تيلي سانتانا.. 15 عاما على رحيل تميمة الأهلي

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحل 21 أبريل/نيسان الذكرى الـ15، لرحيل أحد أشهر المدربين في تاريخ الكرة البرازيلية والعربية، تيلي سانتانا مدرب أهلي الأسبق.

يعتبر تيلي سانتانا من أهم الأسماء التدريبية في العالم العربي، رغم أن تجربته في الملاعب العربية لم تزد عن عامين.

وتولى سانتانا تدريب فريق الأهلي خلال الفترة من 1983 إلى 1985 فقط، وعلى عكس مدربين يبقون لسنوات طويلة في الملاعب العربية ولا يحققون نجاحات، كان تيلي اسماً تاريخياً وبارزا في المنطقة.

تجربة الأهلي السعودي

تولى سانتانا تدريب أهلي جدة ما بين فترتي قيادته لمنتخب البرازيل، في ظل اهتمام عالمي من أكثر من ناد في إسبانيا وإنجلترا بالتعاقد معه.

سانتانا تولى تدريب البرازيل في كأس العالم 1982، ليقودهم للدور الثاني قبل الخروج ضد إيطاليا في دور المجموعات الثاني، بالخسارة 3-2.

وبعد تجربة الأهلي خرج مجدداً مع السليساو من ربع النهائي ولكن ضد فرنسا بركلات الترجيح في النسخة المونديالية التالية.


تجربة الأهلي رغم قصرها كانت ثرية وتاريخية، فقد حقق كأس الملك عام 1983 ثم الدوري السعودي نسخة 1984، وأخيرا كأس الخليج للأندية الأبطال في 1985.

الأداء الهجومي القوي للأهلي في عهد سانتانا قاد مهاجم الفريق حسام أبو داوود للفوز بلقب هداف الدوري السعودي.

كذلك فقد حقق سانتانا لقب كوبا ليبارتادورس مع فريق ساو باولو البرازيلي مرتين متتاليتين خلال عامي 1992 و1993.

أما أشهر ما تميز به المدرب البرازيلي الراحل، فكان إيمانه بأهمية اللعب الهجومي وعدم التراجع عن فكرة الضغط مع أي فريق تولى قيادته.

فشله مع منتخب البرازيل في الفوز بلقب كأس العالم خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، بجيل ضم زيكو وسقراطيس وفالكاو، تسبب في توجيه انتقادات حادة له.

وانتهت مسيرة المدرب التدريبية في 1996 قبل وفاته بـ10 سنوات بسبب معاناته من جلطة في الرأس، ثم توفي بسبب التهاب في البطن في مثل هذا اليوم قبل 15 عاما.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق