انطباعاتنا عن بيتا Marvel’s Avengers بعد تختيمها..”أهي المنتظرة ؟”

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

اسمحوا لي في البداية بأن أقول بأن Marvel’s Avengers هي بالفعل اللعبة التي كنا ننتظرها لتجربة هؤلاء الأبطال المحبوبين ، حيث حبكت Crystal Dynamics جانب أسلوب اللعب والقتال بشكل ممتاز بل وكان واضحاً لي جداً مدى المجهود الذي تكبده الاستوديو لجعل كل شخصية مختلفة بشكل جذري عن الأخرى وفي كل شيء من صفاتها ، شكلها لكيفية اللعب والقتال بها وهو مجهود خرافي أرفع لهم القبعة عليه لكن لا تزال هنالك بعض نقاط الإستفهام التي لم أجد لها إجابة لها بشكل شخصي أتمنى أن ترد اللعبة النهائية بهم علي..عموماً لنبدأ بالأشياء الإيجابية!

أيها المنتقمون….اجتمعوا

Avengers !! Assemble

يمكنني أن أتغنى للصباح بأسلوب لعب Marvel’s Avengers والذي استطاع أن يوصل لي الإحساس بأني ألعب بأبطالي المحبوبين من الأفلام على الرغم من اختلاف المؤديين الصوتيين للشخصيات ، أينعم الأصوات مختلفة عن التي اعتدنا عليها ولا يوجد Tony Stark مثلاً إلا أن طريقة تقديم كل شخصية ، فكاهيتها وأسلوب قتالها مع المحاورات التي دارت بين الأبطال في أول جزء من القصة كانت كفيلة لتجعلني أطمئن على قصة هذه اللعبة تحديداً ونقطة تعلقنا بالشخصيات ، ولكن الجزء الذي أردات البيتا تسليط الضوء عليه هو أسلوب القتال الممتع جداً وهو محور حديثي..

“أسلوب لعب وقتال رائع سيجبرك على اللعب بكل الشخصيات دون تفضيل”

تبدأ أحداث البيتا بموقعة A-Day وهو الذي تحتفل فيه سان فرانسيسكو بالـ Avengers لنفاجأ بصوت قنبلة ضخم آت من الجسر الذهبي وأنت تعرفون البقية ، في الحقيقة ، مقدمة اللعبة وضعت لي النقاط على الأحرف كما يقولون وهذا لأنها جعلتني ألعب بكل بطل من فريق المنتقمين على حدة لكي أجرب أسلوب لعبه والصراحة كلهم ممتازين والأهم أنهم مختلفين عن ذويهم في كل شيء وهو ما سيجبرك على العودة واللعب بشخصية أخرى حتى ولو كنت تفضل أحدهم من الأفلام مثلاً..(اسحب لرؤية كل الصور)

فمثلاً Thor يتمكن من استخدام المطرقة للبطش بأي أحد يميناً ويساراً أو يمكنه إلقاء مطرقته بعيداً ومن ثم استدعائها من جديد أو يمكنه إطلاق ضربة قوية من البرق كأحد مهاراته الخاصة لينهي كل شيء ، من ثم هناك Iron Man والمتخصص في الطيران واللعب من بعيد مع استعمال يداه لإخراج طلقات ليزرية قوية.

من ثم لعبت بـ Hulk ويمكنني أن أقول بأنه أفضل Hulk لعبت به في حياتي ، هذا الشيء ماكينة دمار تمشي على الأرض واللعبة تعطيك مساحة جيدة لإخراج كل غضبه بشكل جيد ، أخيراً لعبت بـ Captain America والذي يستخدم درعه بشكل ممتاز بفنون قتالية متميزة وطبعاً لدينا Black Widow والتي قاتلت الزعيم Taskmaster والصراحة وجدتها أضعفهم رغم أنها لديها ما يميزها من المهارات القوية ولكني لم أستسيغها بشكل شخصي..

من هنا تبدأ شخصية Kamala Khan أو Ms Marvel في الظهور ويبدو بأنه سيكون لها دور محوري في القصة حيث نقلتنا البيتا لمراحل مختلفة من القصة كان لـ Kamala دور كبير فيها بالأخص في الحرب مع شركة AIM ، عموماً دعوني أحدثكم عن مهارات كل بطل في القتال على حدة بشكل موسع بعض الشيء..

“حرفياً ، من أمتع ما رأت عيناي من قتال أبطال خارقين منذ Spiderman PS4 و Batman Arkham Knight”

الفكرة أن اللعبة تتفنن في جعلك تقول : WOW ، والأجمل أن عامل الإنبهار ذاك لن يختفي مع الوقت بل سيزيد خصوصاً عندما تبدأ في الإنخراط في مهام الـ Multiplayer بأربعة من الأبطال الخارقين في آن واحد لتصبح ساحة المعركة مجزرة ، أوعندما تلعب بأكثر من شخصية أو عندما ترتقي بالبطل وتفتح له مهارات جديدة كما تحثك Marvel’s Avengers على اللعب بشكل هجومي واستغلال قدرات كل بطل مع العلم بأنه يتواجد زر للتصدي أو الـ Block وزر التصدي الممتاز والذي إن ضبطت توقيته ، يمكنك الرد بضربة أكبر ولكني قلما وجدت نفسي أدافع أو أقوم بتصدي أصلاً ولكن مع الوقت ، أحسست أن الأمر مهم أحياناً والمشكلة أن بكل بساطة ، مليئة بالأكشن الذي لا يتوقف والعناصر التي تتحرك في كل اتجاه لدرجة أنك لن تتمكن من رؤية أحدهم وهو قادم عليك بضربة كي تتصدى لها وهو عيب في اللعبة ولكن كما ذكرت ، اللعب بشكل هجومي هو الكل في الكل هنا..

جدير بالذكر أيضاً هو أنك عندما تلعب بشخصية فستشعر بثقلها من خفتها فعلاً بالأخص أثناء التنقل والحركة فـ Hulk ضخم وثقيل على عكس Iron Man ولكن في نفس الوقت Kamala أكثر خفة منهما وهذا يعني شيء واحد : أني لا أستطيع الإنتظار للعب بـ Spiderman عندما يأتي على PS4 لكي أختبر خفته في الحركة وعموماً ، القتال فوضوي ، رائع وذكرني بلعبة Spiderman و Batman Arkham Knight بعض الشيء وهو شيء إيجابي جداً.

“مهارات ، مهارات في كل مكان ودمار شامل مصدره شجرة قدرات ضخمة”

تمكنت من تجربة أربع شخصيات فقط في البيتا وهم Kamala ، Iron Man مع Black Widow و Hulk ولم أصدق عدد المهارات المتواجدة لكل منهم والتي تجعل أسلوب لعب واحد منهم مختلف كُلياً عن الآخر أي لا تمنع نفسك من اللعب بأبطال آخرين كي لا تفقد متعة Marvel’s Avengers ولكن هناك أساسيات ثابتة ، فمثلاً لكل بطل قدرتين خاصتين تحتاجان للشحن كي تستخدمهما مع واحدة مطلقة أو Ultimate ستكون هي الناهية كما تتواجد شجرة قدرات ضخمة لكل منهم ستضع فيها عدد ساعات لا بأس به بحكم كونها لعبة RPG نوعاً ما.

أخيراً هناك أنواع من الهجمات التي لاحظت أنها موجودة للكل فهناك هجمات Light Attack أي سريعة خفيفة وهي التي تشحن خانة القدرات الخاصة أوما يُسمى بالـ Heroic Meter ، لدينا ضربات ثقيلة أو Heavy Attack وطبعاً كلاهما يتحصلان على Combos مهولة تجدد من حيوية اللعب بالشخصية كل مرة والأمتع أن ضربات الـ Light هي من تشحن خانة الـ Heroic كما قلت أما الضربات الثقيلة أو حتى التصدي فيستهلك من طاقة خانة الـ Heroic لذا عليك أن تلعب بشكل تكتيكي بعض الشيء كي تخزن بعض لأجل القدرات الخاصة وهو أمر أعجبني خصوصاً أنها لعبة أبطال خارقين.

لدينا أيضاً هجمات هوائية ، مقذوفات يمكنك رميها على الأعداء ، هجمات معينة عند المراوغة أو عند الجري أو قدرات Passive تزيد من قدراتك الخاصة أيضاً وهاتان توافرتا لـ Hulk و Kamala فقط وإسمهما Rage لـ Hulk و Polymorph لـ Kamala وعموماً تُعرف هذه القدرات الـ Passive بإسم Intrinsic Ability والأجمل أن لكل هؤلاء شجرة كبيرة تضمن التعديل عليهم وتطويرهم باستمرار لتصير تلك القدرات أقوى فيما بعد..

صراحة لم انبهر بـ Black Widow على الرغم من أنها تتقن الفنون القتالية هنا بشكل ممتاز سواء من حركات المصارعين في الهجمات الخفيفة أو الثقيلة وحتى قدرتها الخاصة والتي تحول فيها بعض العصي لعصي كهربائية إلا أنها لم تقنعني ولكن لعل قدرتها على الإختفاء هي أبرز شيء لديها.

ما كنت مذهول به هو Iron Man و Hulk والمفاجأة هي Kamala ، بالنسبة لـ Hulk فهو طريق الدمار الشامل من ضربات ثقيلة للغاية ، للطيران في الهواء وعمل Slam ضخمة للجري بشكل جنوني وإمساك عدو ما والإطاحة به يميناً ويساراً أو حتى إمساك عدو واستعماله كمضرب بيسيول تضرب به البقية وطبعاً تحطيم الأرض ولن أنسى قدرته المطلقة والتي يصفق بها بيديه لينهي كل شيء وطبعاً Hulk Smash موجودة وكل ما تريده من الأفلام ستجده هنا..لدى Hulk أيضاً ميزة Rage والتي تجعله يدخل في نوبة غضب شنيعة لا يتصدى له أحد فيها.(اسحب لرؤية كل الصور)

أما Iron Man فهو أكثر من لعبت به الصراحة بسبب قدرته على الطيران ويمكنني القول بأن التحكم به قد يكون صعباً في البداية ولكنك ستعتاد عليه جداً ويعطيك نفس إحساس الأفلام ، المثير في Iron Man هي الـ Animations المصاحبة للضربات والتي نجده يقوم بها في الهجمات الثقيلة في استخدامه للـ Repulsors من يديه مع النخوع على ركبتيه ليطلق ضربة أخيرة بشكل غير مبالي رائع وطبّق نفس الكلام عليه في حالة الطيران أو عند استعماله لقدرته الخاصة والتي يخرج فيها كم هائل من الطاقة من صدره..

ولكن متعة Iron Man وجدتها عندما فتحت أسلحته الليزرية والتي تمكنه من الوقوف وإطلاق ليزر بشكل دائري حوله بشكل دائري لينهي المعركة أو عندما يستعمل صواريخه ولعل أهم شيء هو استدعاء الـ Hulkbuster وهي قدرته المطلقة التي تحوله لـ Hulk معدني ومن رأى الأفلام سيفهمني هنا.

المفاجأة كانت في Kamala والتي لديها القدرة على مط أذرعتها بشكل كرتوني مذهل بل وتكبير حجمها لتصير عملاقة مثل Hulk لتصير من أمتع الشخصيات التي وجدت متعة رهيبة في اللعب بها وشخصية لا يستهان بها مطلقاً ولن يكفيني القول فقط ، يجب أن أريكم قدراتها على أرض الواقع..

“لعبة Marvel’s Avengers تريد منك إعادة المهمات والمراحل أكثر من مرة وتحثك على الـ Grinding أو حتى الـ Farming ولكنك لن تمل منها أبداً”

بكل بساطة ، مع التقدم في المستوى ، ستفتح لك مهارات جديدة بل أسلوب لعب مغاير كُلياً لكل شخصية وعليه ، ستجد بأنك تريد هذه المهارات الجديدة وما تعلمته على أرض الواقع وعلى الرغم من أن المهمات التي تواجدت في البيتا خصوصاً الـ Multiplayer كانت قليلة إلا وأني وجدت نفسي أعيد أكثر من مهمة فقط لأن الأمر ممتع جداً بالأخص عندما تلعب مع صديق أو في فرقة من أربعة أو لكي أرفع مستوى شخصية ما لكي تتساوى مع البقية أيضاً أو لأفتح مهارات أقوى تغير من أسلوب اللعب أو لأحصل على موارد أكثر لتحسين عتادي بحكم كونها لعبة RPG وهكذا..ولم أجد مصدر للملل فكل مرة يكون القتال مختلفاً وتكون طريقة لعبي مختلفة عن المرة السابقة وهذا شيء جيد..

“أنواع متنوعة للغاية من الأعداء بالنسبة لبيتا”

عندما ذكرت بأن البيتا غنية فلم أمزح ، فهناك أنواع مختلفة جداً من الأعداء سيغيرون من طريقة لعبك فوجئت بكثرتهم بالنسبة لطور بيتا وهي الخلطة السرية الثانية التي جعلت Marvel’s Avengers ممتازة في أسلوب اللعب ، هناك أعداء عاديون ، آليون ضخام بحجم Hulk مع Drones في الجو يتألق معها Iron man مع تواجد لأعداء بدروع أو Titans يأخذون الكثير من الضرر وغيرهم والمحصلة هي : لا ملل من هذه الناحية.

“قتال الزعماء خفيف على القلب”

أتيحت لنا فرصة مقاتلة Taskmaster ولكن القتال الذي يجب ذكره هو Hulk ضد Abomination والذي لم يكن صعباً ولم يكن سهلاً ، متوازن ويعطيك إحساس هيبة عدوك ويزيد من قيمة المشهد نفسه.

“كم رهيب من الموارد التجميلية”

من المفترض ألا تحتوي اللعبة على Microtransactions ولكن وجدنا نظام شبيه بالـ Battle pass إسمه Challenge Card يفتح لك موارد تجميلية كثيرة لكل شخصية مع القيام بتحديات معينة ولكن في المجمل ستحتاج لعملة غريبة لم نحصل على أي منها خلال اللعب في البيتا كي تفتح بعضهم ، فقط حصلنا على 3500 منهم عند البدء في البيتاوهم كل ما سيتبقى معك وشكراً لذا لاتفعل مثلي وتصرفهم على شخصية واحدة لأن عدد الموارد التجميلية لكل شخصية مهول سواء من الأزياء ، الـ Emotes أو الـ Nameplates وهناك ملابس مذهلة لكل شخصية تستحق التعب لأجلها..(اسحب لرؤية كل الصور)

“رسوميات جيدة وفيزيائية جبارة”

رسوميات Marvel’s Avengers على PS4 جاءت جيدة أينعم يغمرها الـ Antialiasing من نوع TAA لدرجة أنك قد لا ترى الصورة بدقتها بوضوح مع محاولات لتغطية الإطارات بالـ Motion Blur ولكن لا بأس ، لن أحكم على ذلك ، الجدير بالذكر هي الفيزيائية والتي تعتبر مذهلة ، تقريباً كل شيء في اللعبة قابل للتكسير والتهشيم مع تناثر للـ Particles رائع يجعلني أتحمس رؤية هذه اللعبة وهي تعمل على الـ PC.

“قصة تبدو واعدة”

لا نتحدث عن القصة في البيتا ولكننا حصلنا على مقتطفات منها وبدون حرق ، تقديم الشخصيات رأيت أنه رائع وبالفعل ستشعر بأنك في من أفلام Marvel وهذا مدعوم بـ Facial Animations جيدة وأداء صوتي متميز للشخصيات وقريب من الأبطال الحقيقيين ، القصة تمهد لنفسها بشكل جيد بدءاً من أحداث A-Day لما بعد ذلك وتجعلني متشوق لتجربة القصة الكاملة عند الصدور..

لدي بعض النقاط التي لم أفهمها في اللعبة وعليها علامات إستفهام غريبة وهي النقاط التي لن أقول بأنها سلبية لأني لن أحكم على لعبة من بيتا ولكنها مشكلات تستوجب نظر Crystal Dynamics فيها مرة أخرى وأمور لا أتمنى رؤيتها في النسخة النهائية وإلا لأعطيتها 7.5 من 10 مثلاً للأسف..

“لعبة Marvel’s Avengers لعبة RPG معتمدة على تحسين العتاد والموارد ولكنها لم تعطني سبباً للتركيز عليهم أصلاً”

أحسست أن Crystal Dynamics أرادت تطوير لعبة RPG لمجرد أن يكون إسمها لعبة RPG ليس إلا، أولاً ، هناك الكثير والكثير والكثير من الموارد التي تجمعها عبر اللعب والتي تساعدك في تطوير عتادك وعمل Boost لبعض الـ Perks أو المميزات والتي تأتي مع كل قطعة عتاد من الفئة العليا ، المشكلة أنك ستشعر بأن اللعبة معقدة جداً بسبب كل تلك العناصر وكأنك تلعب The Witcher 3 فقط لتفاجأ بأنك لم تركز على أي من هذه الموارد اصلاً ، ماذا تفعل ؟ ما قيمتها ؟ ما مميزاتها ؟ للأسف ، لم تعطني اللعبة سبباً لكي أحفظ حتى أسماء هذه الموارد أو أستشعر قيمتها لكي أعرف ما أريد أن أقوم بجمعه لتطوير قطعة ما بشكل خاص مثلاً ، الأمر كان يأتي معي بالمصادفة فكنت أرفع مستوى عتادي لمجرد أني وجدت لدي عدداً معيناً من مورد X أنا لا أعرفه ولا أذكر متة وأين قد تحصلت عليه ولكني أحمد الله على وجوده ، هذا هو ملخص تجربتي..

النقطة الثانية هي أن لكل شخصية أربع قطع من العتاد ستتحصل على أقوى منهم مع اللعب المستمر طبعاً ، كل منهم يكون له مميزات معينة وخلافه وقدرات Passive تعطيك أفضلية في القتال وهنا قتلت Crystal Dynamics قسم العتاد بحركتين جعلاني أفقد متعة مقارنة قطعة بقطعة وتفضيلي لقطعة عن أخرى إلى آخرها من قرارات الـ RPG فلم أعد مهتم بأي قطعة جديدة و ما تفعله ، أول حركة هي زر في الأسفل إسمه Equip Best Gear وببساطة ، يقوم هذا الزر بوضع أقوى عتاد من الموجودين لديك بشكل أوتوماتيكي على الشخصية دون أن تنظر حتى على وصف كل قطعة وما تفعله وبذلك ولكي توفر على نفسك عناء القراءة ، صارت قيمة العتاد صفراً لأنه يمكنك تشغيل وضعية Equip Best Gear وإراحة دماغك.

الحركة الثانية هي أن العتاد الجديد الذي تتحصل عليه لا يظهر على الشخصية بمعنى أنه يتم تطبيق العتاد الجديد بشكل خفي ، هو موجود ولكنك لن تشعر باختلاف في هيئة الشخصية نفسها عكس ألعاب أخرى تركز على إعطائك هذا الإحساس بالنجاح بعد تعبك للحصول على قطعة معينة ولنقل أنك تلعب بـ Iron Man وفتحت قطعة عتاد في بزته الحديدية تجعله يقذف صواريخ مثلاً مثلاً ، هذه القطعة لن تراها على البزة نفسها ولن تظهر بشكل تجميلي واضح ولكنها متواجدة ضمنياً..

“واجهة مستخدم تحتاج تحسين جذري”

لدي عتاب كبير على واجهة المستخدم والتي شعرت بأنها مليئة بالتفاصيل الكثيرة لكي تشعر بأنك تلعب لعبة RPG صعبة مثلاً ، الحقيقة أن الواجهة ضايقت عيناي ولاسيما أن الـ Font نفسه كان صغير جداً جداً بشكل غير مقروء تقريباً ولكن من المفترض أن تُحل هذه المشكلة مع صدور اللعبة النهائية.

“مشكلتي مع الإطارات”

جربت اللعبة على الـ PS4 العادي ويمكنني القول بأن أداء اللعبة مستقر نسبياً في كل المناطق حتى تبدأ في الإنخراط في القتال العنيف والذي يشارك فيه أربعة أبطال بقدراتهم مع هجمات من مختلف الـ NPCs لأجد بأن جهازي على وشك الإنفجار ومعدل الإطارات يسقط لأرقام غريبة قد تصل 20 مثلاً وحتى لي صديق ، جرب اللعبة على PS4 Pro وحدثت معه نفس المشكلة في القتال المحتدم وفي أمتع لحظة في اللعبة أصلاً..

“مهام الـ Multiplayer مكررة بشكل كبير”

لم يتواجد إلا قليل من المهام في البيتا وعلى الرغم من أنهم مختلفون في المسميات فهناك مهام Vault ، الـ Drop Zones ، مهام الـ War Zones وخلافه إلا أن مضمون كل مهمة هو تقريباً الشيء ذاته وهو ما لا ينذر بالخير لمستقبل لعبة تعتمد على سنوات مقبلة في التواجد بشكل قوي ، أينعم الإحساس نفسه سيكون مختلف كما ذكرت أعلاه كي لا أناقض نفسي ولكن هذا لأن أسلوب اللعب الممتاز والقتال سيغطي على هذه المشكلة ولكن مهما فعلوا فلا زلت أشعر بالتكرارية ، فالأمر متمحور حول الدخول لمكان ما ، تدمير ما فيه والخروج أو تحرير بعضاً من رجال Shield أو لعب لعبة Domination مثل COD من خلال التحكم بثلاث نقاط في آن واحد والأمر تقريباً لم يخرج عن ذلك النمط طوال مدة تجربتي للـ Beta وهو أمر لا يبشر بخير..

الخلاصة

تلك كانت انطباعاتي عن بيتا Marvel’s Avengers بعد التجربة ، تقريباً كل المشاكل التي ذكرتها قابلة للحل لتبقى القصة الرائعة وأسلوب اللعب المذهل قائمين في النسخة النهائية وعليه ، هي تجربة تستحق حتى الآن الـ 60$ إن كنت من محبي ألعاب الأبطال الخارقين أما إن كنت غير محب لهم فيمكنك الإنتظار والحكم بنفسك بعد رؤية مقاطع أسلوب لعب لها أكثر ، عشاق Marvel ، هذه هي اللعبة التي ننتظرها وأتمنى أن يتم حل هذه المشاكل بالأخص مع الإطارات والـ Optimization في المستقبل كي لا يصير الأمر كارثي ، عموماً يمكنكم انطباعات صديقي شادي بعد أن جرب اللعبة أيضاً :

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق