الارشيف / مصر اليوم / الطريق

الري: 556 منشأة للحماية من أخطار السيول في سيناء الثلاثاء، 19 مارس 2024 10:25 صـ

فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذي يأتي تحديدً بدعم التنمية فى شبه جزيرة سيناء؛ عقد الدكتور هاني سويلم، الموارد المائية والرى، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا لمتابعة موقف مشروعات الموارد المائية والري بمحافظتى شمال وجنوب سيناء.

في البداية؛ استعرض الدكتور سويلم، الموقف التنفيذي لمشروع تنمية شمال سيناء، والمسارين الناقلين للمياه المنتجة من محطة بحر البقر؛ وذلك للمعالجة إلى مناطق الاستصلاح الزراعى المقرر تنفيذها بشمال ووسط سيناء، وموقف التجمعات التنموية في محافظتي شمال وجنوب سيناء.

وبدروه؛ صرح أن الدولة المصرية قامت بإنشاء عدد (17) تجمع تنموي وسكني بشمال وجنوب سيناء؛ تشتمل على مكونات آبار جوفية وأراضي زراعية، ومنازل سكنية ومنشآت إدارية وخدمية لخدمة الأهالى في سيناء.

أردف أنه جارى العمل على تنفيذ عدد 24 مأخذ على ترعة الشيخ جابر، وذلك لرى 125 ألف فدان، فيما تم الانتهاء من 17 مأخذ، وجارى متابعة أعمال التشغيل التجريبي لتلك المآخذ، كما تم الانتهاء من أعمال التغذية الكهربائية لـ 21 محطة مأخذ، والتغذية الكهربائية لزمامات 17 مأخذ، وجاري استكمال أعمال التغذية الكهربائية لزمامات (7) مآخذ أخرى.

وأشار إلى الإنجاز الكبير الذى تحقق؛ من خلال تنفيذ محطة بحر البقر، والتي تعد المحطة الأكبر على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعى بطاقة تصل إلى 5.60 مليون متر مكعب يوميًا، مشيراً إلى ما تمثله هذه المحطة والمسارات الناقلة للمياه المنتجة منها لمناطق الاستصلاح بشمال ووسط سيناء، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي في من خلال إستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية ، ومن ثم يجرى العمل بالمسارين رقم (1) ورقم (2) بنسبة تنفيذ تصل إلى حوالى 61 % لرى زمام 210 ألف فدان.

وأوضح أنه تم ويجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، حيث قامت الوزارة بتنفيذ 556 منشأ متنوع عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات.

اقرأ أيضًا: وزيرة الهجرة لـ”مجلس الشيوخ”: طلابنا في الخارج ثروة ضخمة

تابع: "والتي لها أهمية كبيرة في حماية المواطنين والمنشآت من أخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لإستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الإستقرار للتجمعات البدوية تغذية الآبار الجوفية".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا