بطولات صاموا عنها.. كأس الدوري الإسباني

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

"بطولات صاموا عنها" هي سلسلة حلقات يومية تقدمها "العين الرياضية" خلال شهر ، للحديث بالتفصيل عن مسابقات ألغيت مع مرور الوقت.

ويحفل تاريخ كرة القدم العربية والعالمية بالعديد من البطولات الكبرى التي ألغيت وذهبت إلى طي النسيان، لأسباب مختلفة.

وبعد استعراض العديد من البطولات التي أُلغيت من قبل؛ عربيا وأوروبيا وأفريقيا وآسيويا وكذلك في أمريكا الجنوبية ومختلف البطولات العالمية، نلقي الضوء في حلقة اليوم الأخيرة في شهر رمضان، على كأس الدوري الإسباني.

متى بدأت بطولة كأس الدوري الإسباني؟

بدأت بطولة كأس الدوري الإسباني في عام 1982 تحت رعاية الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

صاحب فكرة البطولة هو جوزيه لويس نونيز رئيس نادي برشلونة آنذاك، بهدف توفير عوائد اقتصادية جديدة للأندية، من الحقوق التلفزيونية أو تذاكر حضور المباريات.

وكان يشارك في البطولة جميع فرق الدوري الإسباني حيث كانت تلعب المسابقة بنظام الأدوار الإقصائية "خروج المغلوب"، خلال فترة العطلة الصيفية، وتقام كل المباريات بما فيها النهائي بنظام الذهاب والإياب.

كان لكل قسم من أقسام الدوري الإسباني المختلفة، بطولة كأس الدوري الخاصة به.

وبداية من النسخة الثانية في موسم 1983-1984 كان بطل كأس الدوري يسمح له بالمشاركة في كأس الاتحاد الأوروبي "اليوروبا ليج حاليا"، لمنح قيمة إضافية ومكانة للمسابقة.


سجل أبطال كأس الدوري الإسباني

أقيمت 4 نسخ فقط من كأس الدوري بشكل منتظم من 1983 إلى 1986، حيث توج برشلونة بأولها وآخرها، كأكثر الفرق فوزا باللقب، مقابل تتويج وحيد من نصيب ريال مدريد ومثله لبلد الوليد.

وحقق البارسا لقبه الأول بالفوز على ريال مدريد في الكلاسيكو بنتيجة 4-3 بمجموع المباراتين، بعد التعادل 2-2 في مدريد والفوز 2-1 على ملعب كامب نو.

كان الأسطورة الأرجنتينية دييجو مارادونا بطل النسخة الأولى، حيث قاد البارسا لثاني ألقابه في الموسم الأول له مع الفريق، وذلك بتسجيل هدفين ضد ريال مدريد في النهائي.

اللقب الأخير تجاوز فيه برشلونة نظيره ريال بيتيس في النهائي حيث خسر الذهاب 1-0 وفاز إيابا في ملعبه 2-0.


ريال مدريد حقق اللقب الوحيد له في 1985 بالفوز على أتلتيكو مدريد في ديربي العاصمة بنتيجة 4-3، بعدما حول خسارته خارج ملعبه 3-2 لفوز 2-0 في الإياب.

اللقب الثاني فاز به ريال بلد الوليد بالفوز 3-0 على أتلتيكو مدريد في الدور النهائي.

لماذا ألغيت كأس الدوري الإسباني؟

بعد النسخة الأخيرة في 1986 كان يفترض إقامة بطولة جديدة في 1987، ولكن أرباحها لم تكن عالية ومواعيد المباريات لم تكن مناسبة أيضا.

وتقرر في النسخة الخامسة التي لم تقم، اقتصار المشاركة على 3 فرق هي بطل الدوري وبطل الكأس وبطل الأدوار الفاصلة لليجا، ولكن جدول المباريات كان من المستحيل أن يتحمل تلك المواجهات فتقرر إلغاء المسابقة نهائياً.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة