قصة قوم صالح | معجزة نبي الله صالح

محيط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قصة قوم صالح ، صالح عليه السلام كان من أكثر أنبياء الله سبحانه وتعالى الذين انتشرت واشتهرت قصتهم ولاسيما بعد معرفة حكاية الناقة مع قومه، وقد كان قوم صالح عليه السلام هم قوم ثمود وجاء ذكرت قصتهم داخل سورة الشعراء في آيات القرآن الكريم وكان من الانبياء الذين كان هدفهم الدعوة إلى عبادة الله سبحانه وتعالى ولكن تطورت مراحل دعوته وقصته التي يعرفكم عليها محيط من خلال هذا المقال.

في هذا المقال

قصة قوم صالح

قصة قوم صالح

قصة قوم صالح

قبيلة ثمود التي أُرسل إليها صالح عليه السلام كانت أحد القبائل العربية التي تعيش ما بين منطقتي الحجاز وتبوك.

كانت هذه القبيلة كغيرها من القبائل العربية بعيدة كل البعد عن توحيد الله سبحانه وتعالى وكانت تتجه إلى عبادة الأصنام وغيرها مما لا ينفع ولا يضر.

أرسل الله سبحانه وتعالى صالح إلى هؤلاء القوم لهدايتهم ودعوتهم إلى الله سبحانه وتعالى ولكن كالمعتاد و كما يحدث مع جميع الأنبياء قوبل بالانكار والرفض وعدم الموافقة على هذه الدعوة كما أنهم كذبوه بشكل صريح.

معجزة صالح عليه السلام

قصة قوم صالح

قصة قوم صالح

معجزة صالح عليه السلام كانت الناقة التي أرسلها الله سبحانه وتعالى كنوع من الآيات التي تجعل هؤلاء القوم ترق قلوبهم ويقبلون دعوته عليه السلام.

كانت هذه الناقة من ضمن الشروط التي وضعها قوم ثمود لصالح عليه السلام حتى يؤمنوا به ويدخلوا في دعوته.

عندما قاموا بطلب هذه الناقة شرع صالح عليه السلام بالصلاة إلى الله سبحانه وتعالى ودعائه أن يخرج له من داخل الصخرة ناقة وبالفعل جاءت الناقة من الصخره أمام أعين قومه مما أثار دهشتهم وتعجبهم بشكل كبير.

كان لصالح عليه السلام بعض الشروط بشأن هذه الناقة كأن طلب منهم شيئين أن يكون البئر مخصص للناقة يوم ومخصص لهم يوم الذي تقوم الناقه في الشرب من البئر فيه لا يقومون بالشرب من البئر في هذا اليوم.

الهدف من ذلك أن يحصلوا على احتياجاتهم من الماء يبيومهم وترك يوم الناقة لها حتى تقوم الناقه بإدرار اللبن لهم ليتغذوا عليه.

موضوعات مشابهة : قصة نوح عليه السلام 2021

كان من ضمن الأمور المهمة التي تم التنبيه عليها من قبل النبي صالح إلى قومه أن هذه الناقة لا يجوز قتلها ووجب عليهم أن يبقوا بعيداً عنها ولا يمسوها بأي سوء.

بالطبع لم يستمع قوم نوح وقوم صالح لهذه الأوامر وعقدو نية الغدر على أن يقوموا بعقر هذه الناقة و مخالفة أمر النبي عليه السلام و أمر الله سبحانه وتعالى بدأوا في التفكير والتخطيط للتخلص من هذه الناقة.

اجتمعوا جميعهم ثم اتفقوا على أن شخص ما يدعى قدار بن سالف هو الذي سيقوم بقتل هذه الناقة فأتى بسهم وضرب هذا السهم في ساق الناقة حتى توفيت وكان هذا الأمر هو بدايه عقوبتهم وهلاكهم من الله سبحانه وتعالى.

هلاك قوم صالح

قصة قوم صالح

قصة قوم صالح

بعد قيام قوم صالح بقتل الناقة ومخالفة أوامر الله سبحانه وتعالى أرسل الله سبحانه وتعالى إليهم تحذير شديد اللهجة عل لسان صالح بأن الله سبحانه وتعالى توعدهم أنه بعد مرور ثلاثة أيام ستأتيهم عقوبة غليظة من الله سبحانه وتعالى على قتلهم هذه الناقة.

بالطبع عندما ذكر لهم النبي صالح أن ينتظروا ثلاثة أيام حتى هلاكهم سخروا منه كعادتهم ولم يصدقوا كلامه ولم يعطوه أي أهمية على العكس تماماً تمادوا في طغيانهم ولم يهتموا لهذه الثلاثة أيام.

بعد الثلاثة أيام كان عقوبتهم أن الله سبحانه وتعالى أرسل عليهم حجارة شديدة دمرت بيوتهم ودمرت أراضيهم ودمرت كل ما يمتلكون.

كان عقابهم على ثلاثة أيام اليوم الأول تحول لون وجوههم إلى اللون الأصفر الخالي من الدم تماماً، اليوم الثاني من العقوبة احمرت وجوههم بشكل غير مسبوق.

اليوم الثالث تحول لون وجهم إلى اللون الأسود القاتم في يومهم الرابع بعد نهاية الثلاثة أيام تحولوا إلى تماثيل محنطة تماماً وبعد شروق شمس هذا اليوم أرسل الله سبحانه وتعالى لهم صيحة رجت الارض من تحتهم فماتوا جميعاً مرة واحدة.

اقرأ أيضاً : قصة فرعون مختصرة واهم الاحداث بها

ما هي مدائن صالح

قصة قوم صالح

قصة قوم صالح

إذا كنت بحاجة إلى التعرف على ديار قوم صالح عليه السلام ورؤية بيوتهم قديماً فأنت بحاجة إلى زيارة مدائن صالح الموجودة بالمملكة العربية وبالتحديد في العلا أحد محافظات المملكة.

يذهب العديد من الأشخاص بشكل يومي وبشكل سنوي إلى مدائن صالح لزيارتها ومشاهد الآثار المتبقية من قوم ثمود كما أن هناك العديد من الرحلات السياحية التي يتم تنظيمها إلى هذا المكان.

ستجد هناك مجموعة من الجبال الحجرية التي تمتلك بعض الأشكال المميزة والغريبة ويمكنك من خلال الذهاب إلى هناك رؤية ما تبقى من آثار قوم ثمود.

لزيارة مدائن صالح العديد من الفوائد منها أخذ العظة والعبرة من هؤلاء الأقوام وبعدهم عن أوامر الله سبحانه وتعالى ومخالفتها والاتعاظ بما يحدث لهؤلاء الأقوام من عقوبة جراء الخروج عن ما يريده الله سبحانه وتعالى.

قد يهمك : قصة نبي الله يونس| دعاء سيدنا يونس عليه السلام

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة