أفضل قصص الأنبياء للأطفال

محيط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الكثير من الآباء يبحثون عن قصص الأنبياء للأطفال على مواقع التواصل تعرف عليها عبر موقع مُحيط، وذلك لزيادة معارفهم الدينية، تم ذكر بعض أسماء الرسل في الكتاب والسنة ويوجد بعصم لم يذكروا بأي شكل، قال الله في كتابه العزيز ((وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ۚ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا))، كما أن كل الرُسل جاءت برسالة من الله تعالي؛ لهداية الناس لعبادة الله تعالى وحده لا شريك له وأنه واحدٌ فردٌ صمد.

في هذا المقال

أفضل قصص الأنبياء للأطفال

هي مجموعة من القصص التي وردت عن الأنبياء أثناء دعوتهم الدينية، ومن أكثر الأنبياء التي ورد عنهم في القرآن والسنة هم:

قصة آدم عليه السلام:

  • سيدنا آدم-عليه السلام- كان أول الأنبياء على الأرض، سبحان الله تعالى خلقه في أحسن صورة، وكان غير مشابه للمخالفات التي كانت موجودة على الأرض الذين كانوا يفسقون الدماء ويفسدون في الأرض.
  • خلق الله تعالى سيدنا آدم-عليه السلام- من طين على هيئة إنسان؛ ثم نفخ فيه الروح، وعلمه مالم يكن يعلم.
  • خلق الله تعالى كل ذرية سيدنا آدم -عليه السلام-على نفس هيئة البشر وقال -تعالى- : (وَإِذ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَني آدَمَ مِن ظُهورِهِم ذُرِّيَّتَهُم وَأَشهَدَهُم عَلى أَنفُسِهِم أَلَستُ بِرَبِّكُم قالوا بَلى شَهِدنا).
  • أمر الله -تعالى- الملائكة أن يسجدوا لآدم-عليه السلام- فسجدوا إلا إبليس رفض أن يسجد لآدم، وفقد تستهزء بآدم-عليه السلام- لأنه خلق من طين.
  • عاش آدم وزوجته حواء في الجنة، ولابد أن ندرك أن حواء خلقت من الضلع الأيسر لسيدنا آدم-عليه السلام- فعاشا سويًا في نعيم الجنة، وقد أمرهم الله أن يأكلوا من نعيم الجنة، وقد نهاهم عن الطعام من شجرة ذاته في الجنة، ولكن الشيطان وسوس لهما حتى يأكلوا منها، وتناولوا منها.
  • بعد تناول آدم وحواء من الشجرة، فقد بدت سوءاتهما؛ فندِما على فعلا هو وزوجته، وبحاول أن يستغفر الله – تعالى- على ما فعله؛ وذلك بعد ما حذره الله تعالى من الشجرة.
  • أخرج الله – تعالى- سيدنا آدم وزوجته حواء من الجنة، ونزولهما إلى الأرض،قال الله – تعالى-فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: قصص أطفال رائعة 2021 وحكايات عربية جديدة لأول مرة

قصص الأنبياء للأطفال

قصص الأنبياء للأطفال

قصّة إدريس عليه السلام

من الأنبياء الذين اصطفاهم الله – تعالى- ليقوموا بنشر الدعوة التوحيد، وقد ذكر في اسمه مع أسماء الأنبياء الذين ذكر أسماءهم في المصحف الكريم في قوله تعالى:

(وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ*وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُم مِّنَ الصَّالِحِينَ)،

  • ذكر في بعض الروايات أن سيدنا إدريس كان يسبق سيدنا نوح؛ وبعضهم يقولون أنه كان النبي الذي يلي سيدنا نوح.
  • سيدنا إدريس – عليه السلام- قام بعمل ثياب يلبسه، وأيضًا هو أول من قام بالكتابة بالقلم.
  • تميز النبي بأن الله تعالى اصطفاه بعلم الفلك والحساب الفلكي، وسير النجوم، فقد كان حسن الخلق؛ وكان يتحلى بالصبر، ولذلك حاز على مكانة عظيمة من الله تعالى.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم 6 قصص عن الرسول صلى الله عليه وسلم

قصص الأنبياء للأطفال

قصص الأنبياء للأطفال

قصّة ابْنَي آدم -عليه السلام

لابد أن نعرف أن ابْنَي آدم: هما هابيل وقابيل، ونروي قصتهما؛ ضمن السنن التي كانت في فترة النبي آدم -عليه السلام- أن كل ذكر يتزوج من الأنثى من بطن آخرى، ولكن حاول قابيل أن يتزوج من أخته التي كانت معه في ذات البطن، وذلك حتى لا يتزوجها هابيل.

علم سيدنا آدم-عليه السلام- بذلك فطلب منهما أن يقومو بتقديم قربان لله تعالى؛ فقد تقبل الله قربان هابيل، وغضب قابيل فأراد أنه يقتله، وقد نزل الله – تعالى- فيهما الآية الكريمة:

(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّـهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ*لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّـهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ*إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ*فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

قصة سيدنا محمد – عليه افضل الصلاة والسلام-

  • سيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام- هو آخر الأنبياء الذي كان من أهم معجزات القرآن الكريم، فقد يدعو الناس لعبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام.
  • واجهة الرسول – صلى الله عليه وسلم-صعوبات ومشكلات كبيرة أثناء فترة الدعوة الإسلامية لحين ظهور الدين الإسلامي بين الناس.
  • أشاد الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء رحلة الإسراء والمعراج أنه عند صعوده للسماء، فقد سيدنا إدريس (رضي الله عنه) أنه بالسماء الرابعة، وتعد هذه المنزلة العظيمة التي حاز عليها النبي.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أفضل قصص الاطفال قبل النوم

قصص الأنبياء للأطفال

قصص الأنبياء للأطفال

يوجد العديد والعديد من قصص الأنبياء للأطفال، وقد ذكر بعضهم فقال الله تعالى:

“إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا”

لذا يجب على جميع الآباء يساعدوا أبناءهم في معرفة كافة المعلومات حول الرسل الذين اصطفاهم الله تعالى بنشر الدعوة الإسلامية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة