الارشيف / مصر اليوم / الحكاية

مئات المُعتقلين في 20 جامعة أمريكية.. "خريطة انتفاضة دعم غزة في 16 ولاية"

اعتقلت الشرطة الأمريكية المئات من الطلاب المحتجين ضد الحرب الإسرائيلية على غزة، في 20 جامعة بـ 16 ولاية، وفق شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية.

وتصاعدت الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية، والمواجهات بين الطلبة وعناصر الشرطة، الذين جرى استدعاؤهم لفض الاعتصامات المطالبة بإنهاء الدعم لإسرائيل في الحرب على غزة.

وذكرت "سي. إن. إن"، في تقرير لها عن تطورات المواجهات بين الشرطة والطلبة، أنه تم القبض على مئات الأشخاص في حرم الكليات والجامعات من الساحل إلى الساحل، بينما تستعد المدارس لاحتفالات بداية فصل الربيع.

وأحصت شبكة "سي. بي. إس. نيوز" الإخبارية الأمريكية، عدد المعتقلين على مستوى البلاد بـ 1000 شخص، منذ اعتقلت شرطة نيويورك متظاهرين في جامعة كولومبيا في 18 أبريل.

جامعة كولومبيا

أقام متظاهرون من الطلاب المؤيدين للفلسطينيين مخيمًا في جامعة "آيفي ليج" في نيويورك في وقت سابق من هذا الشهر، وحاولت الشرطة إخلاء المخيم لأول مرة في 18 أبريل، عندما ألقت القبض على أكثر من 100 متظاهر.

لكن هذه الخطوة ألهمت الطلاب في جميع أنحاء البلاد وحفزت المتظاهرين في كولومبيا على إعادة تجميع صفوفهم.

وهددت إدارة جامعة كولومبيا المتظاهرين، أمس الاثنين، بين مغادرة المخيم والالتزام بسياسات الجامعة حتى يونيو العام المقبل، أو التخرج قبل ذلك التاريخ، وقالت الرسالة إنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتم إيقافهم بانتظار مزيد من التحقيق. وتحدى نشطاء كولومبيا الرسالة بالهتافات والتصفيق وقرع الطبول في الاعتصام الذي ضم أكثر من 300 شخص فيما ما لا يقل عن 120 خيمة.

جامعة تكساس في أوستن

ونزل المتظاهرون مرة أخرى في جامعة تكساس في أوستن، أمس الاثنين، وسرعان ما تم القبض على ستة أشخاص، وقامت الشرطة وقوات الولاية باحتجاز الآخرين واحدًا تلو الآخر.

ووصل العشرات من ضباط الشرطة وقوات الولاية، والعديد منهم يرتدي معدات مكافحة الشغب، إلى الجامعة بعد وقت قصير من احتشاد أكثر من 100 متظاهر في مجموعة ضيقة في حديقة أمام البرج الرئيسي للحرم الجامعي.

وأثناء إجراء الاعتقالات، قامت الشرطة أيضًا بإزالة الطاولات التي وضعها المتظاهرون.

وأعاد حاكم ولاية تكساس، جريج أبوت، نشر مقطع لوصول القوات إلى الجامعي الذي يضم 50 ألف طالب على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، وقال: "لن يُسمح بأي معسكرات، وبدلًا من ذلك، يتم إجراء اعتقالات".

وقام المئات من رجال الشرطة، بما في ذلك بعض من يمتطون الخيول ويحملون الهراوات، باقتحام المتظاهرين في الجامعة، الأسبوع الماضي، وقام الضباط باعتقال 34 شخصًا، بناءً على طلب الجامعة وأبوت، وفقًا لإدارة السلامة العامة بالولاية.

نورث إيسترن

قامت شرطة مكافحة الشغب بإزالة مخيم بجامعة نورث إيسترن في بوسطن، السبت الماضي، وقالت شرطة الولاية إنها اعتقلت نحو 100 متظاهر.

وفي بيان أمس الاثنين، قال مستشار جامعة نورث إيسترن كين هندرسون، والعميد ديفيد ماديجان، إن من بين 98 شخصًا تم اعتقالهم يوم السبت، 29 منهم طلابًا من جامعة نورث إيسترن وستة من الموظفين.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

قالت رئيسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سالي كورنبلوث، في كلمتها أمام المخيم في مدرستها، في بيان إن المدرسة "منفتحة لمزيد من النقاش حول وسائل إنهاء المخيم"، لكنها قالت إن "هذا الشكل المحدد من التعبير يجب أن ينتهي قريبًا"، حسبما ذكرت " سي بي إس بوسطن".

نورث ويسترن

أعلنت جامعة نورث ويسترن، أمس الاثنين، أنها توصلت إلى اتفاق مع الطلاب الذين أقاموا معسكرًا في ديرينج ميدو في حرم إيفانستون أواخر الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت "سي بي إس شيكاغو".

ويطالب هؤلاء الطلاب، مثل نظرائهم في جميع أنحاء الولايات المتحدة، المدرسة بالتخلي عن الشركات التي تدعم إسرائيل.

وبموجب الاتفاق، سيتم السماح للاحتجاجات بالاستمرار حتى نهاية فصول الربيع في الأول من يونيو، ولكن لن يُسمح إلا لخيمة مساعدات بالبقاء قائمة، ويُسمح فقط للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالتواجد في منطقة المخيم.

وفيما يتعلق بمسألة سحب الاستثمارات، قالت الجامعة إنها ستوفر "قناة للتواصل مع لجنة الاستثمار التابعة لمجلس الأمناء" من خلال "إعادة تشكيل لجنة استشارية لمسؤولية الاستثمار" في الخريف، حسبما ذكرت "سي بي إس شيكاغو".

جامعة ماري واشنطن

اعتقلت الشرطة عشرة أشخاص، بينهم تسعة طلاب، السبت الماضي، بعد احتجاج في جامعة ماري واشنطن في فريدريكسبيرج بولاية فيرجينيا، بحسب بيان لرئيس الجامعة.

جامعة جنوب كاليفورنيا

قالت جامعة جنوب كاليفورنيا، السبت الماضي، إنها أغلقت حرمها الجامعي مؤقتًا أمام غير المقيمين، دون تقديم تفاصيل عن الإغلاق أو إجراءات التنفيذ المحتملة.

وألغت الجامعة حفل التخرج في المرحلة الرئيسية، الذي كان مقررًا له في 10 مايو، بحجة مخاوف تتعلق بالسلامة، وقالت إدارة شرطة لوس أنجلوس إن أكثر من 90 شخصًا جرى اعتقالهم، الأربعاء الماضي، خلال احتجاج في الجامعة.

جامعة كاليفورنيا بـ لوس أنجلوس

تصاعدت الاحتجاجات في جامعة كاليفورنيا، أمس الاثنين، حيث شارك حوالي 100 طالب وأعضاء هيئة التدريس في إضراب عند الظهر بالتوقيت المحلي، وفق "سي بي إس لوس أنجلوس".

وذكرت المحطة أن بعض اللافتات التي رفعها المتظاهرون كتب عليها "كلية العدالة من أجل فلسطين" و"أعضاء هيئة التدريس والموظفين في جامعة كاليفورنيا، نقف مع طلابنا" و"الخروج من أجل غزة".

جامعة جورج واشنطن

أقام حوالي 50 طالبًا من جامعة جورج واشنطن، خيمة في ساحة الجامعة، الخميس الماضي. ونظمت مجموعة من الطلاب والأساتذة إضرابًا احتجاجيًا خاصًا بهم، وساروا إلى الحرم الجامعي للانضمام إليهم.

ويطالب المتظاهرون الجامعة بسحب استثماراتها مع إسرائيل، ورفع الإيقاف عن مجموعة طلابية بارزة مؤيدة للفلسطينيين.

وقالت الجامعة في بيان لها، في وقت مبكر من أمس الاثنين، إن المتظاهرين في معسكر بالقرب من الجامعة قاموا باختراق وإزالة الحواجز المستخدمة لتأمين ساحة الجامعة.

جامعة فرجينيا للتكنولوجيا

قال متحدث باسم الجامعة، أمس الاثنين، إن احتجاجًا في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا في بلاكسبرج، أدى إلى عدد غير معروف من الاعتقالات.

جامعة كاليفورنيا للفنون التطبيقية

مدد مسؤولو الجامعة إغلاق الحرم الجامعي حتى 10 مايو، نهاية الفصل الدراسي، قائلين إن التدريس سيظل عن بعد، بعد أن استخدم المتظاهرون في الجامعة في شمال كاليفورنيا الأثاث والخيام والسلاسل لإغلاق مداخل المبنى الإداري.

جامعة كيس ويسترن ريزيرف

اعتقلت الشرطة أكثر من 20 شخصًا من مخيم في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند، أمس الاثنين، قبل أن تطلق سراحهم لاحقًا.

وكان المتظاهرون نصبوا خيامًا على المنطقة الخضراء العامة ونصبوا لافتة صغيرة كتب عليها "مرحبًا بكم في الجامعة الشعبية لفلسطين" حيث دعوا إدارة المدرسة إلى سحب استثماراتها من إسرائيل.

جامعة ييل

وأقام المتظاهرون في جامعة ييل مخيمًا جديدًا يضم عشرات الخيام، بعد ظهر الأحد الماضي، بعد أسبوع تقريبًا من اعتقال الشرطة لنحو 50 شخصًا وإزالة مخيم مماثل قريب. وأبلغت إدارة الجامعة المتظاهرين، بأنهم قد يواجهون التأديب، بما في ذلك الإيقاف، واحتمال الاعتقال.

وقالت جامعة ييل في بيان، أمس الاثنين، إنها تدعم الاحتجاجات السلمية وحرية التعبير، لكنها لا تتسامح مع انتهاكات السياسة.

جامعة نورث كارولينا، تشابل هيل

نظم العشرات من الأشخاص مظاهرة احتجاجية في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، أمس الاثنين، بعد يوم من قيام الطلاب بنصب الخيام في حرم الجامعة، وطالبوا الجامعة بسحب استثماراتها من إسرائيل.

جامعة واشنطن

أقام طلاب جامعة واشنطن في سياتل مخيمًا، صباح أمس الاثنين، أمام قاعة ميلر. وشوهدت نحو ست خيام في المنطقة العشبية، على الرغم من وجود لافتة مكتوب عليها بأحرف كبيرة "ممنوع التخييم".

وعلق بضع عشرات من المتظاهرين لافتات على خيامهم دعمًا لغزة، وطالبوا الجامعة بقطع العلاقات مع شركة بوينج، التي تأسست في سياتل وتصنع المنتجات التي يستخدمها جيش الاحتلال، وقطع العلاقات مع الدراسة في الخارج التي تعمل في إسرائيل.

جامعة جورجيا

ألقت الشرطة القبض على متظاهرين، أمس الاثنين، حاولوا إقامة مخيم في جامعة جورجيا. ولم يذكر المتحدث عدد الأشخاص الذين تم القبض عليهم في اليوم الأخير من الدراسة قبل امتحانات الربيع في الجامعة الواقعة شمال شرق أتلانتا.

وأظهرت سجلات سجن مقاطعة أثينا كلارك أن 12 شخصًا، تم حجزهم في السجن بحلول منتصف بعد الظهر من قبل شرطة جامعة جورجيا بتهم التعدي الجنائي.

وساعدت قوات الولاية شرطة الجامعة، وذكرت صحيفة "ريد آند بلاك" الطلابية أن 16 شخصًا اعتقلوا في الموقع.

جامعة إيموري

بعد إلقاء القبض على 28 شخصًا الأسبوع الماضي في جامعة إيموري الخاصة في أتلانتا، اعتذر رئيس الجامعة جريجوري فينفيس، أمس الاثنين، عن المسؤولين الذين زعموا في البداية أن المتظاهرين كانوا من خارج الجامعة.

وحدد المسؤولون أن 22 شخصًا كانوا طلابًا أو موظفين في إيموري. وقال فينفيس إنه أمر بمراجعة الموعد الذي يجب أن تلجأ فيه الجامعة إلى وكالات الشرطة الخارجية، بعد أن أظهرت الصور ومقاطع الفيديو أشخاصًا يتم طرحهم على الأرض وصعقهم ببنادق الصعق الكهربائي.

جامعة فرجينيا كومنولث

أنشأ طلاب جامعة فرجينيا كومونولث، أمس الاثنين، ما أسموه "المنطقة المحررة لأجل غزة" في حرم جامعة ريتشموند بولاية فيرجينيا. وبعد عدة ساعات، وصلت شرطة مكافحة الشغب وبدأت في اعتقال المتظاهرين.

وأظهر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي الشرطة وهي تستخدم الرذاذ الكيميائي؛ لإخلاء الحشد مع انطلاق صفارات الإنذار في الحرم الجامعي.

وقالت جامعة فرجينيا كومنولث، إنها طلبت من المتظاهرين المغادرة، وأضافت أن "الذين لم يغادروا تعرضوا للاعتقال بتهمة التعدي على ممتلكات الغير".

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا