الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

10000 قارئ يرسمون ملامح التميز في خريطة تليفزيون

بمشاركة عشرة آلاف مشاهد، كشف استطلاع «الخليج» السنوي حول ومسلسلات عن حدة المنافسة بين صنّاع خريطة موسم 2024 إماراتياً وعربياً وسط كثرة الأعمال المقدمة وتوزعها بين قنوات كثيرة.

محلياً، غيّر أربعة آلاف مشارك في الاستطلاع بعض ملامح التميز التقليدية باختيار أسماء جديدة للصدارة الدرامية ومنافسة الشباب لوجوهٍ لها باعها في الساحة الفنية، غير أن أصحاب الخبرات حققوا التوازن المعبر عن تعاون الأجيال في صناعة المشهد الدرامي في .

وعلى مستوى البرامج ومقدميها، لم تتغير الأفضلية المحجوزة منذ سنوات طويلة لبعض الأسماء، وإن طاردها هذا العام أعمال جماهيرية مستقرة على الخريطة لمواسم كثيرة.

على الصعيد العربي، عادت الأعمال السورية وأبطالها إلى المنافسة الشرسة مع نظيرتها المصرية ونجومها، وتقاربت الخطى في فئات كثيرة، فما إن يتفوق طرف في إحداها، حتى يسبقه الآخر في غيرها.

فيما يخص البرامج والقنوات ومذيعيها، لم يفلح أيها في السبق المدعوم بنسب جيدة، فتشتت الاختيارات بين أكثر من اسم وعمل بغير أسبقية مريحة لأحد.

«البوم» يبحر بالصدارة إماراتياً بعد ملاحقة «وديمة وحليمة»

استفاد «البوم» بما توفر له من إنتاج ومساحة عرض على قنوات «أبوظبي للإعلام» وخطف صدارة الأعمال الإماراتية في رمضان، يلاحقه «وديمة وحليمة 3» الذي حشدت له «دبي للإعلام» إمكانات متميزة جعلته يستعيد ألقه على الرغم من مرور 11 عاماً على عرض الجزء الثاني منه.

واستحوذ العملان على أغلب اختيارات المشاركين في الاستطلاع، وجاء بعدهما «بيت أبونا» و«خطاف».

ومنح «وديمة وحليمة 3» كاتبه جاسم الخراز الصدارة في فئة أفضل مؤلف بفارق عن أقرب منافسيه محمد سعيد حارب (فريج) وعماد الدين حكيم (البوم).


  • عمر الملا أفضل ممثل.. ومرعي الحليان الثاني
  • جماهيرية «مدفع الإفطار» على «الشارقة» تتوجه أولاً
  • أمل محمد في قمة الممثلات والمازم وجه جديد متفرد
  • جاسم الخراز وعمر إبراهيم أفضل مؤلف ومخرج
  • جماهيرية «مدفع الإفطار» تتوجه وخلفه «المندوس» و«الشارة»
  • عبدالله إسماعيل وحصة الفلاسي يتمسكان بالتفوق بين المذيعين

اعتبر المشاركون قائد «وديمة وحليمة 3» عمر إبراهيم أفضل مخرج متفوقاً على ثاني المنافسين محمد سعيد حارب، وبعدهما عبدالرحمن السلمان (بيت أبونا) والأسعد الوسلاتي (البوم).

لم يكتف «البوم» بصدارة الأعمال الإماراتية، فتوج بطله عمر الملا في فئة أفضل ممثل بعد منافسة حامية مع الفنان القدير مرعي الحليان «وديمة وحليمة 3»، وهما من استحوذا على أغلب الأصوات، وجاء بعدهما مروان عبدالله وأحمد عبدالرزاق بالتساوي.

وتفوقت نجمتان من «وديمة وحليمة 3» على منافساتهما فيه وفي غيره، لكنّ الفنانة أمل محمد توجت أفضل ممثلة بفارق واضح عن ملاك الخالدي، وحل بعدهما فطمة الحوسني وصوغة.

في فئة أفضل وجه جديد، لم يلاق أحمد المازم بظهور الدرامي الأول عبر «وديمة وحليمة 3» منافسة تذكر وكاد ينفرد بكل الاختيارات ليشارك من سبقه إلى أداء الدور في المسلسل لموسمين عمر الملا فرحة التميز بعد تتويج صديقه في فئة أفضل ممثل. وفي الوقت نفسه، لم يختر المشاركون أي اسم متميز في فئة أفضل ممثل دور ثان».

واستطاعت «سما دبي» أن ترسخ ملامح التميز باختيارها أفضل قناة محلية بعد أن فضت اشتباك التقارب في الأصوات مع «أبوظبي»، تليهما «الشارقة» و«الإمارات».

وحافظ عبدالله إسماعيل على الصدارة بين المذيعين المتواصلة منذ سنوات عن ظهوره الرمضاني في «برنامج المندوس» الذي يعرض على «سما دبي».

ولم تخل الاختيارات من أسماء أحمد عبدالله وعلي آل سلوم وعوض الدرمكي. وبالمثل، واصلت حصة الفلاسي التحليق بين المذيعات، ورسخت تفوقها المستمر منذ مواسم عدة بالنسبة الأكبر من الاختيارات، وجاء بعدها رحاب المهيري.

متكئاً على تاريخه وجماهيريته الواسعة، فاز «مدفع الإفطار» في فئة أفضل برنامج بعد أن تحول إلى إحدى ثيمات رمضان في الإمارات وحلقة وصل بين متابعيه يومياً من مكان بثه على قناة «الشارقة» وذويهم أمام في كل الدول التي يصل إليها.

وأدرك «المندوس» موقعاً ثانياً تخطى به ملاحقيْه «الشارة» بطابعه التراثي الراسخ الذي تتعاون في صياغته شبكة أبوظبي للإعلام وهيئة التراث في أبوظبي ويعرض عبر قناتي «بينونة» و«الإمارات»، و«دروب» الذي يقدمه علي آل سلوم على قناة «دبي».

منافسة حامية بين «الحشاشين» و«ولاد بديعة»

على كثرة الأعمال العربية المعروضة هذا الموسم وتنوع موضوعاتها وعدد حلقاتها، أعاد المشاركون في الاستطلاع المخصص للجمهور العربي خارج الإمارات أجواء المنافسة التقليدية بين المدرستين الدراميتين المصرية والسورية. وفيما يحسب ذلك للإنتاج السوري القادر على تخطي الأزمات التي تحيطه منذ سنوات، فإنه يسجل غياباً لتأثير الدراما الخليجية (باستثناء الإماراتية لتفردها باستطلاع خاص) التي قل إنتاجها هذا العام، وكان الجدل الجماهيري والرسمي المحيط بأحد الأعمال أعلى صوتاً من الحديث عن القيمة الفنية.


  • «المغرد» الإماراتي يتفرد بالتفوق بين البرامج العربية
  • محمود نصر يتخطى كريم عبدالعزيز
  • رشا شربتجي تحسم معركة الإخراج

في التنافس المصري السوري المحتدم، تبادل عملان مواضع صدارة كل الفئات في اختيارات ستة آلاف مشارك من الدول العربية (باستثناء الإمارات) هما «الحشاشين» و«ولاد بديعة»، فاختير الأول، وهو المسلسل المصري المؤجل من رمضان الأفضل، تبعه السوري الحافل بالنجوم على كل المستويات، ومن بعدهما عمل آخر هو «تاج».

وتفوقت رشا شربتجي بـ «ولاد بديعة» على بيتر ميمي قائد «الحشاشين» في فئة أفضل إخراج، تبعهما سيف سبيعي.

وفي تساوٍ وحيد، تقاسم عبدالرحيم كمال بـ «الحشاشين»، وعلي وجيه ويامن الحجلي صدارة فئة أفضل مؤلف من دون أن يزاحمهم أحد. وعلى مستوى بطلَـي العملين، انتزع محمد نصر بفارق ضئيل صدارة فئة أفضل ممثل من كريم عبدالعزيز، وجاء بعدهما تيم حسن.

ولم يفضّ أحد الاشتباك في فئة أفضل ممثل ثانٍ مع تكرار أسماء لم يحظَ أيّها بنسبة مرجحة مثل نادين تحسين بك، ونور النبوي، وطارق لطفي، فيما تقاسمت ديمة قندلفت وسلافة معمار لقب أفضل ممثلة. ولفتت إلهام صفي الدين الأنظار بظهورها في مسلسل «إمبراطورية ميم» فاعتبرها عدد كبير من المشاركين أفضل وجه جديد.وبنسبة لافتة، انتزع البرنامج الإماراتي «المغرد» لعامر بن جساسا نسبة كبيرة من الاختيارات محققاً انتشاراً عربياً يليق باتساع مساحته هذا العام، ثم تأرجحت الانتقاءات بغير ترجيح بين «رامز جاب م الآخر» و«العباقرة» و«عينك على مين»، وتفوقت «دي إم سي» المصرية على «إم بي سي » و«إس بي سي» على صعيد أفضل قناة، بينما خلت الاختيارات من اسم يستحق لقب أفضل مذيع عربي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا