الارشيف / عرب وعالم / النهار

إعداد الاستراتيجية الوطنية للأمن الصحي 2025-2030 قبل نهاية 2024

كشف رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفسور كمال صنهاجي، اليوم الثلاثاء، عن الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الوطنية للأمن الصحي (2025-2030) قبل نهاية السنة الجارية.

وقال صنهاجي، خلال عرض قدمه أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الوطني، أن الوكالة “على وشك الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الوطنية للأمن الصحي (2025-2030)”.

موضحا أنها ستكون جاهزة قبل نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير، والتي ستمكن من تعزيز القدرات الوطنية في مجال من الأخطار الصحية والتأهب لها الاستجابة لها في الوقت المناسب.

وأضاف أن اللجنة الدائمة لوضع ومتابعة وتقييم الاستراتيجية الوطنية للأمن الصحي والتي تضم 26 قطاعا ذي صلة بالصحة العموميةّ، تواصل عملها الذي باشرته منذ حوالي سنة بهدف الخروج بتوصيات يبنى عليها مخطط العمل الخاص بالمرحلة القادمة.

لافتا إلى أن الوكالة بما تضمه من مختصين في الطب، الصيدلة، البيولوجيا وأيضا الرياضيات، سخرت كل الأدوات والآليات التي يتيحها التقدم العلمي وجندت كل التقنيات الجديدة والذكاء الاصطناعي لعلاج البيانات واستشعار الأخطار بهدف التنبؤ بالتهديدات الصحية المحتملة بصورة استباقية ومواجهتها في الوقت المناسب.

وشدد البروفسور صنهاجي على “أهمية وجود نظرة استشرافية واستباقية للأخطار المحتملة. والتي تبنى على الوقاية كعامل أساسي في تفادي الأمراض وتقليص عدد الإصابات”.

مبرزا “ضرورة توعية المواطن بأهم مسببات المرض على غرار النظام الغذائي غير المتوازن. التلوث البيئي والتغيرات المناخية وكذا الأمراض المعدية”.

وأضاف أن الوكالة “ستحرص على رفع تقرير علمي إلى رئيس الجمهورية يستند إلى معطيات سابقة وتاريخية حول الأمراض التي تعرف ارتفاعا في عدد الإصابات في . وأبرز العوامل المتسببة في ذلك. إلى جانب التوقعات الخاصة بالمخاطر المحتملة، بهدف اتخاذ القرارات اللازمة لتفاديها”.

إضغط على الصورة لتحميل النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا