الارشيف / فيديو / العين الاخبارية

ثالث ولي للعهد يترأس مجلس الوزراء.. ما هي مهام محمد بن سلمان الجديدة؟

بخبرات كبيرة وثقة متزايدة على الصعيدين المحلي والدولي، يتولى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ، رئاسة مجلس الوزراء.

الخطوة المفاجئة، التي جاءت استثناء للمادة الـ 56 من النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية ، ومن الأحكام ذوات الصلة الواردة في نظام مجلس الوزراء، تلقي بمسؤوليات جديدة على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهو على قدرها، الأمر الذي يتيح له مساحة أوسع لتسريع تنفيذ رؤية 2030، التي تعد خارطة طريق لمستقبل المملكة في مختلف المجالات. 

ونص أمر ملكي نشرته وكالة الأنباء السعودية الحكومية على أن "يكون الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء" بعدما كان نائبا لرئيس المجلس، وهو الملك.  

وأضاف: "تكون جلسات مجلس الوزراء التي نحضرها برئاستنا"، مما يعني أن الملك سيترأّس الجلسات التي يشارك فيها، رغم تعيين نجله في منصبه.

ثالث ولي للعهد

ويعتبر الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ثالث ولي للعهد، يتولى رئاسة مجلس الوزراء منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. 

ففي بداية تأسيس مجلس الوزراء في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، كان لولي العهد سعود بن عبد العزيز مهمة رئاسة مجلسِ الوزراءِ، وكذلك في فترة حكم الملك سعود بن عبد العزيز، تولى فيصل بن عبد العزيز مهمة رئاسة المجلس، وكان وليا للعهد أيضا.

ومنذ عهد الملك فيصل أصبح الملك بنفسه يتولى منصب رئاسة المجلس، وبقي الأمر كذلك حتى صدور قرار، الثلاثاء، بتعيين ولي العهد في منصب رئاسة مجلسِ الوزراء.

مهام رئيس مجلس الوزراء

وبموجب نظام مجلس الوزراء السعودي، فإن رئيس مجلس الوزراء، هو الذي يوجه السياسة العامة للدولة، ويكفل التوجيه والتنسيق والتعاون بين مختلف الأجهزة الحكومية، ويضمن الانسجام والاستمرار والوحدة في أعمال مجلس الوزراء، وله الإشراف على مجلس الوزراء والوزارات والأجهزة الحكومية، وهو الذي يراقب تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات.

وعلى جميع الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى أن ترفع إلى رئيس مجلس الوزراء خلال تسعين يوما من بداية كل سنة مالية تقريرا عما حققته من إنجازات مقارنة بما ورد في الخطة العامة للتنمية خلال السنة المالية المنقضية، وما واجهها من صعوبات وما تراه من مقترحات لحسن سير العمل فيها.

ومع مراعاة النظام الأساسي للحكم، ونظام مجلس الشورى، يرسم مجلس الوزراء السياسة الداخلية والخارجية والمالية والاقتصادية والتعليمية والدفاعية وجميع الشؤون العامة للدولة ويشرف على تنفيذها، وينظر في قرارات مجلس الشورى، وله السلطة التنفيذية وهو المرجع للشؤون المالية والإدارية في سائر الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى.  

تصدر الأنظمة، والمعاهدات، والاتفاقيات الدولية والامتيازات، وتعدل بموجب مراسيم ملكية بعد دراستها من مجلس الوزراء، الذي يدرس أيضا مشروعات الأنظمة واللوائح المعروضة عليه ويصوت عليها مادة مادة ثم يصوت عليها بالجملة، وذلك حسب الإجراءات المرسومة في النظام الداخلي للمجلس.

ولا يجوز للحكومة أن تعقد قرضا إلا بعد موافقة مجلس الوزراء وصدور مرسوم ملكي بذلك، ويدرس مجلس الوزراء أيضا ميزانية الدولة ويصوت عليها فصلا فصلا وتصدر بموجب مرسوم ملكي.

ويرفع المالية والاقتصاد الوطني الحساب الختامي للدولة عن العام المالي المنقضي إلى رئيس مجلس الوزراء لإحالته إلى مجلس الوزراء لغرض اعتماده.

خبرات كبيرة

وعلى مدار الفترة الماضية، أوكل الملك سلمان بن عبدالعزيز لولي العهد القيام بالكثير من المهام نيابة عنه، كان أحدثها ترؤس قمة للأمن والتنمية 16 يوليو/ تموز الماضي، التي شارك فيها قادة دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى قادة أمريكا ومصر والأردن والعراق.

أيضا يأتي تعيين الأمير محمد بن سلمان في منصب رئيس الوزراء بعد أيام من نجاح جهود وساطة قام بها في إتمام صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شملت إطلاق سراح 10 أسرى من 5 دول.

وساطة تعزز نجاح الأمير محمد بن سلمان في تعظيم مكانة المملكة وتكريس ثقلها إقليما ودوليا وتحقيق إنجازات بارزة على الصعيدين المحلي والدولي.

إنجازات تتواصل في إطار نهضة شاملة يقودها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وينفذها ولي عهده الأمير محمد بن سلمان الذي بث روح الشباب في أوصال الدولة بأفكاره ومبادراته وسياساته، وقاد المملكة إلى ما بات يعرف بـ"السعودية الجديدة"، التي تعد "رؤية 2030" خارطة طريق لنهضتها.

وبعد المنصب الجديد أضحى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز يشغل العديد من المناصب فهو ولي عهد السعودية، ورئيس مجلس الوزراء، كما يرأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وكذلك مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا