منوعات / صحيفة الخليج

متحف يعرض لوحة نادرة كادت أن تباع بـ1500 يورو

مدريد (أ ف ب)

سيعرض متحف برادو في مدريد لوحة لكارافاجيو كادت أن تباع في مزاد بسعر تقديري يبلغ 1500 يورو سنة 2021 قبل أن تُنسَب إلى الفنان الإيطالي البارز، على ما أعلنت إدارة المتحف الاثنين.

واللوحة الزيتية المرسومة على قماش، والتي تحمل اسم «إتشي هومو» تمثل «المسيح» وعلى رأسه أكليل من الشوك، وهي واحدة من ستين لوحة في العالم منسوبة إلى المعلم الإيطالي المتخصص في تقنية الجلاء والقتمة.

واللوحة التي كانت تُعدّ عملاً لأحد أعضاء مدرسة خوسيه دي ريبيرا، وهو رسام إسباني من النصف الأول من القرن السابع عشر، طرحتها صالة عرض إسبانية ب1500 يورو في إبريل/نيسان عام 2021، قبل أن تحظر وزارة الثقافة الإسبانية عملية البيع في اللحظة الأخيرة.

وأشار تقرير لمتحف برادو إلى وجود «أدلة كافية موثقة ومرتبطة بالأسلوب» لاعتبار أنّ العمل من إنجاز مايكل أنجلو ميريسي دا كارافاجيو، المعروف بكارافاجيو.

وبعد عملية تحليل دقيقة، توصل الخبراء الذين تواصلت معهم السلطات الإسبانية إلى استنتاج مفاده أنّ هذه اللوحة هي بالفعل «عمل» ل«الفنان الإيطالي»، على ما ذكر متحف برادو في بيان.

وشدد المتحف على أنّ معرفة صاحب اللوحة تمنح هذا العمل المُنجَزَ بين 1605 و1609 «قيمة استثنائية»، معتبراً أن ذلك يمثل «أحد أهم الاكتشافات في تاريخ الفن».

وستعرض اللوحة التي تم ترميمها، في متحف برادو بدءاً من 28 أيار/مايو حتى تشرين الأول/أكتوبر، وذلك بفضل «كرم» «مالكها الجديد»، الذي وافق على «إعارتها لفترة موقتة»، بحسب متحف برادو.

ولم يشر المتحف إلى هوية المالك الجديد، ولا السعر الذي دفعه للحصول على اللوحة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا