الارشيف / عرب وعالم / اكادير 24

الولايات المتحدة تمنع انضمام فلسطين للأمم المتحدة باستخدام الفيتو

أكادير24 | Agadir24 / وكالان

 

في خطوة أثارت ردود فعل متباينة، استخدمت الولايات المتحدة، يوم الخميس 18 أبريل 2024، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرار يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

كان مشروع القرار، الذي قدمته ، قد حظي بتأييد 12 عضواً من أعضاء مجلس الأمن، بينما عارضته الولايات المتحدة، وامتنعت كل من وسويسرا عن التصويت.

نص مشروع القرار على توصية الجمعية العامة للأمم المتحدة، المكونة من 193 دولة، بقبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة.

وترى الولايات المتحدة أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة يجب أن تتم من خلال مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وليس من خلال تحرك في الأمم المتحدة.

وقد أثار استخدام الولايات المتحدة للفيتو ردود فعل مستنكرة من قبل السلطة الفلسطينية، التي اعتبرته انحيازاً أمريكياً لإسرائيل ومعيقاً لعملية السلام.

في المقابل، رحبت إسرائيل بقرار الولايات المتحدة، معتبرةً إياه انتصاراً لموقفها الرافض لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة دون مفاوضات سلام.

وتبقى قضية انضمام فلسطين للأمم المتحدة معلقة، في ظل تمسك الولايات المتحدة بموقفها ورفضها الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة دون حل سلمي للصراع مع إسرائيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا