داكار 21.. بظروف مختلفة

صحيفة اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
ينطلق رالي داكار في نسخته الـ42 بعد يومين، حيث يقام للمرة الثانية على التوالي في أرض المملكة، وذلك من 3 إلى 15 يناير 2021، لتتجه أنظار عشاق رياضة المحركات نحو المملكة العربية السعودية بصحرائها الشاسعة ومناظرها الخلابة، عندما يأخذ أكثر من 559 مشاركًا مقعدهم خلف عجلة القيادة للمنافسة في السباق.

ويجري هذا السباق العالمي الذي ينطلق من ، للمرة الثانية في قارة آسيا بعد استضافة المملكة للنسخة الماضية وتحتضنه صحراء السعودية، كأحد أصعب وأشهر الراليات الصحراوية في العالم، وكجزء من الاستعدادات لاحتضان الرالي الأكثر تحديًا على مستوى العالم، وقام المنظمون بتوفير 8 طائرات هليكوبتر و15 شاحنة محملة بالمعدات وطاقم طبي كبير ومسعفين، حتى يكون تركيز السائقين منصبًا على المراحل الـ 12 للسباق البالغ طوله أكثر من 7646 كيلومترًا.

مسار جديد

من ناحية مسار الرالي، قدمت المملكة سباقًا مميزًا في داكار تركت من خلاله انطباعًا رائعًا لدى المشاركين والمنظمين والجمهور، إلا أنها لم تقدم إلا لمحةً بسيطة من طبيعتها الخلابة وتنوعها الجغرافي المذهل، وستكون نسخة 2021 استمرارًا لهذه الرحلة من الإبداع والإمتاع، حيث تشهد مسارًا مختلفًا تمامًا عن سابقه يبلغ طوله 7646 كيلومترًا.

559 منافسًا

يشارك في نسخة 2021 من داكار السعودية 559 منافسًا من 49 جنسية، من بينهم 82 سائقا مخضرمًا شاركوا في 10 نسخ سابقة على الأقل من الرالي، وينقسم المشاركون في الفئات الست للسباق إلى 130 دراجة نارية ورباعية و129 وتي 3 وعربة صحراوية خفيفة و42 شاحنة و27 مشاركًا في داكار كلاسيك.

12 ساعة بث

وسيكون جمهور وعشاق رياضة المحركات على موعد مع تغطية شاملة لأحداث داكار السعودية 2021 من خلال 12 ساعة يوميًّا من التغطية التليفزيونية و1200 ساعة على شاشات 70 تليفزيونية على مدى الأيام الـ 13 للسباق ليشاهدها عشاق الرياضة في 190 دولة حول العالم.

مسار الرالي

ينطلق داكار السعودية من جدة حيث تسير الفرق لمسافة 623 كيلومترًا عبر الكثبان السريعة المتعرجة قبل الوصول إلى البيشة ثم 685 كيلومترًا وصولًا إلى وادي الدواسر والتي تستضيف المرحلة الماراثونية الأولى في السباق بمسافة 629 كلم، وفي 6 يناير ينطلق المتسابقون باتجاه بمسافة 813 كيلومترًا ومن ثم إلى منطقة بريدة بمسافة 624 كلم وصولًا إلى منطقة حائل، والتي يقطع خلالها المتسابقون 655 كيلومترًا، قبل الحصول على يوم راحة في منطقة حائل يوم 9 يناير.

العاشر استئناف

يتواصل السباق في 10 يناير نحو سكاكا، ويتنافس المشاركون على مسافة 737 كيلومترًا لتحقيق الوقت الأفضل في مختلف الفئات الست، قبل التحرك في 11 يناير إلى مدينة نيوم المستقبلية بمسافة 709 كيلومترات، حيث تصل الرحلة الشائقة التي تتخللها سلسلة من الوديان والجبال إلى أعلى نقاطها بارتفاع 1400 متر، وتستضيف نيوم المرحلة الماراثونية الثانية بمسافة 579 كيلومترًا، ويمر بعد ذلك السائقون وفرقهم المشاركة في رالي داكار السعودية بمنطقة من الرمال والحصى تمتد لمسافة 583 كيلومترًا خلال رحلتهم الصعبة من نيوم إلى العلا، وفي المرحلة الـ11 من السباق يتجه المشاركون إلى ينبع بمسافة 557 كيلومترًا، وتشتعل المنافسة في الأخير حيث تكون المرحلة الـ12 والتي تمتد على مسافة 452 كيلومترًا من ينبع إلى جدة لتحديد هوية البطل.

فئة جديدة

وسيضم السباق عند انطلاقه من جدة فئة جديدة تشارك لأول مرة في الرالي العريق، حيث تدخل فئة داكار كلاسيك حلبة السباق لتمنح فرصةً فريدة للسيارات والشاحنات التي شاركت في رالي داكار أو أي سباقٍ عالمي قبل عام 2000، ولا تزال في حالة جيدة لأن تعود إلى المنافسة من جديد في تحدٍ للقدرة والتنافس فيما بينها على نفس مسار داكار للفئات الأخرى.

لوائح مختلفة

كما سيشمل داكار السعودية 2021 مجموعةً من اللوائح الجديدة للسباق، منها: توزيع كتيب المسار قبل 10 دقائق فقط من بدء كل مرحلة، وهو ما يعد اختبارًا لمهارات الملاحة لدى المتسابقين، فبينما يُمكن للمتنافسين العاديين حفظ كتيب الطريق من الألف إلى الياء، إلا أن الملاحين الحقيقيين يعلمون كيفية قراءته وتفسيره بسرعة البرق. برزت نخبة المتسابقين في مراحل نسخة 2020 التي شهدت توزيع كتيب الطريق قبل بداية المرحلة مباشرةً، وستصبح هذه القاعدة العامة للمنافسة في نسخة 2021.

من ناحية أخرى، سيشهد كتيب الطريق قفزةً نوعية حيث سيتم تقديم نسخةٍ رقمية يمكن الاعتماد عليها أكثر من تلك الورقية في بعض فئات السباق.

سلامة أعلى

وبينما يبرز كتيب الطريق بالفعل مناطق الخطر، سيتلقى المتسابقون الآن أيضًا تحذيراتٍ صوتية أثناء اقترابهم من هذه المناطق لإبقائهم في حالة تأهب، كما سيتم تصنيف أجزاء الطريق الخطيرة على أنها «مناطق إبطاء» تُحدَّد فيها السرعة القصوى بـ 90 كم/‏ س.

ولتعزيز تدابير السلامة للمتنافسين، أصبح ارتداء سترات الوسائد الهوائية إلزاميًّا، لكي تقلل من شدة الإصابة في حالة حدوث تصادمٍ خطير، وسيتم التأكد والتدقيق على وجودها من قبل المسؤولين خلال مرحلة الفحص الفني.

وبينما عادةً ما تلعب كيفية إدارة الإطارات دورًا حاسمًا في منافسات الرالي وتحدد مدى قدرة المتنافسين على الضغط على مركباتهم، إلا أنه من أجل زيادة المنافسة والتحدي فلن يُسمح بتغيير الإطارات في فئة خلال المرحلة الماراثونية - حتى بين المتنافسين، كما ستحصل كل دراجة على ما مجموعه ستة إطارات خلفية لإتمام الرالي بأكمله.

559

منافساً

49

جنسية

82

سائقا مخضرما

129

سيارة

42

شاحنة

130

دراجة نارية ورباعية

27

مشاركا في داكار كلاسيك

وضع لوائح مختلفة وتوفير

8 طائرات هليكوبتر

7646 كيلو مترًا طول السباق على 12 مرحلة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق