الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

«سليم» يتخطى بنجاح ثالث ليلة قمرية جليدية

أعلنت وكالة الفضاء اليابانية «جاكسا»، الأربعاء، أن المسبار الياباني «سليم» SLIM نجا من ليلته القمرية الجليدية الثالثة التي استمرت قرابة أسبوعين أرضيين، مظهراً بذلك قدرة على التحمّل أكبر ما كان متوقّعاً.

ونجحت وكالة الفضاء اليابانية مرة جديدة بمعاودة الاتصال بالمسبار، ونشرت عبر منصة «إكس» صورة جديدة لسطح القمر التقطها «سليم».

وأشارت الوكالة التي كانت أكدت في البداية أن «سليم» ليس مصمماً لتحمّل درجات حرارة باردة جداً (-130 درجة مئوية) في الليالي القمرية، إلى أن «المسبار نجح في مواصلة مهامه الرئيسية».

وأضافت: «سنواصل مراقبة وضع المسبار بدقة والتأكّد من أجزائه التي يُرجّح أن تتضرر بصورة أكبر» بسبب تناوب الليل والنهار على القمر.

وباتت مع «سليم» الذي هبط على سطح القمر بدقة عالية جداً في 20 يناير/كانون الثاني، خامس دولة تهبط بنجاح على القمر الطبيعي للأرض بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي والصين والهند.

وتتمثل مهمة المسبار في تحليل الصخور الموجودة على سطح القمر والمتأتية من بنيته الداخلية المعروفة بالوشاح القمري الذي لا تتوفر بعد معطيات كثيرة عنه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا