مارك فيش في حوار لـ بطولات: الأهلي يناسب قدرات تاو.. وسيتعلم من موسيماني

بطولات 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مارك فيش، أسطورة منتخب جنوب إفريقيا، الفائز ببطولة كأس أمم إفريقيا عام 1996، ومدافع أولاندو بايريتس ولاتسيو وبولتون وتشارلتون أثلتيك من منتصف التسعينيات وحتى منتصف العقد الأول من الألفية الحالية.

كان لاعبًا دوليًا في منتخب جنوب إفريقيا في الفترة من 1993 وحتى 2004، حيث شارك فيش في 62 مباراة دولية وسجل هدفين كان أهمهما في مرمى في الدور ربع النهائي في كأس أمم إفريقيا 1996.

بداية فيش كانت مع نادي جومو كوزموس في جنوب إفريقيا في عام 1991 وهو نفس النادي الذي بدأ من خلاله مدرب النادي الأهلي الحالي، بيتسو موسيماني، وحاورناه في "btolat.com" للحديث عن ، بيرسي تاو، والعديد من الأشياء الخاصة ببطل دوري أبطال إفريقيا...

اقرأ أيضًا | أسطورة جنوب إفريقيا لـ بطولات: انتقال تاو إلى الأهلي مفيد لمنتخبنا.. وإنجازات موسيماني غير مسبوقة

ما رأيك في صفقة بيرسي تاو للأهلي؟

"الأهلي هو أكبر نادٍ في قارة إفريقيا، أعتقد أنها فرصة رائعة بكل تأكيد بالنسبة للاعب، خاصة وأنه واجه الكثير من الصعوبات للمشاركة في المباريات في أوروبا".

"لقد خرج تاو أكثر من مرة على سبيل الإعارة في السنتين الماضيتين، لذلك العودة إلى إفريقيا من خلال أفضل نادٍ في القارة فرصة رائعة وأرى أن وجوده في هذا النادي الكبير المنظم وصاحب الشعبية الكبيرة يناسب قدراته وسيمنحه كل شيء من أجل التألق في المستقبل".

هل ستفيد هذه الصفقة منتخب جنوب إفريقيا في المستقبل؟

"وجود لاعبين من جنوب إفريقيا في أكثر من دوري مختلف في الخارج يفيد منتخبنا بقوة، لأنك تتعرف على ثقافات مختلفة في كرة القدم تساعدك في المستقبل على اكتساب الخبرات والثقة".

"لذلك أعتقد أن انتقال بيرسي تاو إلى الأهلي ليس مفيدًا بالنسبة له فقط ولكن لكل اللاعبين هنا في جنوب إفريقيا من أجل الاحتراف الخارجي في الدول المختلفة".

هل كان الأفضل لتاو البقاء في أوروبا، كان مع برايتون على مقاعد البدلاء، كذلك في بلجيكا ولم يلعب باستمرار، هل انتقاله إلى الأهلي أفضل خاصة مع وجود بيتسو موسيماني؟

"لقد ذهب بيرسي تاو إلى برايتون ثم رحل أكثر من مرة إلى بلجيكا على سبيل الإعارة ثم عاد إلى برايتون من جديد، ولكن لم يستطع الحصول على فرصة حقيقة من أجل تواجد في التشكيل الأساسي، رغم أنه فعل ذلك بالفعل في بلجيكا".

"وجود موسيماني مع الأهلي وفي ظل النجاحات التي يحققها مع الفريق في الفترة الماضية مفيد لتاو، لأنه يستطيع إخراج أفضل ما يمتلك بيرسي من إمكانيات فنية".

"تاو يمتلك شخصية قوية ومؤثرة على أرض الملعب، مهاري، لكنه سيتعلم الكثير مع موسيماني مرة أخرى في الأهلي لأنه مدرب رائع وقادر على تحقيق أقصى استفادة من وجود تاو معه في الفريق".

ما رأيك في موسيماني وعمله مع الأهلي، فهو بطل آخر نسختين من دوري أبطال أفريقيا والعديد من الألقاب الأخرى؟

"أعتقد أن بيتسو قد حقق الكثير من الأشياء الإيجابية مع الأهلي، لقد فاز بدوري أبطال إفريقيا الماضي رغم أنه لم يلعب سوى مباراتين أو ثلاث مباريات لكنه أثبت نفسه مع الفريق وقاده لتحقيق اللقب القاري بعد غياب ووضع نجمة جديدة على شعاره رغم عدم سهولة المنافسة بوجود أفضل الأندية من جميع البلدان".

للتو، خسر موسيماني لقب الدوري المصري أمام رغم تحقيقه لقب دوري أبطال إفريقيا، هل يمكنك تخمين السبب؟

"ربما يكون الأمر محبط بالنسبة للجماهير خاصة وأنك تخسر البطولة أمام غريمك التقليدي، الزمالك، وبالتأكيد بيتسو محبط هو الآخر ولكن هذه هي كرة القدم وسيتعلم موسيماني كثيرًا منها وسيتداركها في المستقبل".

- "بطولة الدوري المصري ربما تكون مختلفة عن دوري أبطال إفريقيا، ربما تكون هناك منافسة أكثر بين الأندية ربما تخفق في بعض المباريات، ولذلك يرى موسيماني أنه كان في حاجة إلى تدعيمات جديدة خاصة وهو ما يفعله بالوقت الحالي بالتعاقد مع بيرسي تاو وبعض الصفقات الأخرى لتطوير الفريق في جميع الخطوط".

هل يمكنك أن ترشح بعض المدربين من جنوب أفريقيا للتدريب في مثل بيتسو موسيماني وكافين جونسون؟

"مثلما تحدثت من قبل عن اللاعبين في جنوب إفريقيا وأهمية الاحتراف واللعب في الدوريات المختلفة، على المدربين فعل ذلك أيضًا لاكتساب الثقة".

"انت تتحدث عن المدربين في جنوب إفريقيا للتدريب في الخارج، لكني أتمنى أن يكون الأمر بشكل عام على المدربين الأفارقة يجب أن نعطي لهم الفرصة عكس ما يحدث على مدار السنوات الماضية، لأننا لا نرى سوى سيطرة من المدربين الأوروبية على أندية القارة ومنتخباتها".

"انتقال المدربين الأفارقة بين الأندية سيمنحهم الخبرات والتطور خاصة مع مواجهات المدربين الأوروبيين ودراسة الفرق الأخرى والتعلم، هذا هو المهم بالنسبة لي، عليك بالنظر إلى كأس العالم الماضية لم يتأهل أي منتخب إفريقي إلى الدور الثاني حتى يمكننا التحدث عن إمكانية الفوز باللقب العالمي رغم امتلاك المنتخبات العديد من اللاعبين الرائعين والمميزين".

"هناك منتخبات رائعة لديها لاعبين جيدين مثل مصر، هناك ازدهار في الكرة المصرية في السنوات الماضية كذلك هناك لاعبين محترفين مميزين في قارة أوروبا، ولكن في ، سننتظر من هي المنتخبات التي ستتأهل إلى كأس العالم المقبل وما هي النتائج التي ستحققها تلك المنتخبات في قطر؟".

ماذا تحب أن تقول في نهاية حوارنا، مارك فيش؟

- "أتمنى كل التوفيق لموسيماني وبيرسي تاو مع الأهلي وأن يحققا كل ما هو متوقع منهما، المنافسة بقوة على دوري أبطال إفريقيا وكذلك يساهمان في فوز الفريق ببطولة الدوري المصري بالموسم المقبل كما ترغب دائمًا جماهير الفريق، وأتمنى الأفضل لكل الشعب المصري".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بطولات ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بطولات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة