المركبة الفضائية "إنسايت لاندر" ترصد أصواتا غريبة على المريخ

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
رصدت المركبة الفضائية "إنسايت لاندر" التابعة لوكالة ناسا أكثر من 100 من الاهتزازات على سطح المريخ حتى الآن، يسود الاعتقاد بشدة أن 21 منها تعتبر من زلازل المريخ، وفقا لما ذكره مختبر الدفع النفاث التابع للوكالة.

وأشار المختبر إلى أن باقي الاهتزازات قد تكون أيضا زلازل، ولكن الفريق العلمي لم يستبعد لها أسبابا أخرى.

ثلاثة رواد فضاء يصلون لمحطة الفضاء الدولية

تم تجهيز "إنسايت" بمقياس زلزالي حساس للغاية يطلق عليه التجربة الزلزالية للهيكل الداخلي، والذي يمكنه التقاط اهتزازات رقيقة كالنسيم، وصُممت هذه الأداة للاستماع إلى زلازل المريخ، حيث يرغب العلماء في دراسة كيفية انتقال الموجات الزلزالية لهذه الزلازل داخل الكوكب، وهو ما سيكشف لأول مرة عن البنية الداخلية العميقة للمريخ.

ورصدت التجربة الزلزالية للهيكل الداخلي أول ما يحتمل أن يكون زلزالا وذلك في 23 أبريل من هذا العام منذ هبوطها على الكوكب الأحمر في نوفمبر الماضي.

ونظرا لكونها أقل بكثير من نطاق السمع البشري، فكان لابد من تسريع إضفاء الخواص الصوتية على ما ترصده التجربة الزلزالية للهيكل الداخلي ومعالجتها قليلا لتكون مسموعة من خلال سماعات الرأس.

وقام بتوفير التجربة الزلزالية للهيكل الداخلي كل من المركز الوطني للدراسات الفضائية - وكالة الفضاء الفرنسية - وشركائه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق