عَليِهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَليهمْ وَلاَ الضَّالينَ”.

  • ثم قراءة آية الكرسي: “الله لاَ إله إلّا هو الحَيُّ القَيُّومُ لاَ تَأخذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَومٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِندَهُ إلّا بِإذنِهِ يَعلَمُ مَا بينَ أَيدِيهِم وَمَا خَلفَهُم وَلاَ يُحيِطونَ بِشيءٍ مَّنْ عِلْمِهِ إلّا بِمَا شَاءْ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاواتِ وَالأرضِ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفظُهُمَا وَهوَ العَلِيُّ العَظِيمُ”.

  • وبعد ذلك سورة الإخلاص: “قُلْ هوَ الله أَحدٌ * الله الصَّمَدُ * لَم يَلِد وَ لَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أحدٌ”.

  • سورة الناس: “قُل أَعوذُ بِربَّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إلَهِ النَّاسِ * مِن شَرَّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الذي يَوَسوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

  • سورة الفلق: “قلْ أَعُوذُ بِربَّ الفَلَقِ * مِن شَرَّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرَّ غَاسِقٍ إذَا وَقَبَ * وَمِن شَرَّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُقَدِ * وَمّن شَرَّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ”.

  • الآيتين رقم 285-286 من سورة البقرة: “آمَنَ الرسول بِمَا أُنزِلَ إليِه مّن رَبَّهِ وَالمُؤمِنونَ كُلًّ آمَنَ بِالله وَمَلائِكَتهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرَّقُ بينَ أحدٍ مِن رُسُلِهِ وُقَالوا سَمِعنَا وَأطَعْنَا غُفرَانَكَ رَبنا وَإليكَ المَصير * لاَ يُكلِفُ الله نُفسًا إلّا وُسعَهَا لهَا مَا كَسَبَت وَعَليهَا مَا اكتَسَبَت رَبنا لاَ تُؤَاخِذنا إن نَسينا أوْ أخطَأنَا رَبنا وَلاَ تَحمِل عَلينَا إصْرًا كَمَا حَملتهُ علىَ الذِينَ مَن قَبلِنَا رَبَنَا وَلاَ تُحمَّلنَا مَا لاَ طاقةَ لَنَا بِهِ وَاعفُ عَنَّا وَاغفِر لَنَا وَارحَمنَا أنت مَولاَنَا فَانصُرنَا على القومِ الكَافِرِينَ”.

  • ثم قوله تعالى: “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلو الشيَاطِينُ عَلَى مَلكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُليْمَانُ وَلَكِنَّ الشيَاطِين كَفَرُوا يُعلَّمُونَ النَّاسَ السَّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى المَلَكَين بِبَابِلَ هَاروتَ وَمَاروتَ وَمَا يُعَلَّمَانِ مِن أحدٍ حَتَّى يَقولاَ إنَّمَا نَحنُ فِتْنَة فَلَا تَكفُر فَيَتعلَّمونَ مِنهُمَا مَا يُفرَّقُونَ بهِ بينَ المَرءِ وَزوجهِ وَمَا هُمْ بِضَارَّينَ بِهِ مِنْ أحدٍ إلّا بِإذنِ الله وَيتَعَلمُونَ مَا يَضُرُّهُم وَلاَ يَنفَعُهُم وَلَقدْ عَلِموا لَمَن اشتراهُ مَا لَهُ في الآخِرَةِ مِنْ خَلَاق وَلَبِئس مَا شَروا بهِ أَنفُسَهُم لَو كَانوا يَعلَمُونَ” آية رقم 102 من سورة البقرة.

  • وقول الله تعالى: “وَأوحَينَا إلىَ مُوسَى أنْ أَلقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلقَفُ مَا يَأفِكُونَ * فَوَقَع الحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلبُوا صَاغرينَ * وأُلقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدينَ * قالوا آمنَّا بِرَب العَالَمِينَ” آية رقم 117-120 من سورة الأعراف.

  • وفي قوله تعالى: “فَلَمَّا جَاءَ السَّحرَةُ قَالَ لَهُم مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلقُونَ * فَلمَّا أَلقَوا قَالَ مُوسَى مَا جِئتم به السَّحرُ إنَّ الله سَيُبطِلهُ إنَّ الله لاَ يُصلِحُ عَمَلَ المُفسِدِينَ” آية رقم 80-82 من سورة يونس.

  • وقال تعالى أيضًا: “وَأَلقِ مَا فِي يَميِنكَ تَلقفُ مَا صَنَعُوا إنَّمَا صَنَعُوا كَيدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفلِحُ الساحِرُ حَيثُ أَتَىٰ” آية رقم 69 من سورة طه.

  • ثم يَختم بدعاء الرسول صل الله عليه وسلم: “أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا”.

اقرأ أيضا: طريقة قراءة الرقية الشرعية كاملة على الماء

الشروط المطلوبة عند الرقية الشرعية

إنَّ الرقية الشرعية من الأمور المُستحبة والمعروفة في الدين الإسلامي ولكن بشروط حتى تصبح أفضل رقية شرعية كاملة وصحيحة، وذلك فيما يلي:

  • لابد وأن تكون من ما جاء في السنة النبوية والقرآن الكريم، أي تعتمد على الأدعية المأثورة وبعض من آيات وسور القرآن المرتبطة بالأمر.
  • يجب ألّا تخالف الشريعة أو أحكام الدين الإسلامي بوجه عام.
  • من خلال الرقية الشرعية يلجأ المرء إلى الله تعالى دون غيره وأن يُلِّح بالدعاء والتوسّل إليه بذكر السور القرآنية والآيات والأدعية المخصصة للرقية الشرعية.
  • كما أن هناك استحباب من الرقية الشرعية وبأنها مشروعة في أكثر من حديث للرسول صل الله عليه وسلم، فقد رويَّ عن الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه:

“انطلق نفرٌ من أصحاب النبي صل الله عليه وسلم في سَفرة سافروها، حتى نزلوا على حيَّ من أحياء العرب، فَاستضافوهم فَأبوا أن يُضيفوهم، فلُدِغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء، فقال بعضهم: لو اتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا، لعله أن يكون عند بعضهم شيء.

فَأتوهم فقالوا: يا أيها الرهط، إن سيدنا لَدِغَ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه، فهل عند أحد منكم من شيء؟ فقال بعضهم: نعم، والله إني لأرقي، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تُضيّفونا، فما أما براقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جَعلًا، فَصالحوهم على قطيع من الغنم، فَانطلق يَتفُل عليه ويقرأ: الحمد لله رب العالمين، فَكأنما نشط من عقالِ، فَانطلق يمشي وما به قَلبَةٌ.

قال: فَأوفوهم جَعلهُم الذي صالحوهم عليه، فقال بعضهم: اقسموا، فقال الذي رقي: لا تفعلوا حتى نأتي النبي صل الله عليه وسلم، فَنذكر له الذي كان، فَننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله صل الله عليه وسلم فذكروا له، فقال: وما يدريك أنها رقية؟ ثم قال: أصبتم، اقسموا، واضربوا لي معكم سهمًا، فضحك رسول الله صل الله عليه وسلم”.

  • وهذا يؤكد على مشروعية الرقية الشرعية.
  • كما أنه يجب النهي عن الرقي باستخدام محرّمات ترافق الرقية الشرعية، بل أن يولي المرء جميع أموره إلى الله تعالى.
  • أيضًا يجب أن تكون الرقية الشرعية بصيغة مفهومة وواضحة المعنى بدون أي تعقيدات أو طلاسم أو رموز دون اللغة العربية.
  • لا ينبغي استخدام أي إشارات أو علامات لها اتصال بالجن والشياطين وما يعادلها من أمور الكهانة والشعوذة، فجميعها شركٌ بالله وليست من مقاصد الرقية الشرعية الصحيحة.
  • إنَّ الرقية الشرعية ما هي إلّا سبب أو وسيلة لاستجابة الجسد للتداوي بالقرآن والأدعية الواردة عن السنة النبوية بالاعتماد التامّ والكامل على الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضا: الرقية الشرعية للاطفال للنوم

ما ينبغي توافره في الرقية الشرعية

حتى تصل إلى أفضل رقية شرعية تساعدك على زوال المتاعب والهموم والحسد والعين والسحر وغيرها، عليك أن تراعي عدةً أمور نذكر منها ما يلي:

  1. يجب أن يكون الشخص المُراد رقيته على وضوء وطهارة، وكذلك الشخص الذي سيقوم برقيته إلى جانب الحرص على أن يكون المكان نظيف وطاهر ويكونان في اتجاه القِبلة.
  2. التضرع الكامل لله وحده دون غيره والتيقُّن والتفكُّر في التلاوات التي يتم قراءتها واستشعارها بالقلب.
  3. يتم وضع اليد على رأس الشخص المُراد إزالة الألم منه، وأن يتم النفثُ أثناء الرقية أو بعدها في مكان الأذى.
  4. يتم تكرار بعض الآيات أو الأدعية المأثورة الخاصة بالرقية الشرعية بعدد مرات تكرارها المحدد إذا كانت 3 أو 5 أو 7 فتتم بنفس عددها.
  5. تستمر الرقية الشرعية لمدة 7 أيام أو حسب الحاجة.
  6. بإمكانك أن تقرأ بعض الآيات والأدعية المُستحبة لك وليس شرطًا أن تقرأ جميع ما جاء عن الرقية الشرعية.
  7. لابد من الإكثار من الاستغفار وأيضًا الصلاة على النبي محمد صل الله عليه وسلم.
  8. كما يجب ترديد أذكار الصباح والمساء يوميًا.
  9. إلى جانب الحفاظ على الصلوات في أوقاتها.
  10. اليقين بالله تعالى هو أول السبيل للشفاء من الحسد والعين والسحر وغير ذلك لإتمام نجاح الرقية الشرعية.

اقرأ أيضا: الرقية الشرعية مكتوبة كاملة بالدعاء

وبذلك نكون قد انتهينا من تقديم أفضل رقية شرعية يمكن قراءتها لكل شيء يتعلق بالحسد أو العين أو المس أو السحر وحتى المرض سواء كانت سور من القرآن الكريم أو أدعية وردت عن النبي صل الله عليه وسلم، إلى جانب توضيح ما يجب مراعاته حتى تكون الرقية الشرعية صحيحة ونافعة بأمر الله تعالى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة زيادة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من زيادة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة