مصر اليوم / الطريق

جيل جديد في نقابة المحامين: آمال وطموحات كبيرةاليوم الجمعة، 5 أبريل 2024 08:38 مـ

تعد نقابة المحامين من الجهات الهامة في البنية المؤسسية للقطاع القانوني في ، حيث تلعب دوراً بارزاً في تمثيل مهنة المحاماة وحماية مصالح أعضائها، إضافة إلى العمل على تعزيز سلامة ونزاهة العمل القانوني. وفي إطار الديمقراطية النقابية، يتم انتخاب مجلس نقابة المحامين بشكل دوري لتمثيل الفئة القانونية وتحقيق مطالبها.
فأعلنت اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات نقابة المحامين، برئاسة المستشار الدكتور محمد أبو ضيف باشا ـ الأمين العام للمجلس الأعلى للنيابة الإدارية، فوز الأستاذ عبدالحليم علام، بمنصب نقيب المحامين، في الانتخابات التي جرت يوم السبت الموافق 23/3/2024، على مقعد النقيب العام، وعضوية مجلس النقابة العامة.
حيث جاء عدد المشاركين فى العملية الانتخابية 59490 ناخبًا من الجمعية العمومية لنقابة المحامين، وتنافس على منصب النقيب العام 15 مرشحًا، و253 مرشحا على مقاعد العضوية منهم؛ 30 مرشحا على مقعد الإدارات القانونية، و115 مرشحا على مقعد استئناف القاهرة، و19 مرشحا على مقعد استئناف طنطا، و21 مرشحا على مقعد استئناف المنصورة، و16 مرشحا على مقعد استئناف الإسكندرية، و10 على مقعد استئناف الإسماعلية، و18 على مقعد استئناف بني سويف، و17 على مقعد استئناف أسيوط، و7 على مقعد استئناف قنا، وبلغت عدد اللجان الخاصة بصناديق الاقتراع على مستوى الجمهورية 488 لجنة تابعة لـ 37 نقابة فرعية، على مستوى الجمهورية، كما بلغ عدد الناخبين المقيد أسمائهم في الكشوف 322152 عضوًا.
فيمكن القول بأن النتائج أسفرت عن نجاح كوادرشبابية جديدة فى تحقيق الفوز بعضوية المجلس الجديد، وتتمثل أهمية مشاركة الشباب في هذه الانتخابات في إدخال روح الحيوية والديناميكية إلى العمل النقابي، وتمثيل طموحات جيل جديد من المحامين الطامحين لتحقيق الإصلاحات وتعزيز قيم العدالة والمساواة داخل المجتمع القانوني.
من جانبه، أكد محمد هيبة عضو مجلس النقابة العامة الجديد أن العملية الانتخابية كانت تعد حالة استثنائية بسبب موعدها في بالتزامن مع عمل المحامين في المحاكم المختلفة. وعلى الرغم من ذلك، حرص المحامين على النزول والمشاركة في العرس الانتخابي الذي ظهر بمظهر حضاري يليق بنقابة المحامين.
شدد هيبة على أن شباب المحامين في مصر يواجهون العديد من الصعوبات أثناء عملهم، بعضها مرتبط بالظروف العامة للمهنة، وبعضها الآخر خاص بكونهم في بداية حياتهم المهنية. ومن بين أهم هذه الصعوبات ضعف الدخل، حيث يعاني الكثير من المحامين الشباب من ضعف الدخل، خاصة في بداية حياتهم المهنية، حيث يعتمد دخلهم على عدد القضايا التي يترافعون فيها، والتي قد تكون قليلة في البداية. كما يعاني المحامون الشباب من قلة الخبرة العملية، مما قد يؤثر على قدرتهم على الترافع بفاعلية وكسب القضايا. بالإضافة إلى ذلك، تزداد درجة المنافسة بين المحامين في مصر نظرًا للعدد الكبير منهم، مما يجعل من الصعب على الشباب المحامين الحصول على فرصة مواتية في المهنة. ويعاني الشباب المحامين أيضًا من نقص التوجيه والتدريب، حيث قد يفتقرون إلى الإرشاد والتوجيه المناسبين في بداية مسيرتهم المهنية، ويواجهون صعوبة في الحصول على فرص تدريبية تساعدهم على اكتساب المهارات الضرورية للنجاح في مجال المحاماة. ومن المتوقع أن يعمل النقيب العام وأعضاء المجلس على حل هذه العقبات وتوفير الدعم اللازم للشباب المحامين لتطويرهم المهني وتحقيق نجاحهم في هذا المجال.
وعبر عضو مجلس النقابة عن دعمه الكامل لشباب المحامين الذي يعتبرهم قلب المحاماة النابض، وأعرب عن نيته الجادة في التواصل المستمر معهم ودعمهم. كما أكد على ضرورة الارتقاء بمستوى الفكر القانوني للمحامين، وذلك من خلال إعادة إصدار مجلة المحاماة وتحديثها لتكون مجلة إلكترونية تصدرها النقابة وتديرها متخصصون في هذا المجال. منصة الكترونية ستتيح للمحامين الاطلاع عليها والاشتراك فيها بكل يسر وسهولة.
و وفي سياق دعم الدولة المصرية أكد هيبة أن برنامجه الانتخابي يركز على مساندة الدولة ومؤسساتها في جميع القضايا القومية، تماشيًا مع رؤية الرئيس عبد الفتاح في تمكين الشباب وتوليهم مناصب قيادية. وأضاف هيبة أنه سيعمل جاهدًا لتعزيز هذا الدعم، مشددًا على أن الحفاظ على أمن واستقرار الوطن يتطلب تضافر الجهود والتعاون بين جميع الجهات الرسمية والمجتمعية.
وأوضح هيبة أن دعم الدولة المصرية يشمل أيضًا اتخاذ إجراءات تخدم شباب المحامين، مثل توفير تدريبية وتأهيلية متخصصة لتعزيز مهاراتهم القانونية وقدراتهم المهنية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل مناسبة وتسهيل الوصول إلى الموارد والفرص التي تساهم في تطوير مسيرتهم المهنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا