الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

عمومية برجيل القابضة 5 إبريل لإقرار توزيع 0.01 درهم للسهم

أوصى مجلس إدارة شركة برجيل القابضة بي إل سي، بتوزيع أرباح نهائية بقيمة 65 مليون درهم (0.01 درهم للسهم)، بصرف النظر عن الجهود المكثفة لخفض الديون والاستثمار في مشاريع إنمائية ذات مردود عالٍ. وسيعقد اجتماع العمومية يوم 5 إبريل لبحث التوزيعات وعدد من المواضيع الأخرى.

وبلغ إجمالي الأرباح الموزعة لعام ، بالإضافة إلى الأرباح المرحلية المدفوعة مسبقًا، 160 مليون درهم.

وتحرص الإدارة على تقديم قيمة عالية لجميع أصحاب المصلحة وتلبية توقعاتهم. فبصرف النظر عن مختلف أصول النمو التي يجري العمل عليها حاليًا، تقترح الإدارة توزيع الأرباح بما يتماشى مع استراتيجية المجموعة ومبادئ الحوكمة الموجهة نحو السوق.

وأعلنت شركة برجيل القابضة بي إل سي، في بيان الخميس، عن نتائجها المالية وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية لفترة الاثني عشر شهرًا المنتهية في 31 ديسمبر 2023. وارتفعت الإيرادات بنسبة 15.6% لتصل إلى 4.5 مليار درهم، ويُعزى ذلك إلى ارتفاع أعداد المرضى مصحوبًا بارتفاع العائدات المتأتية منهم.

وارتفع صافي الأرباح بنسبة 52.4% ليصل إلى 540 مليون درهم، ما يعكس النمو القوي في الإيرادات وتحسين تكاليف التمويل. وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين لتصل إلى 1.0 مليار درهم، بزيادة قدرها 17.7%، ما يعكس النمو الكبير للأصول.


إقرأ أيضاً: أرباح برجيل 2023 تقفز 52% وتتجاوز النصف مليار درهم


وزاد عدد المرضى المقيمين ومرضى العيادات الخارجية بنسبة 17.5% و8.3% على التوالي، ما يعكس تعزيز جودة الخدمات المتقدمة. وأدى التطوير المستمر لمدينة برجيل الطبية إلى تحقيق مستويات نمو قوية في الإيرادات والأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 37.4% و190.6% على التوالي.

  • أداء القطاعات

ارتفعت الإيرادات والأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين في قطاع المستشفيات بنسبة 16.0% و27.2% على التوالي في عام 2023، مدفوعة بارتفاع معدلات إقبال المرضى وزيادة الخدمات المتخصصة المتقدمة، بما في ذلك الأورام ونخاع العظام وزراعة الأعضاء وطب الأجنة والتخصصات الفرعية لطب الأطفال وجراحة العظام. وارتفع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين في المستشفيات بشكل ملحوظ من 21.5% في عام 2022 إلى 23.6% في عام 2023.

وتواصل المراكز الطبية أداء أدوارها المهمة بوصفها مصادر الإحالة الرئيسية للمجموعة. وقد حقق كل من مركز برجيل الطبي في الشامخة، ومركز برجيل الطبي - «ديرفيلدز»، ومركز برجيل الطبي - مارينا مول، ومركز برجيل الطبي في الزينة أداءً قويًا؛ إذ شهدت الإيرادات نموًا بنسبة 15.6% وارتفعت قيمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 17.3% في هذا القطاع. كما شهدت المراكز الطبية زيادة في أنشطة الرعاية المتخصّصة، ويشمل ذلك تخصّصات مثل أمراض النساء والتوليد، وطب الأطفال، وجراحة العظام، والرعاية التلطيفية، وإعادة التأهيل بعد الإصابات الحادة.

  • مليار درهم إيرادات «مدينة برجيل الطبية»

حقّق مستشفى «مدينة برجيل الطبية»، وهو المستشفى الرئيسي في مجموعة برجيل، أداءً ممتازًا مرة أخرى، مع نمو إيراداته بنسبة 37.4% لتصل إلى 1.0 مليار درهم في عام 2023. وارتفعت قيمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين ارتفاعًا كبيرًا بنسبة 190.6% لتصل إلى 158 مليون درهم، مع تحسُّن هامش قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين ليصل إلى 15.6% في عام 2023 مقارنةً بنسبة 7.4% في عام 2022.

يرجع معدل النمو الملحوظ الذي حققته مدينة برجيل الطبية إلى الزيادة الكبيرة في أعداد المرضى الداخليين وعدد العمليات المتطورة عالية القيمة التي تم إجراؤها داخل المدينة. وقد ازداد إجمالي عدد المرضى بنسبة 56.2% في عام 2023، حيث بلغ معدل إشغال الأسِّرة 48% في عام 2023 مقارنةً بنسبة 34% في عام 2022.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا