الارشيف / مصر اليوم / الطريق

وزيرة الهجرة لـ”مجلس الشيوخ”: طلابنا في الخارج ثروة ضخمة الثلاثاء، 19 مارس 2024 09:34 صـ

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

شاركت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الثلاثاء، بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ؛ لمناقشة طلب استيضاح حول خطة الحكومة في التواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج والاستفادة منهم.

وخلال الجلسة؛ ألقت وزيرة الهجرة، كلمة وجهت من خلالها في البداية خالص شكرها لرئيس مجلس الشيوخ والنواب على اهتمامهم بقضايا وملفات وزارة الهجرة؛ ومن ثم طرحها للمناقشة بما يدل على الوعي الشديد للنواب، والذي بلغ عدد من استفسروا منهم أكثر من 38 نائبًا.

هذا، واستعرضت السفيرة سها جهود وإجراءات الوزارة في ملف الاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين في الخارج، قائلة: "نولي أهمية كبرى وغير مسبوقة لهذا الملف، وذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتنفيذ خطة تمكين الشباب ورعايتهم لربطهم بالوطن الام وتعزيز روح الانتماء لديهم بالإضافة إلى ضخ دماء جديدة في مؤسسات الدولة".

وأضافت أن طلاب في الخارج يمثلون ثروة ضخمة من العقول النابغة الواعدة، والتي تتطلع للمساهمة في بناء الجمهورية الجديدة، إذ أن الوزارة أطلقت الاستراتيجية الوطنية لشباب مصر الدارسين بالخارج، والتي تستهدف تعزيز التواصل بكافة الدارسين المصريين في كافة أنحاء العالم.

تابعت: "الوزارة قامت بتأسيس مركز وزارة الهجرة لحوار شباب الدارسين "MEDCE" ليمثل منتدى يجمع الدارسين المصريين في كافة أنحاء العالم، بالإضافة إلى كونه يتيح للدولة التعرف على النابغين من شباب الدارسين المصريين بالخارج، مما يعزز فرص الاستفادة منهم في دعم الدولة المصرية على كافة الأصعدة".

أضافت: "قام المركز بتحديد سفراء له ليقوموا بالتنسيق مع الدارسين المصريين في هذه الدول، والذين بلغ عددهم 30 سفيراً للمركز حتى الآن يمثلون الباحثين والطلاب المصريين المتميزين في عدد من الجامعات العالمية (في الولايات المتحدة وكندا ودول أوروبا وآسيا والقوقاز والمنطقة العربية والشرق الأوسط) في مختلف التخصصات.

أوضحت أنه في سبيل تحقيق استمرارية للتواصل مع أعضاء المركز، تم تكوين مجموعات للتواصل على شبكات التواصل الاجتماعي تضم الأعضاء من كل دولة، بالإضافة إلى مجموعة تضم كافة أعضاء المركز من جميع دول العالم، كما يقوم المركز بتنظيم نشاطات اجتماعية لأعضائه في كل دولة، بهدف تعزيز التواصل بين شباب الدارسين في دول العالم المختلفة، لافتة إلى أن المركز يعتزم إقامة دورات تدريبية لشباب الدارسين من أعضائه في مجالات تكنولوجيا المعلومات وعلوم الإدارة وتأهيل القيادات الشابة.

وقالت السفيرة سها جندي: "لقد حرصت منذ اللحظة الأولى لتولي المسئولية على العمل لتوفير كافة أوجه الرعاية الممكنة للدارسين المصريين في الخارج، وبالأخص هؤلاء المتواجدين في مناطق النزاع، كما أن الوزارة تعمل دائمًا على تعزيز التواصل بكافة الدارسين المصريين في كافة بقاع الأرض عن طريق إنشاء مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين المصريين في الخارج المعروف باسم MEDCE".

وفي نفس السياق، تابعت: "لقد جاءت تحركات الوزارة في هذا الشأن على عدد من المحاور، وهي: جهود الوزارة في دعم ورعاية الدارسين المصريين في أماكن الصراع، حيث إن فور اندلاع العمليات العسكرية بين الجانبين الروسي والأوكراني تحركت الوزارة لتقديم الدعم لأبناء الجالية المصرية في الدولتين، والذي يمثل الدارسين المصريين بالخارج فيهما الغالبية العظمى من أبناء الجاليات الدارسين المصريين في الجامعات الأجنبية.

اقرأ أيضًا: شيخ الأزهر: لطف الله تعالى شامل ولم يدع عذرا لعباده كي ينكر ألوهيته

هذا، وبلغ عدد الدارسين المصريين قبل اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية حوالى 6000 طالب، في أوكرانيا في حين تجاوز عددهم الـ 24 ألف في الجامعات الروسية، وعليه، لا سيما تم تشكيل غرفة عمليات مستمرة 24 ساعة للتواصل مع المصريين بأوكرانيا فور هجوم القوات الروسية عليها، ثم قامت الوزارة بوضع خطة تحرك لتنسيق إجلاء أعضاء الجالية المصرية، وعلى رأسهم الدارسين المصريين بالجامعات الأوكرانية، إلى خارج الأراضي الأوكرانية، وبمشاركة كافة الجهات المعنية من خلال إنشاء جسر جوي لنقل الراغبين في العودة إلى أرض الوطن".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا