الارشيف / مصر اليوم / الطريق

الكشف على 750 حالة طبية بقافلة جامعة القناةاليوم الإثنين، 29 أبريل 2024 07:26 مـ

تواصل جامعة قناة السويس دورها المجتمعي برئاسة الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة، وتطلق قافلة طبية لقرية سيد هاشم بحي الجناين محافظة السويس، صباح يوم الإثنين .

وأكد "مندور" أن الجامعة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة تقدم خدماتها في خدمة المجتمع وتنمية ، إيمانا بالدور التنموي للجامعة بضرورة رفع درجة الوعي والتثقيف الصحي لأهالي تلك القرى، وحل مشكلاتها بما يسهم في رفع مستوى معيشة المواطنين بها، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات والكفاءات العلمية الموجودة بكليات الجامعة في مختلف المجالات والتخصصات.

وتابع رئيس جامعة القناة أن هذه القوافل تقدم خدماتها سواء بإجراء الكشف أو تقديم الأدوية والعلاج بالمجان، وتتضمن الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والطب البيطري والإرشاد الزراعي،و التثقيف الصحي والتوعوي.

ففي مجال الطب البشري تم توقيع الكشف على 750 مريض في أكثر من تخصص، وتم صرف الأدوية المطلوبة لكل مريض حسب الحاجة والتخصص بمختلف أنواعها، وجاءت الحالات كالتالي: " 95 حالة باطنة، 90 عظاما، 95 رمدا، 100أنف وأذن ، 98 جلدية، 57 طفل، 39 نساء، 60طب أسرة ،71 أسنان، 45 مسالك".

وفي مجال الطب البيطري تم الكشف على "145 حالة بيطرية" تشمل الحيوانات والطيور من الأبقار والجاموس والماعز والدواجن والأرانب وغيرها، حيث تم فحص الحيوانات ورصد أبرز الأمراض التي تعاني منها، وتوجيه المربي لكيفية علاجها والتعامل معها .

كما قام المتخصصون بكلية التربية بعمل العديد من الندوات التثقيفية التوعوية لأهالي القرية ،استهدفت 50 مستفيدا "7 رجال- 43 سيدة "، وتم إجراء لقاءات فردية مع الحالات والتعرف على مشاكلهم الاجتماعية والتربوية.

وانتقل أساتذة كلية الزراعة لزيارة حقول الزراعات المختلفة للمزارعين بالقرية،و تم دراسة 25 حالة تشخيصية لعدد من مزارع "الزيتون، المانجو، الرمان ، والبصل"، وتقديم العديد من الإرشادات في مجال مكافحة الأمراض النباتية، وعمل دراسات على بعض الزراعات من أجل زيادة إنتاجية المزروعات بالقرية، وتم التأكيد على اتباع طرق تقليم التربة الموصى بها في بناء الهيكل الرئيسي للأشجار.

جاء ذلك في إطار توجيهات الدولة والقيادة السياسية بضرورة مواصلة تقديم الدعم لمختلف القرى المصرية، واستهداف الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا، أشرف على تنفيذ القافلة المهندسة وفاء إمام مدير عام مشروعات البيئة، وإدارة تخطيط البرامج والمشروعات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا