الارشيف / عرب وعالم / محيط

الكهرومغناطيسية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تعتبر الكهرومغناطيسية طاقة مهمة جداً في الحياة اليومية، وتستطيع أن تقوم بعمل تغييرات كبيرة للإنسان وذلك من خلال المجالات المختلفة التي تدخل فيها، ولها الكثير من الاستخدامات ومن خلال مقال اليوم سوف نتعرف على استخدامات الطاقة الكهرومغناطيسية والكثير من المعلومات الأخرى.

الطاقة الكهرومغناطيسية

الطاقة الكهرومغناطيسية هي طاقة تحدث تغيرات فيزيائية معينة، وذلك التأثير يحدث من العلاقة بين الطاقة الكهربائية والطاقة المغناطيسية.

والطاقة الكهرومغناطيسية تنتج من القوة الطبيعية التي توجد في الطبيعة وهي عبارة عن طاقة نووية ضعيفة وطاقة كهرومغناطيسية وأيضا طاقة نووية قوية وقوة جاذبية.

تم اكتشاف الطاقة الكهرومغناطيسية وعرفت على أنها قوة غير متحدة من القوة الكهربائية، ولكن ذلك كان خطأ وتم اكتشاف ذلك الخطأ عام 1820.

وبعد ذلك قام جيمس ماكسويل بعمل رسالة علمية عن هذه الطاقة عام 1873 وبعدها تم عمل الكثير من الاكتشافات في المجال الكهرومغناطيسي على يد علماء كثيرين.

مثل العالم أمبير الذي قام بوضع المعادلة الرياضية الخاصة بوصف التيار الكهربائي وقوته وأيضا القوة المغناطيسية وتم عمل الكثير من الاكتشافات الخاصة بمكثفات الكهرباء وعلاقتها بالموجات الكهرومغناطيسية.

الكثير من العلماء الذين وضعوا بصمة رائعة لهم في ذلك المجال، وهناك الكثير من القوانين التي وضعت عن الطاقة الكهرومغناطيسية ومدى علاقتها بالطاقات العديدة الأخرى.

الطاقة الكهرومغناطيسية

الطاقة الكهرومغناطيسية

لا تفوت فرصة متابعة: اشكال الطاقة ومصادرها وانواعها المتعددة

الطاقة الكهرومغناطيسية في جسم الإنسان

يستطيع الإشعاع المغناطيسي أن يسبب الكثير من التغيرات البيولوجية للإنسان، وهذه التغيرات يمكن أن تكون ضارة أو مفيدة عندما يتعرض جسم الإنسان إلى هذه الموجات ويتجاوز المعدل الطبيعي تترك أثر سيء كبير على صحة الإنسان.

أيضا هذه الإشعاعات تسبب أمراض عديدة للإنسان مثل التصلب والأورام الكثيرة ويمكن أيضا أن تسبب فقدان الذاكرة أو حدوث ارتفاع في مستوى ضغط الدم في الجسم والعديد من الأمراض الأخرى التي تحدث للإنسان بسبب هذه الإشعاعات.

أنواع الموجات الكهرومغناطيسية

الموجات الكهرومغناطيسية يطلق ذلك المفهوم على الموجات التي حدثت بسبب اهتزازات في مجال الكهرباء والمغناطيس، وتكون عبارة عن مجالات كهربية ومغناطيسية تنتقل بشكل سريع في الفراغ.

يتم تقسيم هذه الموجات إلى عدة ترددات وتعرف باسم طيف كهرومغناطيسي، ومن الأمثلة الهامة للموجات الكهرومغناطيسية التالي:

  • أشعة موجات دقيقة، أشعة سينية، موجات الراديو، أشعة تحت حمراء، ضوء مرئي.
  • هذه الموجات لها الكثير من الأخطار التي يمكن أن تحدث عند التعرض لها بسبب الطاقة الكبيرة التي توجد لديها وتعتبر الأشعة السينية وأشعة جاما من أكثر الموجات المؤذية بشكل كبير.
  • لأن من خلالها يمكن للذرة أن تتأين من خلال إزالة إلكترون منها وتستطيع أيضا أن تتلف الحمض النووي وجميع خلايا الجسم وبالتالي تحدث طفرات جينية ويحدث مرض السرطان.

الطاقة الكهرومغناطيسية

الطاقة الكهرومغناطيسية

قد يهمك أيضا التعرف على: الطاقة غير المتجددة | إيجابيات وسلبيات الطاقة غير المتجددة وأهم مصادرها

الطاقة الكهرومغناطيسية واستخداماتها

الموجات الكهرومغناطيسية تعتبر إشعاع من الإشعاعات التي توجد في الطاقة ولديها مجال متغير مع مرور الوقت، وتتحرك بشكل كبير وتنتقل في الفراغ وليها الكثير من الاستخدامات في الحياة الآن ومن أهم هذه الاستخدامات التالي:

التلفاز والراديو

  • يتم استخدام موجات الراديو لأغراض كثيرة وبتقنيات مختلفة من خلال الأقمار الصناعية التي تنتقل على الهواء بشكل سهل ولا يتم امتصاصها من العوائق التي تحدث في المسار وذلك يجعل هناك مساحة على الاتصال لمسافة كبيرة.

أفران الميكروويف

  • تستخدم أفران الميكروويف الطاقة العالية لدى الموجات الكهرومغناطيسية في تسخين الطعام من خلال الموجات التي يتم استخدامها، وتنعكس عندما تصطدم بالسطح الداخلي ويمتصها الطعام في الحال.

الفحوصات الطبية

  • يمكن استخدام أنواع موجات الكهرباء والمغناطيسية الكثيرة عند التشخيص الطبي مثل الأشعة السينية لتصوير العظام وذلك يساعد الأطباء في تحديد الأماكن التي بها كسور أو مصابة، أيضا من خلال تقنية الرنين المغناطيسي لمعرفة الأورام.

التعقيم

  • يتم استخدام الأشعة الفوق بنفسجية وتبين أن هذه الأشعة تستطيع قتل البكتيريا ويتم استخدامها في التعقيم مثل تعريض الماء للأشعة حتى تقتل الجراثيم والبكتيريا التي توجد بها، وأيضا تعقيم الأدوات وغرف العمليات.

أجهزة الاتصال 

  • تستخدم أيضا الهواتف الخلوية ووسائل الاتصال الموجات الكهرومغناطيسية حتى تنقل البيانات والتردد العالي للموجات ينتقل من خلال الغلاف الجوي بشكل سهل لمسافات طويلة.

الرادار

  • يتم استخدام هذه الاجهزة في الأماكن للكشف عن العوائق والأهداف المطلوبة من خلال إرسال موجات إلى المكان وتصطدم هذه الموجات بعوائق ثم تنفذ الموجات المرتدة إلى الأجسام ويتم قياس وقت الإرسال لتحديد الأماكن.

المعدات العسكرية

  • يتم استخدام الموجات الكهرومغناطيسية في المعدات الكبيرة مثل النظارات الليلية والكاميرات وغيرها من المعدات التي يتم استخدامها.

علاج السرطان

  • يتم استخدام هذه الموجات في أشعة جاما التي تقتل الخلايا الحية لذلك يتم استخدامها في الطب لعلاج السرطان.

الموجات الكهرومغناطيسية في الدماغ

تقنية الرنين المغناطيسي التي يتم عملها على الدماغ تستطيع تشخيص أي تشوهات تحدث في الرأس تسببت في وجود أمراض سواء كانت في الأوردة أو الشرايين أو أنسجة المخ نفسها.

يتم اكتشاف هذه الأورام ونزيف الدماغ في نفس الوقت والتصوير بالرنين المغناطيسي يعتبر اختبار يقوم باستخدام موجات راديو مع موجات كهرومغناطيسية

ويقوم بعمل صور بدون استخدام أشعة سينية وهذه الصور تكون واضحة تماماً لأنها تكون قريبة من الأعضاء الحقيقية بقدر كبير.

لذلك يستطيع الأطباء أن يشخصون التشوهات بشكل سريع ودقيق ويمكن ذلك الفحص أن يتم في كل الأعمار، ولكن الآن ليس هناك تقارير توضح أضرار هذه الفحوصات

من خلال الرنين المغناطيسي على الأجنة، لكن ذلك يكون ليس ضرورياً ويجب تجنبه خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

الطاقة الكهرومغناطيسية

الطاقة الكهرومغناطيسية

تابع المزيد أيضا: أنواع الإشعاعات | الاشعاعات النووية والكهرومغناطيسية والطبية

خصائص الموجات الكهرومغناطيسية وتأثيراتها

الموجات الكهرومغناطيسية تنتشر في المساحات الفارغة وذلك في سرعة ثابتة، والموجات تنتشر فيخطوط مستقيمة تقوم بمهمتها وتدخل في خصائص موجبة من جميع الاتجاهات .

هذه الموجات تكون مستعرضة وذلك يوضح أن لديها قدرة كبيرة في امتلاك قابلية عالية للاستقطاب.

تأثيراتها

الموجات الكهرومغناطيسية لها الكثير من التأثيرات حيث تستطيع أن تؤثر على عدد كبير من الأنظمة سواء الحية أو الكيميائية المحيطة بالإنسان، ويمكن أيضا أن تؤثر على درجة الحرارة والضغط.

وذلك من خلال التعرف على قوة الموجة ومعرفة التردد الخاص به ويكون تأثير الموجة منخفض من خلال تأثيرها على الضوء وتردده الذي يمكن رؤيته.

الموجة التي لديها إشعاعي كبير مثل الأشعة الفوق بنفسجية يكون لها تأثير مضر جداً ويكون الضرر الناتج أكبر منها ولا يتوقف على التسخين فقط، لأن الفوتونات لديها قدرة كبيرة على تدمير جميع الجزيئات الفردية وذلك في أشكال كيميائية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا