معلومة رياضية .. عمرو شبانة أول مصرى يتوج ببطولة العالم للاسكواش

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مايسترو الاسكواش، هكذا تلقبه الجماهير المصرية، بعد تاريخ مشرف خاضه البطل المصرى داخل الملعب الزجاجى، عمرو شبانة والذى بدأ لعب الاسكواش في الثامنة من عمره في نادي السالمية الكويتي وبعدها المعادي في القاهرة ثم لعب لأندية  الجزيرة والأهلي ، وتخرج عمرو شبانة في كلية الإعلام في الجامعة الأمريكية، خاض مسيرة احترافية مشرفة جعلته رائداً في اللعبة ليفتح الباب أمام المواهب المصرية للتألق والإبداع.

مسيرة عمرو شبانة حافلة بالإنجازات التي جعلته واحدا من أعظم أبطال في اللعبة، حيث يعتبر شبانة هو أول مصري يفوز ببطولة العالم للاسكواش في عام 2003 وكرر نفس الإنجاز أعوام  2005 و2007 و2009 .

بدأ عمرو شبانة عام 2003 وهو كمصنف تاسع عالميا، وكان وقتها يسيطر على اللعبة أبطال باكستان وبريطانيا، لكن شبانة انتزع اللقب التاريخي بفوزه على الفرنسي تييري لينكو في نهائي بطولة العالم للاسكواش ليصبح أول مصري يحصد لقب بطولة عالم للاسكواش.

عام 2006 وصل لصدارة التصنيف العالمي للاسكواش ليكون أول لاعب مصري يتصدر تصنيف الاسكواش واستمر في الصدارة 33 شهرًا قبل أن ينهي هيمنته مواطنه كريم درويش في عام 2009.

إنجازات شبانة ليست على المستوى الفردي فقط، بل أنه تواجد ضمن للاسكواش الفائز في بطولة العالم لفرق الاسكواش للرجال 1999 التي أقيمت في القاهرة وبطولة العالم للرجال للاسكواش لعام 2009 التي أقيمت في .

 أعلن عمرو شبانة اعتزاله الاسكواش في أغسطس 2015 ليسدل الستار على مسيرة احترافية لواحد من أعظم أبطال الاسكواش في تاريخ اللعبة، وأحد الملهمين للأجيال التي جاءت بعده،  لكنه لم يبتعد عن اللعبة وتولى تدريب منتخب سيدات الاسكواش عقب الاعتزال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة