فيديو / صحيفة اليوم

غنية بالفيتامينات.. أطعمة تحسِّن صحة العين وتحميها من الالتهابات

  • 1/2
  • 2/2

اتباع نظام غذائي صحي هو حجر الأساس لحياة صحية، ويشمل ذلك العين التي يمكن أن تساعد بعض الأطعمة على تقليل خطر إصابتها بالعدوى الأكثر انتشارًا خلال فصل الشتاء.

ربما لاحظت أن المنخفضة تؤدِّي إلى إجهاد عينيك، ما يجعلها جافة ومتعَبة، كذلك فإن الأشهر الباردة تمثّل أيضًا وقتًا تزدهر فيه العدوى البكتيرية والفيروسية.

الفيتامينات ومضادات الأكسدة

أوضح الدكتور سلطان دجاني، من مركز "GoldenEye" البريطاني لعلاج عدوى العين، أن الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة العين وتقليل مخاطر الالتهاب الملتحمة هي تلك التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، خاصة مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والريبوفلافين وفيتامين هـ وفيتامين أ، والكاروتينات والزنك والنحاس والسيلينيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

لذلك، من المهم اتباع نظام غذائي صحي قدر الإمكان، مع كثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا والعدس، وقليل من المكسرات، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والأسماك، بما في ذلك الأسماك الزيتية، ومنتجات الألبان أو البدائل، وفقًا لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

نظام غذائي صحي

أكد الدكتور دجاني أن سبب فعالية هذا البروتوكول الغذائي يعود إلى العناصر الغذائية التي يحتويها، وتابع: "فيتامين (أ) على سبيل المثال معروف منذ زمن طويل بكونه مهمًا لصحة العين، ويساعد في الحفاظ على الأغشية "الجلد الرقيق" داخل العين صحية.

وتعمل هذه الأطعمة كمضادات للأكسدة ويمكن أن تقلل من الاستجابات الالتهابية في العين وفي جميع أنحاء الجسم، كل ما عليك فعله هو الالتزام بنظام غذائي صحي على المدى الطويل.

البيض ومنتجات الألبان

أوصى الدكتور دجاني بتضمين كثير من البروتين مثل البيض ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن والأسماك والفاصوليا في الوجبات لتعزيز الشعور بالشبع.

ويمكن بدء جني فوائد بروتوكول الغذاء الصحي هذا في غضون أسابيع، وإذا لم تكن معتادًا على الأكل الصحي، فسوف يستغرق الأمر وقتًا لتضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي والاتسفادة منها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا