الارشيف / عرب وعالم / الطريق

«آخرها قنصلية إيران».. كشف المستور عن فضائح ”نتنياهو” منذ 7 أكتوبرالأمس الإثنين، 22 أبريل 2024 09:55 صـ

تقرير لصحيفة عبرية تكشف الفضائح الإدارية والقيادية سواء العسكرية أو السياسية، والتي ارتكبها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على حد قولها، والتي تمثلت في توجيه ضربات دولة الاحتلال الإسرائيلي لنفسها، في إشارة إلى العمليات العسكرية في غزة وسوريا وإيران.

في البداية، تحدثت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن الضربات التي وجهتها "إسرائيل" إلى نفسها منذ 7 أكتوبر وحتى الآن على جميع الجبهات.

واستعرضت الصحيفة العبرية ضربة إخلاء الشمال، إذ تم إجلاء عشرات الآلاف من سكان المستوطنات على طول الحدود مع لبنان بشكل ، ومن دون التفكير بشكل صحيح في مصيرهم والهدف العسكري في إفراغ منطقة من سكانها.

وبدلاً من محاولة تهدئة السكان، شجعت الحكومة الخوف، وأمرت بعد أيام بالإخلاء، ولم تضع حتى الآن خطة منظمة لإنهاء الحرب في الشمال وإعادة السكان.

وعن ضربة غزة، قالت "هآرتس" إنّ الهدف من التوغل البري في القطاع كان القضاء على حماس، لكن "إسرائيل" دمرت قطاع غزة، ولم تدمر حماس التي ما زالت تعمل بقوة.

الضربة الثالثة، وفق الصحيفة، كانت ضربة غياب الاستراتيجية، إذ لا تملك "إسرائيل" بعد مرور 6 أشهر على الحرب أي خطة في غزة، فقد أرسل "الجيش" الإسرائيلي كامل القوة النظامية والاحتياطية تقريباً، وقضى أشهراً في القتال، وضحى بمئات الجنود وآلاف الجرحى، لكن المردود العملي صفر، وحماس لا تزال فاعلة.

وبشأن ضربة التخلي عن الأسرى، فقد كانت الأهداف الرسمية للحرب في بدايتها هي تدمير قوة حماس العسكرية والحكومية في غزة، وتمت إضافة عودة الأسرى الأسرى الـ250 الذين تم أسرهم في 7 أكتوبر، وظلت أولوية ثانوية منذ ذلك الحين، وهذا ما تبينه محادثات القاهرة والدوحة.

وتابعت الصحيفة متحدثةً عن ضربة الأزمة الإنسانية، قائلةً إنّ الحرب الشاملة في غزة سببت نقصاً حاداً في الغذاء والماء والدواء في القطاع، مشيرة إلى أنّ العالم، بما في ذلك حلفاء "إسرائيل"، ألقوا مسؤولية ذلك عليها.

وعن ضربة الوحدة الكاذبة، أشارت الصحيفة إلى اتهام حركة الاحتجاج قبل الحرب بإنتاج "خطاب مثير للانقسام" و"إضعاف الجيش الإسرائيلي" وإخفاء حقيقة أن حكومة الإخفاق هي التي خلقت الانقسام في محاولتها إضعاف القضاء وتقويض القانون.

وتابعت أنّ "إسرائيل"، حتى بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر، ظلت مجتمعاً منقسماً ومستقطباً، وأن محاولة التستر على ذلك من خلال حمل اسم "الوحدة" عبثاً (فيما يستمر نتنياهو في تحريض أبواقه ضد منتقديه) تخدم جانباً واحداً؛ الجانب الذي يتهرب من مسؤوليته عن الواقع الرهيب الذي سببه، وفق الصحيفة.

وعن ضربة ميزانية النهب، قالت الصحيفة إنّ عمليات التحويل الخفية إلى المجتمعات التي تدعمها الأحزاب الحاكمة مستمرة، بل وتتزايد، مع تأخير ميزانيات جنود الاحتياط والمخلين وعائلات الأسرى، وذلك في شكل عجز تضاعف بالفعل، وتمثل في زيادات ضريبية وخفض التصنيف الائتماني لـ"إسرائيل"، والضرر التراكمي للاقتصاد الذي ستستمر في دفعه لسنوات طويلة.

ولفتت الصحيفة إلى ضربة عدم الانضباط، في إشارة إلى سيل مقاطع الفيديو التي صورها الجنود أنفسهم وهم يتباهون بالتخريب والنهب والتنكيل بالمعتقلين وقصف المباني المدنية. كل ذلك تسبب بإلحاق ضرر أكبر بصورة "الجيش" و"إسرائيل".

وسوء الانضباط هو أيضاً سبب مباشر لعدم الحرص على الإجراءات العملياتية، كما اضطر "الجيش" نفسه إلى الاعتراف عندما كشف تحقيقه في مقتل موظفي منظمة المطبخ العالمي الذين دخلوا غزة بالتنسيق مع "الجيش" الإسرائيلي.

أما عن ضربة النصر المطلق، قالت الصحيفة إنّه منذ اللحظة الأولى التي صاغ فيها نتنياهو المصطلح الأجوف "النصر المطلق"، كان من الواضح أنها كانت محاولة يائسة لإعادة ترميم مكانته كزعيم وحيد قادر على تأمين النصر كجزء من هروبه الشامل من المسؤولية.

وتابعت أنّ المصطلح لم يحقق غايته، بل أصبح موضوعاً للازدراء، وأثّر سلباً في الخطاب، فقد خشي خصوم نتنياهو السياسيون، وكذلك جنرالات "الجيش" الإسرائيلي، أن يُنظر إليهم على أنهم "انهزاميون"، وامتنعوا عن إخبار الجمهور بالحقيقة المؤلمة والمعقدة.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي بذكرى عيد تحرير سيناء

واختتمت الصحيفة بضربة دمشق، التي راح ضحيتها 7 مستشارين في حرس الثورة الإيراني، قائلةً إنّها كانت خطأً جسيماً يتقاسمه مجتمع الاستخبارات، وخصوصاً شعبة الاستخبارات في "الجيش" الإسرائيلي والمستوى السياسي الذي يرأسه شخص قدم نفسه منذ سنوات على أنه أكبر خبير في الشؤون الإيرانية ووافق على الضربة التي لم تكن تستحق بالتأكيد فتح جبهة أخرى بالنسبة إليه، فيما كان "الجيش" الإسرائيلي يراوح في قطاع غزة والشمال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا