الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

152 قطعة وعرائس ودمى في معرضين بمتحف سوهاج وركن فاروق

القاهرة: «الخليج»

افتتحت د.ماجدالينا كروز، المستشار الثقافي والعلمي في سفارة إسبانيا بالقاهرة، وعلاء القاضي، مدير عام متحف سوهاج القومي، بحضور مديري متحفي الغردقة والأقصر ونخبة من الآثاريين، معرضاً أثرياً مؤقتاً بعنوان: «كنز الوزير أمنحوتب حوي»، بمتحف سوهاج القومي، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر.

وقال علاء القاضي إن المعرض يعد أحد أوجه التعاون بين متحف سوهاج القومي ومتحف الأقصر والبعثة الإسبانية العاملة بموقع بمقبرة أمنحوتب حوى رقم 28 بالأقصر.

وأضاف أن المعرض يضم 139 قطعة أثرية من ناتج مكتشفات بعثة معهد الدراسات المصرية.

إلى ذلك افتتح محمد عطية علوان، مدير عام المتاحف التاريخية، وراندا عبد الرؤوف، مدير عام متحف ركن فاروق بالقاهرة معرضاً مؤقتاً بعنوان «حرف تراثية»، ويستمر المعرض حتى 23 من مايو/ أيار المقبل.

وقال إن المعرض يضم عدد 13 قطعة أثرية من العرائس أو الدمى تعرض لأول مرة بتاريخ المتحف تمثل دولاً مختلفة مثل والسودان والبرتغال واليابان.

وأشار إلى أن هذه الدمى تمثل رجالاً ونساء من أصحاب المهن والحرف التراثية بالدولة وبعضها يرتدي الأزياء الشعبية، منها ما يمثل المأذون وبنت البلد، وابن البلد، وبائعة الدجاج، ولاقطة الأعشاب، وسيدة تقوم بمهنة الغسالة، وبائعة الخضر، وبائعة السمك، ورجل وسيدة بالزي الشعبي لدولة السودان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا