عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

رغم أنف إثيوبيا.. انخفاض منسوب بحيرة سد النهضة وبشرى سارة بشأن فيكتوريا

  • 1/9
  • 2/9
  • 3/9
  • 4/9
  • 5/9
  • 6/9
  • 7/9
  • 8/9
  • 9/9

كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن آخر تطورات الموقف في سد النهضة، الذي يصفه بالـ السد الكارثي، مؤكدًا أن منسوب بحيرة سد النهضة يعادل نفس منسوب فترة الملء الرابع للسد.

تراجع منسوب المياه في بحيرة سد النهضة

 

وعن أزمة سد النهضة، أشار الباحث في الشأن الإفريقي هاني إبراهيم إلى أن حجم التراجع الحالي في منسوب البحيرة يقدر بحوالي 7 مليارات في المتوسط، مؤكدًا أن ذلك يعني استعادة تلك الكمية والبدء في تنفيذ الملء الخامس بالسعة الجديدة من نهاية يوليو المقبل، وانتهاء الملء سيكون في منتصف شهر سبتمبر المقبل.

998cf21c41.jpg

آخر تطورات سد النهضة،
وقال هاني إبراهيم إنه مع نهاية أبريل الجاري ستكون مناسيب بحيرة سد النهضة في أدنى مستوى قد تشهده، وكمية الملء الخامس للسد ستكون من 18 إلى 20 مليار متر مكعب، مرجحة للزيادة، وبذلك تصل سعة بحيرة سد النهضة إلى 60 مليار، والسعة القصوى للبحيرة 74 مليار متر مكعب من المياه.
  في المقابل، زف هاني إبراهيم بشرى جيدة بشأن بحيرة فيكتوريا، التي يأتي منها النيل الأبيض، مؤكدًا ارتفاع منسوب بحيرة فيكتوريا وتقديرات تشغيل خزانات نيل فيكتوريا إلى 2400  متر مكعب، حوالي 207 ملايين متر مكعب يوميًا، قائلًا: “لكن للاسف لن يصل سوى 100 مليون متر مكعب الى السودان بسبب فواقد المستنقعات في جنوب السودان”.  

التطورات الأخيرة في سد النهضة

وعن التطورات الأخيرة لسد النهضة، قال الباحث في الشأن الإفريقي هاني إبراهيم: “الموقف في السد الكارثي، منسوب بحيرة السد الكارثي حاليا تعادل نفس منسوب الفترة ما بين 19 إلى 22 أغسطس خلال تنفيذ الملء الرابع”.

وأضاف إبراهيم: حجم التراجع الحالي في منسوب  بحيرة سد النهضة، يقدر بحوالي 5 الى 6 متر “حوالي 7 مليار في المتوسط “، وهذا معناه أن استعادة تلك الكمية والبدء في تنفيذ الملء الخامس بالسعة الجديدة محتمل من نهاية يوليو (طوال شهر مايو هيتم عمل توازن في منسوب البحيرة وبدء الملء باستعادة ما تم تمريره الفترة الماضي يكون خلال يونيو ويوليو” ايرادهم حوالي 8 مليار “.

517184427b.jpg

آخر تطورات سد النهضة، فيتو
وأوضح أن “كمية الملء الخامس بدون كمية استعادة ما تم تمريره حسب التقديرات من 18 الى 20 مليار متر مكعب (مرجح زيادتها). انتهاء الملء الخامس اذا اكتمل محتمل منتصف سبتمبر.”

بحيرة سد النهضة في أدنى مستواها آخر أبريل

وقال الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل: “الخلاصة مع نهاية أبريل ستكون مناسيب بحيرة السد الكارثي في أدنى مستوى قد تشهده، ومع شهر مايو المقبل يكون هناك  ثبات نوعي حتى منتصف مايو ثم بدء ارتفاع تدريجي في منسوب البحيرة وخلال الأسبوع الأخير من يوليو، ويتم الوصول إلى 620 م بسعة 42 مليار” سعة الملء الرابع”.

c7f0ab6a17.jpg

بحيرة سد النهضة، فيتو
وأضاف: “وخلال الفترة من آخر أسبوع في يوليو إلى الأسبوع الثاني في سبتمبر، سيتم حجز كمية الملء الخامس المتوقعة ووصول سعة بحيرة السد الكارثي إلى 60 مليار في المتوسط عند منسوب 632 م  ( قابلة للزيادة ). السعة القصوى لبحيرة السد الكارثي 74 مليار عند منسوب 640 م.”

a50aa55808.jpg

 

خبر سار بشأن بحيرة فيكتوريا

وكشف هاني إبراهيم عن خبر سار بشأن بحيرة فيكتوريا فقال: “خبر جيد ارتفاع منسوب بحيرة فيكتوريا وتقديرات تشغيل خزانات نيل فيكتوريا 2400  متر مكعب / ثانية حوالي 207 مليون متر مكعب يوميا لكن للاسف لن يصل سوى 100 مليون متر مكعب الى السودان بسبب فواقد المستنقعات في جنوب السودان التي تصل الى 55 %” 

7bcbdc901c.jpg

بحيرة فيكتوريا، فيتو
وتابع الباحث بالشأن الإفريقي: “تم رصد ارتفاع منسوب بحيرة فيكتوريا منذ اسابيع ومتوقع ان يستمر لفترة. سياسة التشغيل الحالية في خزانات نيل فيكتوريا تحاول منسوب البحيرة لتقليل الاضرار التي لحقت ببعض المنازل والشركات القريبة من البحيرة خلال الايام الماضية.”

6bbf6c85ab.jpg

وأردف: “حتى آخر قياس لمنسوب بحيرة فيكتوريا يوم 7 أبريل الماضي مازال المنسوب اعلى من  نفس الفترة خلال عامي 2022 و2023 وتجاوز منسوب نفس الفترة في 2021. أعلى منسوب تاريخي سجلته فيكتوريا كان في مايو 2021 تحديدا 11 مايو 2021 ويفصلها عنه حوالي 13 سم. مسألة تشغيل خزانات نيل فيكتوريا بدأت من الخميس.”
واختتم: “متابعة النيل الابيض في اطار متابعة النيل بشكل عام ولا يعد النيل الأبيض بديل عن النيل الازرق ومسألة السد الكارثي”.

الأكثر قراءة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا