هل تنجح أنديتنا في التعاقد مع نجوم أوروبا ؟

عكاظ 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
«هل تكون الملاعب محطة النجوم العالميين القادمة».. سؤال ربما تكشف إجابته الأيام القادمة في ظل الأزمة العالمية بسبب جائحة وما عكسته من سلبيات على الأندية التي أضحت تعاني من أزمة مالية بسبب توقف المباريات وانحسار المداخيل المالية مما يدفعها إلى الاستغناء عن نجومها ذوي الرواتب المرتفعة والعقود المتضخمة. وكشف وكيل أعمال اللاعبين في القارة العجوز الدكتور فايز الشيخ، عن قدوم عدد من النجوم الكبار البارزين للدوري القادم في حال تقدمت الأندية بعروض لهم خصوصا من فئة الأربع والخمس نجوم ممن تجاوزت أعمارهم 30 عاما.

وشدد الشيخ لـ«عكاظ» على إمكانية انتقال نجوم بارزين جدا أمثال نجم تشيلسي الإنجليزي البرازيلي ويليان ونجم الأرسنال الأرميني مخيتاريان، ومهاجم روما البوسني إدين دجيكو وغيرهم من النجوم الذين ستنتهي عقودهم ويصبحون أحرارا أو من أصحاب الرواتب المرتفعة ممن تريد الأندية التخلص منهم بسبب أجورهم العالية.

وأبان أن أزمة «كورونا» غيرت إستراتيجية الأندية الأوروبية بسبب ضعف المداخيل من حضور جماهيري وضخ من قبل المستثمرين الذين تعرضوا بالأساس لهزات اقتصادية بسبب الأزمة، مما يعني أن مصاريف الأندية ستكون أكبر من مداخيلها التي ستقتصر فقط على النقل التلفزيوني، في وقت قد لا يكون هناك حضور جماهيري حتى لو استكمل الموسم بسبب التوجه لإقامة المباريات خلف الأبواب المغلقة.

ويؤكد أن حجم الأزمة قد يمتد لعامين، لذا فإن الأندية تتجه للتخلص من اللاعبين أصحاب الرواتب المرتفعة أو من تجاوز الثلاثين عاما، والحفاظ فقط على اللاعبين ذوي الأجور المنخفضة وهذا سيكون عاما في كل أندية أوروبا.

وأكد على أن هذه الظروف الاستثنائية ستدفع اللاعبين من فئات ثلاث وأربع وحتى خمس نجوم للقدوم برواتب تتراوح من مليونين إلى خمسة ملايين يورو، في ظل عدم وجود ضرائب على الرواتب، حيث لن يحصل هؤلاء النجوم على هذه الرواتب مع الانخفاض الكبير المتوقع في الدوريات الأوروبية.

وأشار الشيخ إلى أن أزمة «كورونا» ستقلل توجه اللاعبين نحو دوريات شرق آسيا خصوصا ، مما يزيد فرص قدومهم ونجاحهم في الخليج عموما والدوري السعودي خصوصا.

وخلص إلى أن أزمة «كورونا» أعطت دروسا لكل أندية العالم بلا استثناء، من أهمها ضرورة إنشاء صندوق مستقل لإدارة الأزمات، مشددا على أن هناك أندية كثيرة تقف حاليا على حافة الإفلاس بسبب عدم وجود هذا الجهاز.

وتوقع في حال استمرار العمل بنظام 7 أجانب قدوم نجوم عالميين للدوري الموسم القادم سيكونون إضافة فنية وإعلامية واستثمارية سيستفاد منها على المدى الطويل.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق