عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

هتفاجئ المصريين.. تأثير مبادرة إعفاء الذهب من رسوم الجمارك في المبيعات والأسعار

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

قال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن مبادرة إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية كان له تأثير محدود في قطاع المشغولات الذهبية. وأضاف سكرتير شعبة الذهب في تصريحات خاصة: “الذهب الذي يأتي بصحبة  القادمين من الخارج أغلبه يكون للاستعمال الشخصي وبعضها للاتجار بصورة طفيفة”.

مبيعات الذهب القادمة مع المصريين فى الخارج

وأشار “نجيب”، إلى أن مبيعات الذهب القادمة مع المصريين القادمين من الخارج، تكون بنسبة محدودة جدًّا، وليست كما يتصور البعض أنها تكون مبيعات ضخمة. وتابع: “الإبقاء على المبادرة كما هي وتجديدها أو عدم تجديدها لن يكون مؤثرًا بصورة كبيرة “.

مبادرة إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية

مبادرة إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية للمصريين العائدين من الخارج، وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت في 8 نوفمبر من العام الماضي، مد العمل بالقرار رقم 1801 لسنة ، الخاص بمنح إعفاء جمركي لواردات الذهب من الجمارك، وذلك لمدة 6 أشهر تنتهي في 10 مايو 2024.وأوضح مجلس الوزراء المصري، أن القرار نص على إعفاء الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، والواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة.وأفاد بأن قرار تمديد إعفاء واردات الذهب يأتي لما أحدثه من مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

أسعار الذهب العالمية للذهب فى البورصة 

سجلت أسعار الذهب ارتفاعا كبيرا خلال الأسبوع الماضي، بدعم من الزخم الناجم عن بيانات الوظائف الأميركية الضعيفة هذا الأسبوع، وهي بيانات عززت التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدلات الفائدة.خلال الأسبوع الماضي، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 2.55 بالمئة، ليصل إلى 2360.50 دولار للأونصة.كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنسبة 2.9 بالمئة، لتصل إلى 2375 دولارًا للأونصة.

أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي

وارتفعت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي بعد أن أظهرت البيانات أن عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة زاد أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.ويترقب المستثمرون الآن بيانات مؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، وقد تؤثر بيانات كلا المؤشرين على أسعار الذهب والفضة.وكشفت بيانات جامعة “ميشيجان” الأمريكية عن انخفاض مؤشر ثقة المستهلكين بنسبة 12.7 بالمئة على أساس شهري إلى 67.4 نقطة في القراءة الأولية لشهر مايو، بالمقارنة مع التوقعات البالغة 76.3 نقطة، فيما تراجع مؤشر الوضع الاقتصادي الحالي بنسبة 12.9 بالمئة على أساس شهري عند 68.8.

الأكثر قراءة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا