الارشيف / رياضة / العين الاخبارية

وائل جمعة لـ"العين الرياضية": والمغرب شرفا العرب.. وحظوظ منتخب قائمة

تم تحديثه الأربعاء 2022/11/30 03:23 م بتوقيت أبوظبي

يعتبر وائل جمعة من أبرز أساطير كرة القدم، ليس فقط في ، ولكن أيضا على المستويين العربي والأفريقي، نظرا للإنجازات التي حققها.

بدأ وائل جمعة مسيرته مع كرة القدم في صفوف غزل المحلة، قبل أن ينتقل إلى الأهلي المصري في 2001، ليقضي معه 13 عاما كانت مليئة بالألقاب، تخللتها رحلة قصيرة إلى السيليلة القطري، قبل العودة والاعتزال.

وحقق جمعة العديد من الإنجازات مع الأهلي، وكذلك مع منتخب مصر، الذي نجح في قيادته للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية 3 مرات، في جيل ذهبي غير مسبوق للكرة المصرية.

"العين الرياضية" تواصلت مع وائل جمعة للحديث عن كأس العالم 2022، ورؤيته لما قدمته المنتخبات العربية حتى الوقت الراهن، وما يتوقعه خلال الفترة المقبلة من المونديال.

أكبر مفاجأة

في البداية، أثنى وائل جمعة على المنتخب ، معتبرا أنه صاحب أكبر مفاجأة في تاريخ العرب بكأس العالم، وذلك عقب فوزه على الأرجنتين بنتيجة 2-1، الثلاثاء الماضي، في الجولة الافتتاحية من دور المجموعات.

وقال وائل جمعة في هذا الصدد: "المنتخب السعودي هو صاحب أكبر مفاجأة في تاريخ العرب بكأس العالم".

وأضاف: "المنتخب السعودي أعطى الأمل لكل منتخبات كأس العالم بأنه لا يوجد مستحيل في كرة القدم".

وأكمل: "نجاح المنتخب السعودي جاء بعد تخطيط طويل المدى، حيث استعان بمدير فني قوي قبل 4 سنوات، ومنحه الثقة، بالإضافة إلى امتلاك وفرة في اللاعبين".

ويحتاج المنتخب السعودي للفوز على المكسيك، مساء الأربعاء، لضمان التأهل إلى الدور الثاني في كأس العالم، للمرة الثانية في تاريخه، بعد مونديال 1994.


منتخب شرف العرب

كما أثنى وائل جمعة على المنتخب المغربي، معتبرا أنه شرف الكرة العربية عقب الفوز على بلجيكا بنتيجة 2-0، في الجولة الثانية من دور المجموعات، يوم الأحد الماضي.

وأوضح: "منتخب المغرب قدم أداء مقنعا ومرضيا لنا كفريق عربي، وشرفنا في كأس العالم".

واستطرد: "متأكد من الأداء الجيد لمنتخب المغرب وقدرته على الفوز على كندا، وإكمال المشوار بصدارة المجموعة بالنظر للمباراة الأخرى".

وقد يتصدر منتخب المغرب المجموعة السادسة حال نجاحه في الفوز على منتخب كندا، في الوقت الذي سيكون فيه منتخب بلجيكا على موعد مع مباراة قوية ضد كرواتيا.

يحتل منتخب المغرب المركز الثاني في المجموعة برصيد 4 نقاط، بفارق هدف وحيد خلف منتخب كرواتيا، وبفارق نقطة أمام منتخب بلجيكا.


فرص منتخب قائمة

من ناحية أخرى، أكد صخرة الكرة المصرية على بقاء حظوظ منتخب تونس في عبور دور المجموعات من كأس العالم 2022، رغم موقفه الصعب في الوقت الحالي.

وقال جمعة في هذا الصدد: "منتخب تونس كان في مجموعة صعبة، وأتمنى لهم التوفيق أمام فرنسا".

ويدخل منتخب تونس مباراة فرنسا، بطل كأس العالم 2018، مساء الأربعاء، وهو في حاجة إلى الفوز، مع عدم فوز أستراليا على ، للمنافسة على التأهل.

وعلى الرغم من ذلك، أكد جمعة ثقته في قدرة تونس، قائلا: "كرة القدم ليس فيها شيء مُسلم بيه، ولكن تعترف بأرض الملعب والمجهود".

وواصل: "منتخب تونس محترم ولديه فريق قوي جدا، وكل شيء جائز في كرة القدم".


مونديال العرب

وبشكل عام، أثنى وائل جمعة على كأس العالم 2022، التي تُنظم لأول مرة على أرض عربية، سواء من حيث التنظيم والاستضافة، أو من حيث المستويات القوية للمنتخبات.

وقال لاعب الأهلي السابق: "وجه مشرف ظهر به العرب في كأس العالم 2022، ونتمنى استمرار المغرب والسعودية في المونديال".

وتابع: "المنتخبات العربية أظهرت الروح والإصرار والعزيمة، وهو الأمر الذي يجب أن يظهر في مثل تلك البطولات".

وفيما يتعلق بالتنظيم، قال جمعة: "في وسط بطولة هي الأكبر في العالم، لم أشاهد تلك الأجواء المثالية في آخر ٣ نسخ حضرتها كمتابع".

وأكمل: "تجمع العرب حول كل منتخب عربي شيء ممتع ومشرف، ونحن محظوظون بالتواجد هنا منذ بداية التخطيط وحتى الآن".


الأفضل في كأس العالم

كما تطرق وائل جمعة للحديث عن المنتخب المرشح للفوز بكأس العالم 2022، حيث اعتبر أن منتخبي فرنسا والبرازيل هما الأبرز في البطولة حتى الآن.

واعتبر وائل جمعة أن منتخبي البرازيل وفرنسا مرشحان للتأهل للنهائي، ما لم يتواجها في الأدوار الإقصائية.

واستدرك: "ولكن في مثل تلك البطولات، ليس الأفضل هو من يفوز دائما، وإنما المنتخب الأكثر تماسكا، ومن ثم فلا شيء محسوم".

وأشاد جمعة بقوة المنافسة في النسخة الحالية من كأس العالم، لا سيما بعد أن انتهت الجولة الثانية من دور المجموعات ولم تتأهل سوى 3 منتخبات.

واعتبر جمعة أن كيليان مبابي هو أفضل مهاجم في كأس العالم 2022، فيما يعتبر تياجو سيلفا أفضل مدافع في ظل قيادته لمنتخب البرازيل بنجاح رغم كبر سنه.


منتخب مصر في كأس العالم

وفي ، تحدث وائل جمعة عن موقف منتخب مصر من المشاركة في كأس العالم، بعدما فشل في التأهل لمونديال 2022.

وقال جمعة في هذا الصدد: "التواجد في كأس العالم أمر يحتاج للعمل والتجهيز للعديد من السنوات، وما زال ينقصنا ذلك".

واستطرد: "عندما عملت مع الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة كارلوس كيروش جئنا قبل 7 أو 8 أشهر من المرحلة النهائية، وهو لم يكن مناسبا".

وطالب وائل جمعة بضرورة العمل على خطة للتأهل، كما فعل المنتخب السعودي الذي خطط للمونديال قبل 4 سنوات، ليقدم مستويات مميزة في النسخة الحالية.

واستعاد جمعة ذكريات فشل منتخب مصر في عهده في التأهل إلى كأس العالم، رغم الحصول على 3 بطولات من كأس الأمم الأفريقية، حيث اعتبر أن التوفيق لم يكن حليفا للفراعنة.

وأتم: "كان حياتي المشاركة في كأس العالم، اجتهدت وأخلصت لمنتخب بلدي، ولكن لم يحالفني التوفيق".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا