الارشيف / عرب وعالم / الجزائر / النهار

فريق طبي جزائري موريتاني سيجرون 6 عمليات زرع كلى بمستشفى باتنة الجامعي

حل صبيحة اليوم الأحد بباتنة فريق طبي موريتاني متكون 6 أطباء. منهم 3 أطباء مختصين في جراحة المسالك البولية، واثنين مختصين في أمراض الكلى وجراح أطفال.

وخلال الفترة الممتدة الى غاية 01ماي 2024. سيتم إجراء 6عمليات زرع كلى، منهم حالة  لمريض موريتاني و5مرضى جزائريين. من بينهم حالة زرع لطفل من طرف فريق طبي جزائري مختص على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي لباتنة.

وسيتم إجراء هذه العمليات بحضور ومشاركة الوفد الطبي الموريتاني. بغية تمكينه من اكتساب مهارات الممارسة الطبية في مجال زرع الأعضاء بفضل الخبرة التي يمتلكها الأطباء الجزائريون.

وتنقل الفريق الطبي لزراعة الكلى للمستشفي الجامعى باتنة إلى موريتانيا للقيام بعمليات لزراعة الكلى، لفائدة مرضى موريتانيين. بمركز الإستطباب الوطني بنواقشط بهدف تكوين كفاءات للإخوة الموريتانيين للتكفل بمرضى الكلى وزرع الأعضاء. من خلال نقل الخبرة والتجربة الجزائرية للمختصين الموريتانيين.

ويندرج هذا التعاون  في إطار الإتفاقية  الموقعة   بين وموريتانيا  بالجزائر العاصمة في 02 مارس 2024. على هامش لقاء قمة الدول المصدرة للغاز وهذا تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون. القاضية بتعزيز مجالات التعاون  بين البلدين الشقيقين.

وقد مس هذا الاتفاق العديد من الجوانب خاصة ما تعلق منها بالصحة العمومية. والوقاية من خلال تبادل  زيارات الخبراء وتبادل التجارب.

ويأتي هذا في إطار تجسيد إتفاقية التعاون الموقعة بين الجزائرية ووزارة الصحة الموريتانية. لا سيما في شقه المتعلق بالتعاون بين الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء بالجزائر والمجلس الوطني للتبرع واقتطاع واحتراث الأعضاء والانسجة البشرية الموريتاني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا