الارشيف / عرب وعالم / البشاير

قمة البحرين.. ميقاتي يحذر من النازحين السوريين واعتداءات إسرائيل على لبنان

  • 1/2
  • 2/2

كتب: شيرين عصملي

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، أن بلاده تواجه 3 أزمات تصيبه بقلق شديد، الأولى التصعيد على الحدود الجنوبية، والثانية تزايد أعداد النازحين السوريين، والثالثة – وهي الأهم – الفراغ الرئاسي.

وشدد ميقاتي، خلال كلمته أمام القمة العربية الـ 33 التي بدأت أعمالها في العاصمة البحرينية المنامة، الخميس، على رفض “الاعتداءات الإسرائيلية على بلدنا المؤمن بالسلام والعدالة، في ظل انتهاكات إسرائيل المستمرة لسيادتنا الوطنية وخرقها المتمادي لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، والتي وصلت إلى حوالي 35 ألف خرق منذ صدوره عام 2006”.

وأضاف أن لبنان لم يتوقف منذ اندلاع هذه الأحداث، عن إطلاق النداءات لوقف إطلاق النار والحفاظ على الاستقرار والهدوء، محذراً من أن تمادي إسرائيل في أفعالها سوف يساهم في اتساع الأزمة وإشعال المنطقة.

قمة البحرين

وطالب ميقاتي “بالضغط على إسرائيل للانسحاب من أرضنا المحتلة ووقف انتهاكاتها واعتداءاتها البرية والبحرية والجوية، والتطبيق الشامل والكامل للقرار 1701 بضمانات دولية واضحة ومعلنة”.

وأشار إلى أن تزايد أعداد النازحين السوريين في لبنان يشكل ضغطاً إضافياً على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة والموارد المحدودة، مطالباً بتفعيل عمل لجنة الاتصال العربية بشأن ما يساعد على تحقيق رؤية مشتركة لتأمين الموارد اللازمة لتسهيل وتسريع عودة النازحين إلى سوريا.

ووصف ميقاتي فراغ منصب الرئيس بأنه “رأس الأزمات” ويحتل الأولوية في الاهتمام وليس في الترتيب، مؤكداً أن اللبنانيين يعولون على دور العرب في مساعدة القوى السياسية اللبنانية على إنجاز هذا الاستحقاق الدستوري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا