الارشيف / عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

القاهرة تحمل مقترحا لتل أبيب وحماس تتلقى رد إسرائيل بخصوص وقف إطلاق النار

  • 1/2
  • 2/2

مرصد مينا

أكدت حركة حماس أنها تلقت رد إسرائيل الرسمي على موقفها بخصوص محادثات وقف إطلاق النار وأنها ستدرس المقترح قبل إعلان ردها.

جاء ذلك في تصريح لخليل الحية ، نائب رئيس الحركة في قطاع غزة قال فيه: “تسلمت حركة حماس اليوم رد الاحتلال الصهيوني الرسمي على موقف الحركة الذي سلم للوسيطين المصري والقطري في الثالث عشر من أبريل”، مشيرا إلى أن الحركة: “ستقوم بدراسة هذا المقترح وحال الانتهاء من دراسته ستسلم ردها”. من دون الكشف عن تفاصيل الرد.

في سياق متصل أفادت قناة “كان” الإسرائيلية بأن مسؤولا كبيرا في الحكومة اتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعرقلة التوصل إلى اتفاق تبادل للأسرى مشددا على أنه يضع الكثير من العقبات دونه.

وقالت مصادر إن هناك تقدما ملحوظا في مفاوضات الهدنة بقطاع غزة، فيما أبلغت تل أبيب القاهرة بأنها “جادة” في اعتزامها الهجوم على رفح وأن المفاوضات الحالية هي الفرصة الأخيرة قبل الهجوم.

يشار أن مصادر إسرائيلية كانت ذكرت أن وفد أمني مصري حمل إلى تل ابيب”مقترحا يقضي بإطلاق سراح كل الأسرى الإسرائيليين، ووقف اجتياح رفح، ووقف الحرب لمدة لا تقل عن سنة تتوقف خلالها حركة حماس عن مهاجمة إسرائيل”، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية .

بينما قال مسؤول مطلع إن الوفد المصري أجرى محادثات مع مسؤولين إسرائيليين لبحث سبل استئناف المحادثات الرامية لإنهاء الحرب في غزة والإفراج عن باقي الأسرى الإسرائيليين. وذكر المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه، أن إسرائيل ليس لديها أي مقترحات جديدة تقدمها لكنها مستعدة لبحث هدنة محدودة يُطلق بموجبها سراح 33 بدلا من 40 رهينة لدى حماس كان النقاش يدور حولهم من قبل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا