الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

الأرجل تتحرك باستقلال عن الدماغ

إعداد: محمد عز الدين

اكتشف باحثون يابانيون من مركز ريكين لعلوم الدماغ، أنّ الأرجل يمكنها الحركة دون دماغ كما هو الحال مع الدجاج الذي يمكنه الركض ورؤوسه مقطوعة، ويمكن تدريب أرجل الحشرات مقطوعة الرأس على تجنب الإشارات الخارجية، وكل ذلك بفضل الدوائر العصبية في الحبل الشوكي التي تعمل بشكل مستقل عن الدماغ.

وقال تاكوكا، من المركز والباحث الرئيسي للدراسة: «تمكن الباحثون من تحديد مجموعتين من الخلايا العصبية في الحبل الشوكي المسؤولة عن التعلم والتذكر، وإنّ اكتساب رؤى حول الآلية الأساسية أمر ضروري إذا أردنا فهم أسس الحركة التلقائية لدى الأشخاص الأصحاء واستخدام هذه المعرفة لتحسين التعافي بعد إصابة الحبل الشوكي».

درس الباحثون التعلم والتذكر دون مدخلات من الدماغ في مجموعتين من الفئران. تلقت إحدى المجموعات صدمات كهربائية على فترات متتالية، ما جعل ساقيها الخلفيتين تنخفضان بشكل كبير، وتلقت المجموعة الأخرى نفس الصدمة ولكن على فترات غير منتظمة، وبعد عشر دقائق، تعلمت المجموعة الأولى ضبط ساقيها لتجنب الصدمة، بمعنى آخر، يمكن للحبل الشوكي إجراء هذا الاتصال وتذكره دون الرجوع للدماغ، وهذا هو التعلم التكيفي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا