كيف تتجنب انتحال الشخصية عبر الهاتف؟

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

قد يسمح هاتفك الذكي المسروق للآخرين بالوصول إلى حياتك الرقمية. نُضيف كل يوم المزيد والمزيد من المعلومات إلى هواتفنا. وتصبح هواتفنا كل يوم أكثر تمثيلًا لنا. حساباتنا البنكية، وتطبيق باي بال، وتطبيقات إدارة كلمات المرور ، وحساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي وغير ذلك، كل ذلك موجود على هواتفنا الذكية.

المغزى هنا واضح. يُعد هاتفك خطرًا كبيرًا على حياتك الخاصة وهويتك، وعندما يُسرق، يصبح لغمًا من المعلومات التي قد تُستخدم لسرقة هويتك، وتجعلك ضحية لانتحال الشخصية.

احمِ هاتفك الذكي من السرقة

الخطوة الأولى لتقليل خطر انتحال الشخصية باستعمال هاتفك الذكي هي تصعيب سرقته.

أولًا، لا تدع هاتفك واضحًا للناظرين في سيارتك. ضعه في حجرة مغلقة أو مكان خفي، ما دام بعيدًا عن النظر فلن يكون هدفًا، وينطبق ذلك على أي جهاز يحوي معلومات شخصية.

لا تُظهر هاتفك في الشارع، لا تلوح به، ضعه في جيب داخلي من معطفك أو حقيبتك واحملها بحرص، استخدم سماعات بلوتوث حتى لا تُضطرَّ إلى إخراج الهاتف لإجراء المكالمات.

يجب أيضًا أن تكون على دراية بطُرق لصوص الشوارع في سرقة الهواتف، فلديهم العديد من الطرق البارعة للاقتراب منك وسرقة ممتلكاتك، ومن أمثلة ذلك أن يسألوك عن الوقت، ما يدفعك لسحب هاتفك لمعرفته، ويضع هاتفك في خطر، يُفضل في هذه الحالة استخدام ساعة اليد أو أن تتجاهل الأمر.

عندما تُحاصَر في مكان مزدحم، قد يحدث ذلك دون أن تنتبه، مثلًا في قطار الأنفاق عند الدخول أو الخروج، يتدافع العشرات من حولك في نفس الوقت، إنها فرصة للصوص الهواتف، لذلك يجب أن تخفي هاتفك.

مع أن كل الإجراءات السابقة تُعد من البديهيات، من الضروري أن نبقيها في أذهاننا.

احمِ أسرار هاتفك الذكي

تحقق من أنه إن سُرق هاتفك، فلن يُظهِر شيئًا قد يساعد منتحلي الشخصية. تستطيع الاستفادة من عدة وأدوات لتضمن أن جهازك لن يفضح أسرارك:

1) شفِّر هاتفك

فعِّل تشفيرًا كاملًا للقرص في هاتفك لتضمن أن معلوماتك لا يمكن الوصول لها دون التصريح اللازم، تزود جميع الهواتف بخيارات تشفير، لذلك خُذ وقتك في معرفة كيفية تفعيلها. لكن اعلم أنك إن نسيت كلمة المرور، فلن تستطيع استرجاع المعلومات المشفرة.

2) التصريح الآمن

تدعم معظم الهواتف تقنية التعرف عبر الوجه، وتحوي ماسح بصمات، أو تُقفل باستخدام كلمة مرور آمنة. تجنب استخدام كلمات المرور المكونة من أرقام أو أشكال، إذ قد تترك أثرًا على يدل على كلمة مرور هاتفك. ثبت أن بصمة الإصبع هي الخيار الأكثر أمانًا وفعالية.

3) استخدم أداة غلق التطبيقات

إذا سُرق هاتفك ونجح السارق في الدخول إليه، ستفضح بعض التطبيقات أسرارك، مثل الأسماء، والبريد الالكتروني، وملفاتك على الإنترنت، وتطبيقات التواصل الاجتماعي. عيّن كلمة مرور مختلفة للتطبيقات الحساسة باستخدام أداة قفل التطبيقات. قد تشعر أن هذا الإجراء غير مريح، لكنه تدبير أمني جيد.

4) استخدم ًا لمنع السرقة

تستطيع الأدوات التي تستشعر التغير في الوضعية أن تطلق إنذار سرقة، مثلًا إذا فُصِل الهاتف عن الشحن أو حُرَّك أو غُيرت شريحة الاتصال دون تصريح، يُفعَّل إنذار لتنبيهك. تتضمن تلك التطبيقات عادةً خيارًا لتعطيل الإنذار، أو إرسال إنذار صامت أو إعلام شخص تختاره من جهات اتصالك -أو كل جهات الاتصال- بأن جهازك قد سُرق.

5) إيجاد بيانات الهاتف المسروق ومسحها

يُستخدم خيار «اعثر على جهازي» في أجهزة أندرويد و«اعثر على هاتفي» في أجهزة آيفون لمسح بيانات الجهاز المسروق من بُعد، تقوم تطبيقات مثل سيربرس وبراي بالعمل ذاته، إذ تصور السارق باستخدام الكاميرا الخاصة بالهاتف.

كل الأدوات السابقة تُستخدم لحماية هاتفك من الوصول غير المصرح به، إذا لم تَستخدم أي منها، استخدم على الأقل تشفيرًا لقرص الهاتف وفعّل خدمة اكتشاف الهاتف.

انتحال الشخصية عبر حساب الهاتف

يرتبط نوع آخر من انتحال الشخصية باستخدام الهاتف، وهو انتحال الشخصية عبر حساب الهاتف، ويحدث عندما تُشترى شريحة اتصال باسمك دون أن تدري. وهي طريقة شائعة لاستغلال شخص يمتلك بطاقة ائتمان عالية التصنيف للحصول على المال لشراء .

يحدث انتحال الشخصية عبر حساب الهاتف عبر سرقة هوية الضحية بإحدى طريقتين:

  •  مواقع دارك ويب المحتوية على قواعد بيانات مليئة بتفاصيل لحسابات هواتف مسروقة، يزورها السارق باستمرار ويشتري تفاصيل الحساب ويستخدمها لشراء هاتف، ويتحمل الضحية التكاليف.
  •  الاحتيال بخداع الضحية لإفشاء التفاصيل الشخصية اللازمة لفتح حساب الهاتف، ثم استخدام هذه التفاصيل تحت اسم وهمي لشراء هاتف من بائع محلي.

هذا النوع من انتحال الشخصية يمكن التعرف عليه بسهولة، عندما يصلك تقرير استخدام الحساب، تواصل مع شركة الهاتف وأبلغ عن الاحتيال.

احمِ هويتك، احمِ هاتفك

مع الكم الهائل من المعلومات الشخصية في جيبك، يجب أن تدرك خطورة الموقف، وأن تتخذ إجراءات وقائية لحماية هاتفك.

الأمر واضح، حماية هاتفك هي الخطوة الأساسية لحماية نفسك من انتحال الشخصية، اتبع الخطوات السابقة وأبقِ هاتفك تحت نظرك، بعيدًا عن الوصول غير المصرح به، كي لا يكون سببًا في تسريب معلوماتك لمنتحلي الشخصية.

اقرأ أيضًا:

ما هو نظام المصادقة الثنائية؟

عشر نصائح عليك اتّباعها من أجل أمان هاتفك الأندرويد

ترجمة: وسام برهوم

تدقيق: سمية المهدي

: أكرم محيي الدين

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق