مصر اليوم / الطريق

الزراعة تنظم يوم حقلي لحصاد القمح بالمنيااليوم الأربعاء، 1 مايو 2024 03:45 مـ

نظمت واستصلاح الأراضي، يوم حقلي لحصاد القمح داخل أحد الحقول الإرشادية بمحافظة المنيا، والتي تمت خدمتها بالليزر من خلال جهاز تحسين الأراضي بالوزارة، وزراعتها بطرق الزراعة الحديثة على مصاطب والتي ساهمت في توفير مياه الري بجانب زيادة الإنتاجية.

يأتي ذلك في إطار جهود الدولة لتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه وزيادة الإنتاجية من نفس المساحة وبمياه أقل وطبقا لتعليمات السيد القصير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتوسع في الحقول الإرشادية حتى تكون نماذج واقعية تحتذى للمزارعين تسهم في زيادة الإنتاجية.

وقال الدكتور السعيد حماد رئيس مجلس إدارة جهاز تحسين الأراضي والمدير التنفيذي لمشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، إنه في ظل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية المضطردة والتغيرات المناخية الحادة، وطبقا لخطة 2030 لترشيد استهلاك المياه، قامت وزارة الزراعة بتنفيذ مشروع ترشيد استخدام المياه.

وأشار سعيد، إلى أن المشروع يهدف من خلال الأنشطة والممارسات المطبقة بالمشروع التسوية بالليزر والزراعة على مصاطب ونشر الأصناف عالية الإنتاجية قصيرة العمر موفرة للمياه، لرفع كفاءة استخدام وحدتي الأرض والمياه بهدف الحصول على أعلى إنتاجية بأقل كمية من المياه وذلك بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية.

وكشف رئيس جهاز تحسين الأراضي، أن معدل الزيادة في إنتاجية المحاصيل قبل وبعد المشروع على مستوي الجمهورية مع حث المزارعين على تبنى تلك طرق وممارسات المشروع، كما تهدف سياسة المشروع الى رفع كفاءة الجهاز الإرشادي وتوعية المزارعين بمحافظات المشروع من خلال الدورات التدريبية والندوات الارشادية وايام الحقل والحصاد.

تحدث مجدي ملك عن الفجوة الغذائة واكد انها 50 في المائة، لزيادة التعداد السكاني، مؤكدا اننا في اشد الاحتياج لتشجيع المزارعين والدولة منحازة للفلاح وتدعم اردب القمح ب325 حاليا، واختتم كلمته ان "الفلاح هو اكثر حبا لتراب الوطن، ام الدنيا، بنحبها بجد وهندافع عنها بجد، ونجاح الدولة متوقف علي الزراعة وتحيا مصر بشعبها".

الدكتور ابراهيم عبد الهادي رئيس معهد بحوث القمح، ان عيد حصاد القمح يأتى في ظل اعياد الدولة، قمح المكارونة لايمكن انتاج منه الخبز ولاكن بيتم الخلط عليه القمح البلدي بنسبة 50 فى المائة، المتر مكعب من المياه دلوقتي بيدى 1.8 من عشرة، زائد تقييم 5 اصناف جديدة، و استهلاكنا 50 فى المائة من انتاجنا المحلى ويكفى من انتاج الخبز البلدى، القمح شتوى وقمح ربيعي ومصر رقم 1 في انتاج القمح الربيعي ورقم 14 على مستوى العالم، مختتما كلمته : لو زودت محصول القمح لايجوز لانه هيأثر علي باقى المحاصيل الاخرى.

وتحدث احمد طه رئيس الفريق العلمي لمحافظة المنيا، عن المساحة الزراعية وطريقة الزراعة عن طريق زيادة الانتاج خاصة عن طريق المصاطب، وتسوية الأرض بالليزر لتقليل في الوقت والمياة توفر الري، كذلك الصنف مثل بنى سويف 5 وبني سويف 7، فلابد من المزارعين والفلاحيين من حزمة التوصيات التى تصدر من البحوث الزراعية والارشاد الزراعى، حتى يتمكنوا من جودة المحصول وزيادة الانتاج، وخاصة محافظة المنيا بها افضل المزارعين خبرة.

اكد مصطفي ربيع، احد المزارعين، وفرنا في المياه وفي التكاليف وتسوية الارض مجانا، وكله تمام، ولكن نتمنى الدعم في السماد والتقاوى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا